NADA 34 قام بنشر June 21, 2009 (تعديل) الشعار الجديد الشعار القديم معلومات تلخيصية عن الإمارات العربية المتحدة :: دولة الإمارات العربية المتحدة: دولة اتحادية تضم سبع إمارات وهي أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة رئيس الدولة: الشيخ / خليفة بن زايد آل نهيان العاصمة السياسية : أبو ظبي العاصمة الاقتصادية: دبي العاصمة الثقافية: الشارقة العاصمة التاريخية: جلفار- رأس الخيمة وحدة النقد: الدرهم و يساوي الدولار حوالي 3.671 درهم الديانة: الإسلام اللغة: العربية نظام الحكم: اتحادي العيد الوطني: يوم 2 ديسمبر من كل عام عيد جلوس الشيخ / زايد: يوم 6 أغسطس من كل عام الانضمام لجامعة الدول العربية: بتاريخ 6 ديسمبر 1971 الانضمام لهيئة الأمم المتحدة: بتاريخ 9 ديسمبر 1971 تاريخ الاستقلال: 2 / كانون الأول - ديسمبر/1971 من الاحتلال البريطاني تاريخ إقرار الدستور: 2/كانون الأول - ديسمبر/ 1971 وتم إقرار الدستور الدائم في عام 1996 التوقيت: أربع ساعات زيادة عن توقيت جرينتش الكثافة السكانية 1,947,000 مليون نسمة - إحصائيات 2002 المساحة 83,600 ألف كيلومتر مربع فتح الخط الدولي +971 حجم الدولة مقارنة بالعالم 0.0649 % بالمئة من حجم العالم حجم الدولة مقارنة بقارة آسيا 0.1726 % بالمئة من حجم القارة الكثافة السكانية مقارنة بالعالم 0.0336 % بالمئة من تعداد سكان العالم الكثافة السكانية مقارنة بقارة آسيا 0.0523 % بالمئة من تعداد سكان القارة الأحوال الطبيعية تقع دولة الإمارات العربية المتحدة في قلب الخليج العربي بين خطي عرض 22 و 26.30 درجة شمالاً وخطي طول 51 و 56.30 درجة شرقاً ، يحدها من الشمال الخليج العربي ومن الغرب دولة قطر والمملكة العربية السعودية ومن الجنوب سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية ومن الشرق خليج عمان. تبلغ مساحة الدولة 83600 كيلومتراً مربعاً وتتضمن عددا من الجزر تصل مساحتها حوالي 5900 كلم مربعا، ويقدر عدد سكان دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1995 بحوالي 2411041 فرداً، ومدينة أبو ظبي هي عاصمة الدولة. وتتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع أمارات هي : إمارة أبو ظبي ، إمارة دبي ، إمارة الشارقة ، إمارة عجمان ، إمارة أم القيوين ، إمارة رأس الخيمة وإمارة الفجيرة . وقد أعلن عن قيام هذا الإتحاد في الثاني من ديسمبر 1971 ، وتم انتخاب صاحب السمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رئيساً للدولة لمدة خمس سنوات وقد جددت فترات الرئاسة خمس مرات على التوالي . وقد شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة منذ قيامها حقبة من النمو الإقتصادي السريع ، النادر التحقيق في كثير من المجتمعات النامية بل والمتقدمة ، مستخدمة في ذلك عوائدها النفطية المتزايدة في اشباع حاجات المجتمع الأساسية . . الخصائص المناخية تقع دولة الامارات العربية المتحدة في المنطقة المدارية الجافة التي تمتد عبر آسيا وشمال افريقيا وتخضع في نفس الوقت لتأثيرات المحيط الهندي لوقوعها على ساحلي الخليج العربي وخليج عمان ولهذا ترتبط حرارتها الشديدة صيفا بارتفاع نسبة الرطوبة ، ونلاحظ فروقاً واضحة بين مناخ المناطق الساحلية والمناطق الصحراوية الداخلية والمرتفعات الجبلية . وتعتبر الدولة من افضل المشاتي في العالم حيث يسود البلاد بين شهري نوفمبر ومارس طقس دافيء نهاراً بمتوسط درجة حرارة 26 ومائل للبرودة