اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

خبير اقتصادي أي خطوة من شأنها تقليل الاعتماد على الدولار سوف تمنح مصر متنفسًا جيدا في توفير السلع الاستراتيجية

Recommended Posts

news_1688977975_8947.jpg

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن اتفاقية مقايضة الغاز والأسمدة المصرية بالقمح الهندي ستكون في صالح الاقتصاد المصري بكل المقاييس، مشيرًا إلى أن من شأنها حل إشكالية كبيرة وهي توفير مخزون استراتيجي من القمح من جهة، وتقليل الاعتماد على الدولار من جهة أخرى.

وأشار الشافعي في تصريحات لـ "الفتح" إلى أن الاتفاقية ستدفع بالمعاملات التجارية بين مصر والهند إلى نظام المقايضة؛ الأمر الذي يعني أن القاهرة ليست بحاجة إلى الدولار عند تعاملها التجاري مع نيودلهي، موضحًا أن ذلك قد يقود البلدين إلى التعامل بالعملة المحلية فيما بينهما، وهو ما يمنح أفضلية لصالح الاقتصاد المصري والدولة المصرية.

وبيّن الخبير الاقتصادي أن أي خطوة من شأنها تقليل الاعتماد على الدولار وعلى العملة الأجنبية سوف تمنح مصر متنفسًا جيدا، وتساعدها في توفير المزيد من السلع الاستراتيجية، علاوة على مساعدتها في تجاوز الآثار السلبية التي أحدثتها الحرب الروسية الأوكرانية وما نتج عنها من موجة تضخمية ومن ارتفاع الدولار، موضحًا أن تقليل فاتورة الواردات بالدولار سيجعل الطلب على الدولار منخفضًا ومن ثم انخفاض سعره في السوق، وهو ما تأمله الدولة المصرية من تحقيقه خلال الفترة القادمة، إنما في المقام الأول تسعى مصر حاليًا لتلبية احتياجات السوق المصري من السلع والخدمات الواردة من الخارج بأقل سعر وبأقل تكلفة.

ويرى أنه يمكن الاستفادة من هذه الاتفاقية بشكل أوسع من ذلك خاصة أن الهند بلد مصدر ولديها اقتصاد قوي، ومن ثم يمكن أن يتكرر الأمر مع سلع أخرى بعد رفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى المستوى الاستراتيجي، إذ سيكون مردود ذلك جيدًا على الاقتصاد.



اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..