اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - العامة للصوامع والتخزين أنقذنا الدولة من هدر يقدر بـ10 مليارات جنيه

Recommended Posts

news_1686297511_9737.jpg

قال المهندس كمال هاشم، رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للصوامع والتخزين: إن مصر حققت تقدمًا كبيرًا خلال السنوات العشر الماضية، في مشروع الصوامع، مؤكدًا أن نتاجه بلغ 60 صومعة منذ عام 2014 حتى الآن، هذا إلى جانب خطط لإنشاء صوامع أخرى في توشكى وشرق العوينات.

وأضاف "هاشم" -خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «من مصر»، عبر فضائية «سي بي سي»، مساء الخميس- أن القيادة السياسية كان لها نظرة ثاقبة في مشروع الصوامع، ومُهتمة بتحقيق مخزون استراتيجي لا يقل عن 6 شهور، وخاصًة في السلع الاستراتيجية وعلى رأسها القمح الذي يدخل في تصنيع رغيف الخبز الذي لا غني عنه في أي بيت مصري.

وأشار إلى أن مصر تعتمد على القمح المستورد والمحلي، وتستورد مصر ما يقرب من 7 ملايين طن، إلى جانب تجميع قمح محلي من الأراضي المصرية في حدود 3 ونصف طن قمح، موضحًا أنه يتم استهلاك 9.5 مليون طن لإنتاج رغيف العيش.

ولفت "هاشم" إلى أن مشروع الصوامع حافظ على 10 مليارات جنيه هدر سنويًا ويحقق الأمن الغذائي، في حين أن تكلفة مشروع الصوامع كله لم تزد عن 8 مليارات جنيه، منوهًا أن مصر كانت تستورد حوالي 90% من القمح من روسيا وأوكرانيا ومع اندلاع الحرب بينهما كان هناك مخزون استراتيجي وقتها يكفي لمدة 6 أشهر، إلى أن تمكنت مصر من تنويع مصادر الاستيراد.

وذكر رئيس "العامة للصوامع والتخزين"، أن الطاقة الاستيعابية للصوامع، سوف تصل إلى 5 ملايين طن، وذلك بعد الانتهاء من الصوامع الجديدة، إلى جانب وجود خطة لإنشاء 60 صومعة حقلية من أجل تسهيل تسليم المواطن للقمح.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..