ليلاً بمتوسط درجة حرارة 15 وتشتد الحرارة وتزداد الرطوبة بين شهري يونيو واغسطس . والرياح السائدة تتغير ما بين جنوبية او جنوبية شرقية ، وغربية او شمالية وشمالية غربية . والامطار قليلة ومتوسط سقوطها لا يتعدى 6.5 سم سنوياً وتسقط بين شهري نوفمبر وابريل وان كان اكثر من نصفها يسقط خلال شهري ديسمبر ويناير تتكون الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات تتكون دولة الإمارات العربية المتحدة من سبع إمارات تقع في جنوب شرق الجزيرة العربية. وتنبع خصوصية كل إمارة من تاريخها الحافل وتراثها الغني، فتكامل كل واحدة من الإمارات السبع مع الأخرى يسهم في تكامل الكيان الواحد المتوحد للبلاد. تعد إمارة أبوظبي، التي تحكمها عائلة آل نهيان، الإمارة الأكبر مساحة بين الإمارات السبع وتبلغ مساحتها حوالي 67.340 كيلومتراً مربعاً، مشكلة حوالي 86.7% من المساحة الإجمالية للبلاد. وتشمل مساحة الإمارة، بالإضافة إلى الأراضي الصحراوية (بالأصل)، أربعاً وعشرين جزيرة، بما فيها مدينة أبوظبي عاصمة البلاد. وتضاف إلى هذه الجزر ست جزر أخرى أكبر حجماً تابعة للإمارة، تمتد بعيداً في الخليج العربي. ويتجمع سكان الإمارة في ثلاث مناطق رئيسة، وهي مدينة أبوظبي العاصمة وضواحيها، ومدينة العين، وهي واحة غناء تقع بالقرب من جبال حجر، والقرى الموجودة في واحة ليوا. ولقد كان سكان الساحل يعتمدون في معيشتهم على صيد السمك وصناعة اللؤلؤ. أما بالنسبة للذين يقطنون في المناطق الداخلية فيعتمدون في معيشتهم على زراعة النخيل وتربية الإبل، أما اليوم، وفي ظل قيادة صاحب السمو الشيخ زايد الحكيمة ووفائه، فأصبحت إمارة أبوظبي إمارة متطورة وإحدى المدن البارزة في العالم. تعد إمارة دبي، التي تحكمها عائلة آل مكتوم، الإمارة الثانية من حيث المساحة، إذ تقدر مساحتها بـ3.900 كيلومتر مربع، وتشكل ثنائية اليابسة والبحر ملامح التضاريس الرئيسة للمدينة، وتقع دبي بالقرب من عُمان من جهة حتا عبر جبال حجر.و تمتد دبي المدينة على جانبي الخور، الذي يعتبر بمثابة ميناء طبيعي قامت عليه في الأصل تجارة المدينة، ولقد اعتمد سكان دبي في معيشتهم في الأصل على صيد السمك والغوص، بالإضافة إلى التجارة. ونظراً لبعد النظر والسياسة الحكيمة اللذين تحلى بهما حكام دبي، وبخاصة الحاكم الحالي صاحب السمو الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، انتقلت دبي إلى موقع الريادة كمركز تجاري رئيس في منطقة جنوب شرق الخليج. تبلغ مساحة إمارة الشارقة، والتي تشترك بحدودها الجنوبية مع إمارة دبي، حوالي2.600 كيلومترمربع، وهي الإمارة الوحيدة التي تتصل حدودها بالخليج العربي وخليج عمان معاً، وتتنوع تضاريسها ما بين يابسة وبحر. و كانت الشارقة الميناء الرئيس للتجارة في جنوب الخليج العربي في القرن التاسع عشر، إذ كانت تصلها الغلال والمحاصيل من عُمان والهند وإيران. ولقد انتشرت معامل الملح في الإمارة، إذ كان الملح من الصادرات الأساسية، ومصدراً مهماً للدخل، إلى جانب صناعة اللؤلؤ. أصبحت الإمارة بعد عام 1930م، عندما حدث تراجع كبير في صناعة اللؤلؤ وفي حركة التجارة نظراً لزيادة كميات الطمي في الخور، تعتمد على الملاحة الجوية، حيث كانت خطوط الطيران المتوجهة للهند، مثل خطوط إمبريال تعتمد على الإمارة كمحطة مؤقتة "ترانزيت". واليوم، وتحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، أصبحت إمارة الشارقة من الإمارات المتميزة، كونها مركزاً للثقافة