اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - خبير علامة على غطاء أدوية الشرب تدل على فسادها

Recommended Posts

news_1694943033_8504.jpg

قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، إن الأشخاص العاديين لا يمكنهم التفريق بين أدوية الشرب الصالحة أو تلك المنتهية الصلاحية، مشيرا إلى أن هناك علامتين يمكن بهما معرفة درجة صلاحية الدواء، وهي طريقة يتفرد بها المتخصصون.


وأوضح "عنان" ،نه بعد انتهاء صلاحية الدواء تحدث واحدة من تلك الحالتين لا يمكن للمواطنين تمييزهم إلا المتخصصين، الأولى: تغير في التركيب الكيميائي للدواء وبالتالي يجب عدم تناول الدواء، أما الثانية: تقل فعالية المادة الفعالة في الدواء وبالتالي يقل تأثير الدواء قليلا على المريض ولكن يمكنه تناوله.


وأضاف، خلال حواره مع برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن تعرض الدواء للضوء لفترة طويلة يفسده، مؤكدا على ضروة عدم إخراج الأدوية من تغليفها وتعرضها للضوء إلا في حالة الاستخدام، مشيرا إلى أن تكون السكر على غطاء أدوية الشرب دليل على فسادها ويجب عدم استخدامها.


وتابع أستاذ اقتصاديات الصحة وعلم انتشار الأوبئة، أن "أدوية الشرب لها تاريخين للصلاحية، الأول يتعلق بحالة عدم فتح العلبة، أما الثاني في حالة فتح العلبة، هناك قطرات مدة صلاحيتها تستمر حتى أسبوعين"، موجها المواطنين بضرورة قراءة النشرة الداخلية للدواء خاصة طرق حفظ الدواء ودرجة حرارته المناسبة وتاريخ صلاحيته.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..