اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - مرزوق يعرض رؤية النور لتعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها

Recommended Posts

news_1684687424_3407.jpg

عرض الدكتور طلعب مرزوق عضو المجلس الرئاسي لحزب النور، رؤية الحزب لتعزيز ودعم نشاط الأحزاب، وإزالة المعوقات أمامها خلال مشاركته في جلسات الحوار الوطني.

وقال مرزوق خلال كلمته بلجنة الأحزاب السياسية، تبدو أهمية قانون الأحزاب السياسية فى كونه أحد القوانين المكملة للدستور، بنص المادة رقم 121 منه، ولا يمكن الوصول للغاية المنشودة مِن لجنة الأحزاب السياسية بالحوار الوطني دون تهيئة البيئة المناسبة لتحقيق النصوص الدستورية ذات الصلة، وعلى الأخص المادة الخامسة " يقوم النظام السياسي على أساس التعددية السياسية والحزبية، والتداول السلمي للسلطة، والفصل بين السلطات والتوازن بينها، وتلازم المسئولية مع السلطة، واحترام حقوق الإنسان وحرياته، على الوجه المبين في الدستور"، والمادة الرابعة والسبعين " للمواطنين حق تكوين الأحزاب السياسية، بإخطار ينظمه القانون ولا يجوز مباشرة أي نشاط سياسي، أو قيام أحزاب سياسية على أساس ديني، أو بناء على التفرقة بسبب الجنس أو الأصل أو على أساس طائفي أو جغرافي، أو ممارسة نشاط معاد لمبادئ الديمقراطية، أو سري، أو ذي طابع عسكري أو شبه عسكري . ولا يجوز حل الأحزاب إلا بحكم قضائي " .

وعرض مرزوق بعص التوصيات لتعزيز ودعم نشاط الأحزاب وإزالة المعوقات أمامها- منها، توافر وتكافؤ الفرص ذاتها للأحزاب السياسية جميعها في بناء النظام السياسي الذي يقوم على أساس التعددية السياسية والحزبية، وضمان مؤسسات الدولة للتنافس الحر بين الأحزاب السياسية في الاستحقاقات الانتخابية.

كما طالب بعدم التمييز بين المرشحين والناخبين لأي سبب لا يتعلق بحق الترشح والانتخاب وعلى أساس الانتماء الحزبي، وعدم تقييد ممارسة النشاط السياسي للأحزاب والترويج لأفكارها بالوسائل المشروعة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..