يجسد الأصالة العربية ويعنى بالتراث الفكري العربي العظيم. أما إمارة الفجيرة، التي يحكمها صاحب السمو الشيخ حمدبن محمد الشرقي ، فتقع على ساحل خليج عمان، وهي الإمارة الوحيدة التي لا حدود لها على الخليج العربي. وتبلغ مساحة الإمارة 1.300 كيلومتر مربع، وتتميز عن غيرها بتضاريسها الطبيعية، التي تتنوع ما بين جبال وسهول وصحراء. يقوم اقتصاد الإمارة على صيد السمك والزراعة، وتعتمد الزراعة في الفجيرة على مياه الأمطار التي تنحدر من قمم جبال حجر، إذ تعد أراضي الإمارة من أفضل الأراضي الزراعية في المنطقة. تبلغ مساحة أم القيوين، التي تتولى الحكم فيهاعائلة المعلا، 770 كيلومتراً مربعاً، وهي ثاني أصغر إمارة من حيث المساحة. تقع الإمارة بين ثلاث إمارات، وهي عجمان والشارقة ورأس الخيمة، إذ تقع عجمان والشارقة جنوب الإمارة ورأس الخيمة شمالها، كما تعد إمارة أم القيوين الأصغر من حيث عدد السكان. لقد اعتمد سكان الإمارة في الأصل على صيد السمك وزراعة النخيل في تحصيل دخلهم، وفي عصر الاتحاد تطورت الإمارة، وأصبحت تبرز فيها ملامح النهضة العمرانية. وتشهد الإمارة مزيداً من التطور تحت القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ راشد بن أحمد المعلا. أما إمارة عجمان، فهي إمارة فتية، تبلغ مساحتها حوالي260 كيلومتراً مربعاً، وتحيط بالإمارة إمارة الشارقة، وتتبعللإمارة أراضي المنامة ومصفوت، التي تعتبر جزءاً من جبال حجر. شاعت صناعة القوارب في الإمارة، وكان الناس يعتمدون عليها في دخلهم، بالإضافة إلى صيد السمك وزراعة النخيل. وكغيرها من الإمارات، استفادت عجمان من الاتحاد، حيث انعكست ملامحه على العمران والنهضة التي أصبحت تعم الإمارة. تتولى مقاليد الحكم في الإمارة عائلة النعيمي، ويحكم الإمارة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي منذ عام 1981م. تقع إمارة رأس الخيمة، التي يتولى مقاليد الحكم فيهافرع آخر لعائلة القاسمي، في أقصى الشمال، وتبلغ مساحتها 1700 كيلومتر مربع . تتميز إمارة رأس الخيمة بوفرة المنتجات الزراعية، وبالغطاء الأخضر الذي يمتد ليغطي رقعة شاسعة منها، وذلك بفضل الأمطار المتدفقة عليها، منحدرة من جبال حجر، ولذلك فإن الزراعة تعتبر من أهم مصادر دخل الإمارة. وهناك مصادر طبيعية أخرى في إمارة رأس الخيمة، مثل الأحجار التي تستخدم في البناء، ويعتمد الناس عليها أيضاً في صيد السمك، الذي يتوافر بكثرة في مياه الخليج. إن مدينة رأس الخيمة المطلة على البحر، لها عراقة تاريخية تنبثق من مينائها المزدهر ولؤلئها المتميز، نوعاً وقيمة، والذي يعرف بشدة بياضه وتمام استدارته. وتشهد الإمارة تطورات كبيرة في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ صقر بن محمد القاسمي. صور من الإمارات العربية المتحدة تم تعديل June 26, 2009 بواسطه NADA شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
NADA 34 قام بنشر June 26, 2009 إمارات الماضي والحاضر برج العرب مطار دبي الإمارات ف الماضي شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الجندى المجهول 37 قام بنشر June 26, 2009 (تعديل) دى بعض العادات عن الزاوج والنساء فى الامارات الحناء من أهم معالم الزواج في المجتمعات الخليجية والعربية كافة فالحناء من أساسيات زينة العروس ولذا فقد اكتسبت (( ليلة الحناء )) وهي الليلة التي تسبق يوم الزفاف - أهمية كبيرة بالنسبة للمرأة الخليجية .. فقد كانت هذه الليلة في السابق