اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - برلمانية عن تفرغ النائب يجب أن يتحرر عضو مجلس النواب بشكل كامل لأداء دوره الرقابي والتشريعي

Recommended Posts

news_1687264593_6034.jpg

قالت عبير الحلواني عضو مجلس النواب، إنه يجب أن ندرك ونعي ماهية التمثيل النيابي، سواء الشعبي المتمثل في عضوية مجلس النواب، أو التمثيل التخصصي والفني المتمثل في عضوية مجلس الشيوخ. فكلاهما له طبيعة عمل مختلفة، موضحة أن عضوية مجلس النواب تعبر عن الشعب بكافة طوائفه، وتنقل الصورة الحقيقية للواقع وترصد نبض الشارع بكل ما يحمله من ضجيج وآلام، مشيرة إلى أن عضو مجلس النواب يلعب دورين هامين: التشريع والرقابة. وكلا الدورين لهما أهمية كبيرة وخطورة بالغة على الشأن الداخلي والخارجي للدولة.

وبينت الحلواني في تصريحات لـ "الفتح" أن دور مجلس النواب مستمد من الشعب، فهو المرآة الحقيقية للشعب أمام الحكومات ومؤسسات الدولة، أما دور الغرفة البرلمانية الاستشارية في مجلس الشيوخ، فيكون دورًا فنيًا تخصصيًا في كل المجالات، ومع ذلك، في الغالب، يكون دوره استشاريًا يتلخص في مناقشة بعض القوانين وتعديل بعض المواد في الدستور واعتماد بعض المعاهدات المحالة إليه من رئيس الجمهورية، ومناقشة بعض القوانين ذات الصلة بالشأن العربي والخارجي.

وترى عضو مجلس النواب أن دور مجلس النواب يتمحور حول المناقشات والاقتراحات، موضحة أنه يجب أن يكون لعضو مجلس النواب وقت مخصص لأداء دوره البرلماني، ويجب أن يتخلص من أي تزامن وظيفي آخر سواء كان حكوميًا أو خاصًا، مؤكدة أن هذا سيساعد على تحريره من أي قيود أو عراقيل قد تؤثر على أداء دوره البرلماني أو تضعه في موقف غير لائق، كما يجب أن يتحرر عضو مجلس النواب بشكل كامل لأداء دوره الرقابي والتشريعي، لضمان رقابة فعالة وخالية من أي شوائب، ولضمان وضع تشريعات صحيحة غير متأثرة بمصالح أو مآرب أخرى.


اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..