اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - متى وكيف تنتهي أزمة تخفيف الأحمال الكهربائية في مصر؟

Recommended Posts

news_1690199131_6609.jpeg

يترقب المصريون انتهاء أزمة "تخفيف الأحمال الكهربائية" التي عانوا منها خلال الأيام القليلة الماضية، في ظل ارتفاع معدلات درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك، وفي ضوء تصريحات رسمية ترجح انتهاء الانقطاعات المتكررة للتيار الكهربائي بحلول منتصف الأسبوع الجاري.

يعود سبب أزمة انقطاع التيار الكهربائي، إلى اضطرار وزارة الكهرباء لـ "تخفيف الأحمال" نتيجة زيادة الاستهلاك، وفي ظل نقص كميات الغاز الطبيعي والمواد البترولية اللازمة لتشغيل بعض الوحدات، طبقاً لما أكده وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، والذي شدد في وقت سابق على أن الشبكة القومية للكهرباء لا تواجه أية مشكلات، بينما الأزمة الحالية تكمن في نقص كميات الوقود اللازمة للتشغيل.

فيما يُجرى التنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول من أجل توفير الإمدادات اللازمة من الغاز لانتظام التيار الكهربائي وانتهاء تخفيف الأحمال، وهي الخطوة "الضرورية والمؤقتة" التي تم اللجوء إليها.

وأوضح وزير الكهرباء أن وزارة الكهرباء تعمل بكل جدية على إدارة هذا الوضع المؤقت بشكل فعال وأنه رغم تخفيف الأحمال مؤقتاً في بعض المناطق، فإن هذه الإجراءات يتم اتخاذها في أضيق الحدود لتجنب أي زيادة في الأحمال الكهربية، نتيجة للموجة الحارة الشديدة التي تشهدها البلاد .

موعد انتهاء تخفيف الأحمال

ويُنتظر أن تنتهي أزمة الانقطاعات المتكررة في التيار الكهربائي بالبلاد نتيجة تخفيف الأحمال (الذي وصل إلى معدل 3 آلاف ميجاوات خلال الأيام الماضية)، الأسبوع الجاري، طبقاً للمتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أيمن حمزة، والذي قال إنه يُتوقع انتهاء "تخفيف الأحمال" نتيجة نقص الوقود منتصف الأسبوع، وبالتالي تعود الشبكة القومية للكهرباء إلى طبيعتها.

وطبقاً لبيانات وزارة الكهرباء-التي أعلنت حالة الطوارئ بجميع شركات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء- فإن:

القدرات الكهربائية المتاحة على الشبكة القومية للكهرباء بلغت 48 ألفاً و300 ميجاوات، موضحة أنه بلغ احتياطي القدرات الكهربائية 13 ألفاً 850 ميجاوات.

الشبكة القومية شهدت استقرارا كبيرا في التغذية الكهربائية على مستوى الجمهورية، وذلك بعد التطوير الكبير الذي شهده قطاع الكهرباء على إثر الدعم الكبير من القيادة السياسية لهذا القطاع الحيوى.

كميات الغاز المطلوبة

وبحسب تقديرات الوزارة تحتاج البلاد حوالي 135 مليون متر مكعب من الغاز يومياً من أجل انتظام التيار الكهربائي وتشغيل الوحدات كافة، إضافة إلى عشرة آلاف طن من المازوت -في ضوء وجود وحدات ومعدات تعمل بالغاز وأخرى تعمل بالوقود التقليدي- ومن شأن توافر تلك الكميات أن يُنهي الأزمة تماماً.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..