تتم باجتماع أهل العروس واقرب النساء إلى العروس كوالدته أو أخته فقط تقوم العروس بارتداء ملابس ليلة الحناء التي غالباً ما تكون خضراء اللون ذات تطريز ذهبي كما ترتدي قطع الذهب المختلفة كـ (( الطاسة )) و (( المرتعشة )) و((الحيول )) بأنواعها ، وتجلس على (( دوشق )) اخضر مذهب غالباً ما تكون قماشه مستورد اً من الهند ثم تضع قدميها فةق (( تكيه )) أي وســـــــــادة تحضر (( المحنية)) فتضع الحناء على راحتي العروس أولا ، إما على شكل (( قصة )) أو برسم أشكال أخرى غالباً ما تكون مستمدة من البيئة كالورود ، جذوع النخيل وتانجوم ، والخطوط والمحنيات والأشكال الدائرية باستخدام خوصة نخيل ، حيث يتم غمس طرفها في الحناء ثم رسم الشكل المراد رسمه . بعد أن تكون قد قامت بـ (( تقميع )) الأصابع ، ثم تنقل إلى الأرجل فتضع عجينة الحناء في اسفل قدم العروس ، مع تقميع الأصابع ، ورفع الحناء على جابني القدم مع بعض النقاط على أصابع القدم بعد أن تجف الحناء لا تغسل العروس رجليها بل يوضع عليها قماش اخضر اللون يلف بطريقة محكمة يكون الحناء في يوم الزفاف ، اي اليوم التالي ، قد اكتسب اللون البني الغامق ، وهو ما يكسب العروس مظهراً يعبر عن فرحتها بهذا اليوم . :السويعــــه ( السويعة ) عباية سوداء مستطيلة الشكل حجمها اكبر من حجم المرأة التي ترتديها والغرض منها الاحتشام عند الخروج من البيت و للدلالة على أن تلبسها متزوجة ولذا فان السويعة كانت تشكل لباس المرأة بعد الزواج مباشرة . السويعة قطعتان رئيسيتان إحداهما أمامية والأخرى خلفية متصلتان مع بعضها حياكة ، ومن الوسط مقسومتان بشكل عرضي لكي تمكن خائط السويعة من تقصيرها بحسب طول المرأة التي تعد السويعة لها . وبعد التقصير تصبح الزيادة في القماش من الداخل وتسمى هذه العملية ( جبن ) يقوم بها الخائط أو المرأة نفسها بعد شراء السويعة ، وهناك فتحتان جانبيتان لليدين كان خائط (( البشوت )) الرجالية هو من يخيط السويعات الاحسائية بجودتها وفخامتها وسعرها الباهظ ولعل من ابرز ما يميز السويعة تلك الخيوط الذهبية المحيطة بها والتطريز اليدوي الفاخر المسمى ( دق ) والذي يتم باستخدام الخيوط الذهبية (زري ) المستوردة من الهند وإيران . تصنع السويعة من الأصواف المختلفة مثل شعر الماعز ووبر الإبل المجلوب من البدو أو المستورد من الهند على شكل (طاقة ) ألا أن الصوف المستخدم لصنع السويعة اكثر نعومة من ذاك المستخدم في صنع البشوت بكثرة . يتم التركيز عادة على التطويز حول فتحة الرقبة على الرأس بشكل مستطيل ويختلف عرض ( زري ) بحسب رغبة المرأة وسعر السويعية ،ويسمى ( سبته ) كما تختلف النقوش من الهلال إلى التاج إلى الكرسي . يطلق على التطريز العريض ( الدربوية )الكاملة والأقل عرضا منه (نصف الدربوية ) أما ( القبطان ) فيكون محاكاً بالزدي الأصفر ومنساباً على جانبي السويعية أو محيطاً بها من كل جانب السويعية .وتسمى خيوطه الممتدة من فتحة الرأس إلى اليد ( المكس ) ثم تأتي مرحلة ( الصقل ) باستخدام ( البعو) أو القواقع الملساء وذلك بعد الانتهاء من حياكة (زري ) وفي منتصف القيطان على جانبي الفتحة الأمامية في السويعية تتدلى خيوط ذهبية سميكة نوعا ما تنتهي بكرات صغيرة من زري أو الذهب الخالص تبعاً لحالة المرأة المادية ، وتسمى (عمايل ) ومفردها ( عميلة ) لتزيين السويعية بالبرقع ، والشيلة والكندورة ،والثوب ومن فوقهم السويعية يكتمل زي المرأة الإماراتية. العصامة الحمـدانية: تعد "العصامة" من