اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

الكاتب السوداني عمار العركي لـ الفتح قمة دول الجوار مؤشر جيد لحل الأزمة ومصر بذلت جهودًا كبيرة لإنجاحها

Recommended Posts

news_1689249149_5908.jpg

قال عمار العركي، الكاتب والمحلل السياسي السوداني، إن نجاح الجارة والشقيقة مصر في جمع دول الجوار الست، وبتمثيل الرؤساء، وتطابق وجهات نظرهم خلال مخاطبتهم في الجلسة الافتتاحية حول ضرورة إيقاف الحرب ، والوصول لحل شامل ودائم- لهو في حد ذاته مؤشر قوي ينصب في اتجاه نجاح القمة وتحقيق الهدف منها، وذلك مقارنة بالنواحي الشكلية والموضوعية لقمة "الإيقاد" التي ولدت ميتة، أو حتى المبادرات والمحاولات السابقة التي في مجملها لم تتوفر فيها الأبعاد المهمة والمؤثرة التي تميزت بها قمة الجوار الحالية بالقاهرة (اجتماعيا، جغرافيا، استراتيجيا).

وأضاف العركي في تصريح خاص لـ"الفتح" أن الاتصالات التي أجرتها مصر مع دول الجوار قبل القمة وكذلك التحركات التي قام بها وزير الخارجية المصري السيد سامح شكري في تشاد وجنوب السودان وجامعة الدول العربية، باعتبار أن مصر كانت هي دولة الاتصال في اللجنة المكونة من الأمين العام لجامعة الدول العربية ومصر والسعودية – تؤكد الرؤية المصرية بأهمية مشاركة دول الجوار السوداني في حل الأزمة.

وأشار إلى أن مجرد انعقاد مثل هذه القمة مؤشر جيد، وهي مفيدة جدًّا بالنسبة للأوضاع السودانية، باعتبار أن دول الجوار هي المعنية الآن بتلك الحرب، وهي التي تتأثر تأثيرًا مباشرًا من جراء هذا الصراع المسلح، وهي التي تعاني كذلك من هذه الحرب منذ يومها الأول. موضحًا أن هذه القمة تسعى لحل الأزمة من خلال المبادرات والاتصالات والوصول لتحاور وحل سياسي سلمي بين أطراف الأزمة بالسودان.

وأردف أن المبادرات السابقة لم تؤتِ ثمارها لأنها لم تخاطب المشكلة السودانية، وتداخلت وراعت مصالحها قبل أن تراعي مصالح حل الأزمة، وتدخلت كنوع من المولاة لطرف دون آخر، وكانت دليها تقاطعات مشتركة من المصالح، وكان هناك نوع من التنافس ما بين الحوار العربي والحوار الأفريقي الأمريكي، وهذا ينسحب على كل المبادرات السابقة. عدا مبادرة جدة التي نجحت في تحديد أسباب الأزمة ومشكلاتها، لكن فيما يخص التوصل إلى وقف إطلاق النار فقد فشلت كل المبادرات السابقة فشلًا ذريعًا في ذلك، ونأمل أن تنجح المبادرة المصرية اليوم في التوصل إلى حل للأزمة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..