اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - وزير الري أعمال تطوير واحة سيوة تعالج مشكلات متراكمة منذ 30 عاما

Recommended Posts

news_1688975071_6716.jpg

قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن أعمال التطوير الحالية التي تجري في واحة سيوة تهدف إلى وضع حلول جذرية لمشاكل قائمة منذ ٣٠ عاماً.

وأوضح سويلم، أن مشكلات الواحة الجاري معالجتها تتمثل في زيادة الملوحة بمياه "خزان الحجر الجيري المتشقق" نتيجة الحفر العشوائي للآبار ، الذى يُعتبر الخزان الرئيس لإنتاج مياه الري في الواحة، وأيضا لحل مشكلة زيادة كميات مياه الصرف الزراعي، التي أدت إلى ارتفاع منسوب المياه الأرضية في الأراضى الزراعية بالواحة، ما أثر سلباً عليها.

وتلقى وزير الري تقريراً من الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية؛ لمتابعة أعمال التطوير الجارية بواحة سيوة.

وأوضح التقرير، تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من جسور للبرك وآبار وعيون طبيعية.

ويجري حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي؛ للخلط مع مياه الآبار السطحية، وإغلاق العديد من الآبار الجوفية، التى كانت تسحب المياه من الخزان الجوفى السطحي بشكل جائر .

وتشمل أعمال التطوير، تنفيذ أعمال لتقوية وتعلية وتدعيم عدد من الجسور ببركة سيوة؛ لتقليل الأضرار الناتجة عن ارتفاع مناسيب المياه خلال السنوات الماضية؛ بعد أن أثرت سلباً على بعض الأراضى الزراعية والمبانى والمنشآت السياحية الواقعة على البحيرة.

كما تجرى أعمال حفر قناة مفتوحة بطول ٣٣.٧٠ كيلومتر لنقل مياه الصرف الزراعي من بعض المصارف المؤدية إلى بركة سيوة إلى منخفض عين الجنبي شرقى الواحة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..