اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - رشوان إنشاء وزارة منفصلة للبحث العلمي فكرة جيدة شريطة تجنب الإجراءات الروتينية المعقدة

Recommended Posts

news_1687890380_2492.jpg

عقب الدكتور أحمد رشوان، عضو الهيئة العليا لحزب النور، على المقترح الذي ناقشه الحوار الوطني بشأن إنشاء وزارة منفصلة للبحث العلمي، موضحا أن الفكرة جيدة شريطة ألا تتحول إلى أداة لتعطيل عملية البحث العلمي.

وأوضح "رشوان" -في تصريحات لـ"الفتح"- أن الأصل هو وجود تسهيلات وتيسيرات لمسألة البحث العملي، مؤكدا أهمية تجنب التعقيدات الروتينية؛ لأن هذا لا يصلح مع منظومة البحث العلمي، مشددا على ضرورة تفعيل الهيئات البحثية المعنية.

وتمنى إنشاء وزارة منفصلة للبحث العلمي، وأن تكون أداة تساهم في تطوير البحث العلمي في مصر، لكنه حذر من أن يؤدي ذلك إلى تضارب في التخصصات والهيئات إذا كانت هذه الوزارة هي مجرد هيئة جديدة تضاف للهيئات الموجودة والتي تؤدي إلى تعطيل البحث العلمي بدلا من ترتيبه وتنظيمه.

ويرى عضو الهيئة العليا لحزب النور، أن الأفضل هو وجود هيئة واحدة تكون مسؤولة مسؤولية كاملة عن منظومة البحث العلمي، وأن تكون هذه الهيئة هي المسؤولة عن منح كافة التراخيص والموافقات اللازمة دون اللجوء إلى هيئة أخرى، مستشهدا بالأبحاث الطبية التي يشترط للباحث فيها أن يحصل على موافقة وزارة الصحة ثم موافقة هيئة الدواء، ثم يحصل على موافقة وزارة البحث العلمي –حال إنشاؤها - موضحا أن ذلك سيكون صعبا ومعقدا.

وأشار "رشوان" إلى أن الشركات الكبيرة العاملة في مجال الدواء تخصص جزء من ميزانيتها للانفاق على البحث العلمي، لكنهم رافضين فكرة إجراء هذه الأبحاث في مصر نظرا لكثرة الإجراءات الروتينية هنا، موضحا أن التغلب على هذه الإجراءات واختفائها من المشهد قد يجعل من البحث العلمي مصدرا من مصادر الدخل القومي للبلاد، مؤكدا وجود العديد من الدول التي تعتمد على البحث العلمي كأحد مصادر الدخل القومي لها.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..