اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - سد النهضة متحدث الرئاسة لا يمكن التفريط في حق الشعب المصري

Recommended Posts

news_1689447424_7378.jpg

قال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية: إن موقف مصر ثابت بملف سد النهضة، موضحًا أنه قائم على دعم حق الشعب الإثيوبي في التنمية، وحق الشعب المصري في الحياة.

وأضاف "فهمي" -خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء السبت- أن حق الشعب المصري في الحياة ثابت ولا يمكن التفريط فيه أو التفاوض حوله، مؤكدًا أن مصر تقدم كل ما يمكن من دعم للدول الإفريقية الشقيقة.

واستشهد ببناء مصر لسد جوليوس نيريري في تنزانيا، وما تبذله من جهود كبيرة للغاية، معقبًا «لا مشكلة في استفادة الدول الإفريقية من مواردها، ونساعد في الأمر بكل صدق وإخلاص؛ من أجل تحقيق المصلحة للجميع».

ولفت إلى أن نهر النيل يجب أن يظل مصدرًا للتعاون والإخاء والتنمية، قائلًا: إن الجانب الإثيوبي عبّر خلال اجتماعه مع الرئيس السيسي، الخميس الماضي، عن رغبة مماثلة للتقدم بملف سد النهضة من خلال التفاوض في إطار زمني محدد.

وأشار إلى حرص مصر على وجود إطار زمني للتفاوض، مضيفًا «الجانب الإثيوبي تعهد بضمان الاحتياجات المائية خلال فترة الملء، ونتطلع أن تعكس المفاوضات تلك الروح».

واختتم «من الأفضل لجميع الدول الإفريقية أن توجه مواردها إلى التنمية والمشاركة في تحقيقها؛ فهناك الكثير مما يمكن أن نقدمه كأفارقة لبعضنا البعض، ونأمل أن ينعكس ذلك على مسار المفاوضات».

واتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي وآبي أحمد، رئيس وزراء إثيوبي، الخميس الماضي، على الشروع في مفاوضات «عاجلة»؛ للانتهاء من الاتفاق حول ملء سد النهضة وقواعد تشغيله، في غضون 4 أشهر بعد توقف زاد على عامين.

وتوقفت مفاوضات سد النهضة في أبريل عام 2021 بانتهاء المحادثات التي استضافتها كينشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية، تحت رعاية الاتحاد الإفريقي.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..