اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
اميرة ابى

ما هى أنواع أورام الدماغ

Recommended Posts

تعتبر أورام الدماغ تشكيلات غير طبيعية تظهر في أنسجة الدماغ، والتي قد تكون خبيثة (سرطانية) أو حميدة (غير سرطانية). توجد العديد من أنواع أورام الدماغ المختلفة، والتي تختلف في أنواع الخلايا التي تشكلها ومكان تواجدها في الدماغ، ويمكن أن تتأثر أعراضها وعلاجها بذلك.

أورام الدماغ الخبيثة (السرطانية): تشمل أورام الدماغ الخبيثة ورم الأرومة (Glioblastoma) الذي يعد أكثرها شيوعاً وشراسة، والأستروسيتوما (Astrocytoma) والأوليغوديندروغليوما (Oligodendroglioma) والأستروبلاستوما (Anaplastic Astrocytoma) والمينينجيوما (Meningioma) والتي تنشأ من الأغشية المحيطة بالدماغ والتي تكون في العموم حميدة، ولكن قد تصبح خبيثة في بعض الأحيان.

أورام الدماغ الحميدة: تشمل البنجويوما (Pilocytic Astrocytoma) والأوبتيكوما (Optic Glioma) وتعتبر أكثر شيوعاً في الأطفال.

أورام الدماغ الوعائية: تشمل هذه الأورام ورم الأنغيوما (Hemangioblastoma) وورم جلفي (Cavernous Angioma) والتي تنشأ من الأوعية الدموية في الدماغ.

أورام الدماغ العصبية: تشمل هذه الأورام ورم شوانوما (Schwannoma) وورم العصب البصري (Optic Nerve Glioma) وورم الفيلوم (Vestibular Schwannoma) والتي تنشأ من الأعصاب في الدماغ والأعصاب السمعية.

أورام الدماغ الجنينية: تشمل الورم الجنيني (Medulloblastoma) والورم الجريبي الشوكي (Primitive Neuroectodermal Tumor) والتي تنشأ من خلايا جنينية في الدماغ وتكون شائعة في سنوات الطفولة.

أورام الدماغ الهرمونية: تشمل هذه الأورام ورم بيتويتاري (Pituitary Adenoma) والتي تنشأ من الغدة النخامية في الدماغ وتؤثر على إفراز الهرمونات.

أورام الدماغ الجينية: تشمل هذه الأورام أنواع نادرة مثل ورم توريت (Tuberous Sclerosis) ومتلازمة فون هيبل لنشوء الأورام (Von Hippel-Lindau Syndrome) ومتلازمة النيفروماتوز العصبية النسخة 1 والنسخة 2 (Neurofibromatosis Type 1 and Type 2) والتي ترتبط بتغيرات جينية وراثية.

تعتمد خطة العلاج لأورام الدماغ على نوع الورم وحجمه وموقعه وحالة المريض. وتشمل الخيارات العلاجية الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي والعلاج المناعي والعلاج الهدف والرصد الدوري والرعاية الداعمة. قد يكون العلاج متعدد التخصصات ويعتمد على التشخيص الدقيق وحالة المريض.

من الأهمية بمكان التشاور مع فريق طبي متخصص ومتعدد التخصصات لاختيار أفضل خطة علاجية تناسب حالة المريض وتحسن فرص الشفاء.

للمزيد من المعلومات تحقق هنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..