اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

بعد زلزال مطروح هل تتعرض مفاعلات مصر النووية لمخاطر مدمرة؟

Recommended Posts

news_1695211740_1176.jpg

تحدث خبير الطاقة النووية المصري الدكتور علي عبد النبي عن المفاعلات النووية المصرية روسية الصنع، وسرّ اختيار منطقة الضبعة لتشييد هذه المفاعلات.

وأوضح عبد النبي لروسيا اليوم أن هيئة المحطات النووية قامت بدراسات مكتبية لـ23 موقعا على ساحل البحرين المتوسط والأحمر، ثم تم اختيار 11 موقعا منها لإجراء دراسات حقلية مستفيضة قبل تشييد المفاعلات النووية.

وقال إن بين المواقع كان موقع الزعفرانة على خليج السويس وموقع سيدى كرير غرب الإسكندرية، وموقع الضبعة بمحافظة مطروح، ومواقع أخرى غرب موقع الضبعة من بينهم موقع النجيلة وهو الموقع الثانى بعد موقع الضبعة.

وأشار إلى أنه في اختيار موقع لإقامة محطة نووية، يشترط أن يكون هذا الموقع بعيدا عن حزام الزلازل والفوالق الأرضية، ويقع على مصدر مياه تبريد مناسب، وهناك شروط أخرى.

وخصائص المواقع الصالحة لإقامة محطة نووية تختلف من موقع لآخر، وهذا الاختلاف ينعكس على اقتصاديات المشروع، فنجد دولا تقع داخل حزام الزلازل مثل اليابان وتايوان وتمتلك محطات نووية.

ولفت لأن موقع الضبعة يعتبر موقعا مثالىا لإقامة محطة طاقة نووية.

فالموقع مساحته حوالى 45 كم مربع، والمفاعل النووي الواحد يشغل مساحة لا تزيد عن كم مربع.

وموقع الضبعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، أي يقع على مصدر مياه مفتوح.

وكان قد كشف رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر شريف الهادي، عن تحرك عاجل في مصر لدراسة موسعة لجميع أراضي الدولة، ووضع خريطة جغرافية للمناطق النشطة بالزلازل.

وأكد شريف الهادي، أنه سيتم زيادة عدد محطات رصد الزلازل ليصل عددها إلى 100 محطة داخل مصر بدلًا من 70 محطة، متنوعة من محطات قصيرة المدى للرصد المحلي، وأخرى متوسطة للرصد الإقليمي، ومحطات كبيرة للرصد على مستوى العالم، مشيرًا إلى أن محطات الرصد الكبيرة تكون موجودة في المناطق الحيوية والهامة مثل محطة الضبعة، والسد العالي بأسوان.

ووقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهرذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة.

كما وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل "3+" العالمة بالماء المضغوط باستطاعة إجمالية 4800 ميغاواط، بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول فى 2028.

وتشيد شركة "روس آتوم" عملاق الطاقة النووية الروسي محطة الضبعة بأفضل التقنيات عالميا، وبأعلى معايير الأمان والسلامة، التي أكدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..