اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - الفرق بين دعوى صحة التوقيع ودعوى الصحة والنفاذ

Recommended Posts

news_1691932858_8151.jpg

ما هو الفرق بين دعوى صحة التوقيع ودعوى الصحة والنفاذ ؟.. يجب عليها محمدعطية المحامي بالنقض

- دعوى صحة التوقيع :

دعوى صحة التوقيع يتم رفعها بناء على طلب من المدعى ضد المدعى عليه بإثبات صحة توقيع المدعى عليه بتوقيع عقد أو شرط، وتكون دعوى لتوقيع المدعى عليه وليس لها إثبات أو حجة إلا فى إثبات أن التوقيع الموجود بالعقد هو توقيع المدعى عليه ولا تمس أصل الحق أو نقل الملكية فى وجود ما يتعارض معها من عقد آخر مسجل أو بيع نافذ على نقس المباع بعريضة الدعوى المذكورة

ويكون الهدف منها: إثبات صحة توقيع البائع فقط على عقد البيع من غير الحكم بصحة البيع، بمعنى أن البائع يقر بصحة توقيعه، ولكنه قد ينازع فى موضوع البيع بأنه لم يقصد هذا .

- دعوى الصحة والنفاذ:

دعوى الصحة والنفاذ يكون الهدف منها نقل الملكية إلى المشترى فى سجلات الشهر العقارى والمساحة، والحكم يكون فى الموضوع ذاته وتنتهى علاقة البائع بالعقار المبيع تماما، وتقوم بدور التسجيل فى الشهر العقارى، فالأسبقية بالتسجيل بمعنى لو أن البائع قام ببيع نفس العقار إلى شخصين الأول .

بتاريخ1/1/2019 والثانى بتاريخ1/2/2019 وقام الثانى بالتسجيل قبل الأول فالعقار من حقه لأن الأسبقية بالتسجيل رغم أن العقد الأول سابق فى تاريخه على العقد الثانى.

ولو في أي استفسار ابعتولنا وهنرد عليكم محمد عطية المحامي بالنقض

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..