أقدم ما لبس الرجال في دولة الإمارات وسلطنة عمان على حد سواء وهي الأصل قبل ارتداء الرجل الإماراتي " الغترة والعقال " وقد كان من يخرج "حاسر الرأس لكأنه خارج على الآداب فالعصامة لا تخلع إلا عند الوضوء للصلاة والعصامة تشبه العمامة ولكنها أصغر حجماً ، ويقال عن الذي يرتدي العصامة "فلان معتصم " والعصامة كلمة عربية تعني " العصامة كلمة عربية تعني "العصابة " والعصابة ما عصب به كالعصاب والعمامة إلا أنها تلفظ بتحويل الباء إلى ميم ولأن العصامة تعد أكثر ثباتاً على الرأس من الغترة والعقال بسبب أجزائها المجمعة والمربوطة بإحكام بشكل لا يعيق حركة مرتديها فقد كانت مثالية للصبية الصغار ،وعملية في رحلات القنص وصيد الأسماك وتنقلات البدو في أثناء رعي " الحلال " أي الماشية والإبل " العصامة " قطعة من القماش القطني الأبيض أو الأبيض المزخرف مطبقة على شكل مثلث كالغترة تماما، وتسمى "شال" وهذا الشال أبيض يستعمل في الصيف والشتاء يلفه حول الرأس من الجبهة إلى الخلف عدة لفات عادية من دون طي أطرافه حول نفسها ،ثم يثبت الطرفان فوق الأذنين ،وقد يظهر أحد أطرافها من اليمين أو اليسار وبهذا تكون هي العصامة العادية أما " الحمدانية " فهي لف الطرفين حول الرأس من الجبهة نحو الخلف مع طويهما حول نفسيهما وتثبيت النهاية خلف الرأس مع إمكان إظهار الطرفين من وراء الرأس ( الخلف ) ،والطرف الثالث الذي ينسدل على الظهر من الغترة يسمى الذيل وهو أطول في الحمدانية منه في العصامة والعصامة العادية تكون بلا ذيل أو بذيل قصير جداً ،كانت الغترة ( السقطرية ) ذات اللون الأبيض والأحمر الغامق تستخدم في فصل الشتاء ،وكانت تستورد من الهند ،أما اليوم فقد حل محلها الشال والغترة الحمراء ( الشماغ ) أما في الصيف فتستخدم الغترة العادية نفسها لصنع " العصامة " أو الحمدانية " وتلبس العصامة حداداً على فقد شخص عزيز أو قريب ،إذ لا يلبس العصامة حداداً في الحداد ( العقال ) بل يكتفي بها ،ومن هنا كانت الأزياء أصدق تعبير عن حالة الشخص النفسية والمزاجية في دولة الإمارات العربية المتحدة ا العقوص :جمع عقص ،وهي الضفيرة ،وضفرت المرأة شعرها أن نسجت بعضه على بعض والعقوص صفة تميز الفتاة ذات الشعر الطويل وتلتصق بها دائماً وتبدأ عملية العقوص بغسل الشعر حيث يغسل مرة واحدة في الأسبوع كل يوم جمعة باستخدام " الطين الأحمر " المجلوب من إيران ، ويكون الشعر قد حضر قبل غسله بدهنه بزيت جوز الهند المجلوب من الهند أو بزيت الياسمين تذوب قطعة من المسك ( الأذفر) أو العنبر ( عنبر الطيب ) في (الحل ) أي الدهن لإعطائه رائحة طيبة تحضر " المعقصة " وهي المرأة التي تعقص وتصفف الشعر فتبدأ بتمشيط الشعر و"فرقه " أي تقسيمه إلى قسمين متساويين من الأمام عند الجبهة وباتجاه الخلف في خط مستقيم ينصف شعر الرأس ،لأن الخط إذا كان مائلاً أو منحرفاً إلى اليمين أو اليسار عد أمراً " يشين الفتاة بوضع ( الياس ) مخلوطا مع ( المحلب ) وهي حبوب تدق لتصبح مسحوقاً دهنياً يستخدم لتنعيم شعر الرأس ، ثم يضاف ( البظاعة ) وهي مسحوق الورد بأنواعه وأعشاب عطرية والزعفران و(الفل) وكلها حسب رغبة الفتاة ويجدل الشعر بشكل ضفيرتين متماسكتين ، حيث يقسم كل طرف من الشعر إلى 3 أجزاء ، ثم تقوم " المعقصة " بنسجها بعضها إلى بعض لتكوين ضفيرة (الريحان ) ونحوه ، حسب ذوق الفتاة أو تترك الضفيرتان على الجانبين أو تصنع منهما " العجفة " بتداخلهما ببعضهما بعضاً ،أو يصنع ما يسمى " ثنية وزلوف " في حالة الشعر الطويلة جداً حيث يثنى وتخرج منه زلوف أو خصل الشعر وكان الاعتقاد السائد سابقاً بأن عملية "تعقيص " الشعر تساعد على ازدياد طوله وكثافته تربية الفتاة: كانت المرأة سابقاً ذات وضع اجتماعي غير محدود فهي صاحبة القرار في تربية أبنائها والمسؤولة الأولى والأخيرة عي تلبية مستلزمات أسراتها من تحضير الطعام والعناية بالأولاد ،إلى القيام بالواجبات المنزلية الأولى ،إلى مساعدة زوجها في عمله أيضاً . ولم تكن المرأة تعتمد على الخدم أو غيرهم في تربية أبنائها ، بل كانت المعلمة الأولى لهم ،وقد كانت تغرس فيهم المبادئ والقيم والأخلاق الفاضلة . أما تربيتها للفتيات فكانت ترتكز فيها الأم الإماراتية على تعليم ابنتها كافة المهارات المنزلية من إعداد الطعام والقيام بالأعمال المنزلية والعناية بإخوتها والصغار وإكرام ضيفها ، كي تعدها لتصبح في الغد القريب زوجة وأماً ،لأنها في سن ال 12 سنة ستكون مهيأة للزواج . وكانت الفتاة تربى منذ الصغر على عادات وتقاليد أهلها في الملبس والتقيد والالتزام بقوانين المجتمع من حولها ،كالالتزام بعدم الخروج من المنزل ،حيث لا يتم إلا بعد أن تتزوج ،وتكون زياراتها فقط للأرحام كالأخت والجدة والخالة .ولا تؤدي زيارات الاجتماعية إلا بعد أن تنجب وتصبح أماً . وهكذا كانت تربية الفتيات تقوم على الاحتشام والتدين والعفة وإكرام الضيف واحترام أسرتها وقوانين مجتمعها والتضحية غير المتناهية من أجل تكوين أسرة جديدة تكون هي نواتها ، تغرس فيها القيم التي نهلتها من أسرتها الأولى ،كما تغرس فيها الرادع الديني والتربوي والأخلاقي القوي الذي يحول دونها ودون اقتراف أي فعل مشين خارج عن أخلاق بيئتها التي تربت فيها الغمسه: تعد الغمسة من أهم الطرق المستخدمة لدى السيدات سابقاً لتزيين اليدين والرجلين بالحناء ،وخاصة عند الصغيرات . وتتم الغمسه بوضع قليل من عجينة الحناء أسف الأصابع في داخل اليد ،وإطباق اليد عليها فترة طويلة حتى تأخذ اليد لون الصبغة الحمراء الداكنة تربط أيدي الصغيرات بقطعة قماش حتى لا تسقط عجينة الحناء منها وحتى لا تتسخ ثيابهن وخاصة اللواتي يضعن الغمسة طوال الليل لاكتساب أيديهن أكبر درجة من اللون الغامق أما غمسة الرجلين فتكون بوضع عجينة الحناء أسفل القدمين وفوقهما إلى الرسغ وربطهما بقطعة من القماش تماماً كاليد وتعد الغمسة من أسهل طرق استخدام الحناء حيث لا تحتاج دقة في التصميم والنقش تم تعديل June 26, 2009 بواسطه الجندى المجهول شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
NADA 34 قام بنشر June 26, 2009 شكراً جندي المنتدى المجهول إضافة راائعة ,, أضافت للموضوع الكثير شكراً لك و أتمنى يكون الموضوع عامة عجبك و استفدت منه حاجة,, شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الرّام 173 قام بنشر June 27, 2009 بارك الله فيك ندوشة على الرحلة الجديدة و البلد الجديد بهذه الطريقة انا متاكدة ان شاء الله لن يبقى مكان في العالم لا اعرفه ربي يخليك يا رب بارك الله فيك اخي الجندي على هذه الاضافة الممتازة حقا ربي يجزيك بالخير يا رب شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
AMR DAWAM 7 قام بنشر June 27, 2009 الله على المجهود الرائع يا ندى تسلميلنا وتسلملنا ايديكى وطبعا مبروك القسم الرائع طبعا واكثر روعة بمجهودك شكرا ليك يا جندى على الاضافة الجميلة ***************** شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر