اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

وزير خارجية السعودية ندعم وقف إطلاق النار التام في ليبيا ونبذل جهودًا مكثفة لحل الأزمة السودانية

Recommended Posts

news_1695535587_7010.jpeg

ألقى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين، كلمة المملكة العربية السعودية في الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي مستهل حديثه، قال الوزير فيصل بن فرحان، إن المملكة العربية السعودية، تؤكد ضرورة التزام الدول بميثاق الأمم المتحدة ومبادئ الشرعية الدولية، وتطلعها نحو مستقبل أفضل للبشرية، على أساس الاحترام المتبادل لسيادة الدول واستقلالها، وقيمها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وحل الخلافات بالطرق السلمية، وعدم اللجوء للقوة أو التهديد بها.

وفيما يخص أسعار الطاقة، أكد الوزير فيصل بن فرحان، أن استقرار أسواق الطاقة العالمية ركيزة مهمة للاقتصاد العالمي ونموه، حيث حرصت المملكة العربية السعودية على الحفاظ على استقرار أسواق البترول العالمية وموثوقيتها واستدامتها وأمنها وتلبية احتياجات المستهلكين، لضمان اقتصاد عالمي سليم.

وقال وزير الخارجية السعودي، إن المملكة العربية السعودية تقف إلى جانب الشعب اللبناني، وتدعو إلى جميع الأطراف لتنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية هيكلية شاملة لتجاوز الأزمة الحالية.

وأضاف الوزير السعودي أن المملكة تؤكد بسط الدولة لسلطتها على جميع الأراضي اللبنانية مع الالتزام بقرار مجلس الأمن واتفاق الطائف.

وفيما يخص الحرب التي يشهدها السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، قال وزير الخارجية السعودي إن المملكة تبذل جهودا كبيرة أيضا لحلها.

وعلى الصعيد الليبي، قال الوزير السعودي إن المملكة تؤكد أهمية تحقيق الاستقرار في ليبيا، وضمان سيادتها ووحدة أراضيها، ووقف التدخل في شوؤنها الداخلية.

وأوضح الوزير فيصل بن فرحان أن المملكة تدعم وقف إطلاق النار التام في ليبيا، ومغادرة المرتزقة والمقاتلين الأجانب وفقا لقرارات مجلس الأمن.

كما أكد الأمير فيصل بن فرحان استعداد المملكة للاستمرار فى جهود الوساطة لحل الأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أنه يجب بذل كل الجهود لحل الأزمة في أوكرانيا سلميا.


مواجهة الإرهاب


وبخصوص ملف مواجهة الإرهاب، قال الوزير فيصل بن فرحان، إن المملكة العربية السعودية تؤكد أهمية وقوف المجتمع الدولي بحزم أمام دعم ورعاية الإرهاب والتطرف، وضرورة عدم التساهل ونبذ ورفض جميع أشكال المساس بالمقدسات وترويج أفكار الكراهية والإسلاموفوبيا تحت أية حجة كانت، وتكرار حوادث حرق نسخ من القرآن الكريم.

وحذر الوزير السعودي من خطورة هذه الأعمال التي تقوّض الاحترام المتبادل والوئام بين الشعوب، وتتعارض مع الجهود الدولية لنشر قيم التسامح والاعتدال ونبذ التطرف.

واستكمل: «المملكة وانطلاقا من حرصها الدائم على تحقيق أهداف وغايات الأمم المتحدة في حفظ الأمن والسلم الدوليين، تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن للاضطلاع بدوره ليكون أكثر عدالة في تمثيل واقعنا اليوم، وأكثر فاعلية في مواكبة التحولات والتطورات، كما تؤكد المملكة أن استتباب الأمن والاستقرار في أي منطقة لا يتحقق إلا من خلال التعاون والتشاور بين الدول والسعي نحو تحقيق التنمية والتقدم وتجنب السباق لامتلاك هذا السلاح المدمر للبشرية».

وجدد وزير الخارجية السعودي تأكيد المملكة أهمية حفظ وصون الأمن والسلم الدوليين، وأنها تبذل مساعيها الحميدة لحل النزاعات الدولية و الإقليمية، وفق المبادئ والأعراف الدولية.

وأشار إلى أن المملكة تؤكد أهمية الجهود التي تحقق غايات إزالة الأسلحة النووية، والتي تبدأ بإدراك ضرورة تنفيذ المجتمع الدولي بأكمله التزاماته تجاه المعاهدات والأُطر القانونية الموجودة، بهدف الوصول إلى عالم خالٍ من السلاح النووي.

وتابع بالقول: «سبق وأن عملت المملكة على ترسيخ مبدأ العمل الجماعي في سبيل بناء مستقبل أفضل للمنطقة والعالم من خلال استضافتها لعدد من القمم الإقليمية المشتركة في إطار مجلس التعاون لدول الخليج العربية وجامعة الدول العربية، كما تحرص المملكة على دعم كل الجهود الهادفة إلى ترسيخ الأمن والاستقرار، والتركيز على التنمية الشاملة، وإتاحة المجال للحوار والتهدئة وتخفيف التوترات، وحث دول المنطقة على تجنب التصعيد، والتركيز على تبادل المصالح والمنافع، وتهدف المملكة من خلال النهج التنموي لصنع نهضة شاملة ومستدامة محورها وهدفها الإنسان الذي سيقود عجلة تنمية الحاضر ويصنع تنمية المستقبل بالمعرفة».

وقال إن السعودية تولي اهتماما بملف حقوق الإنسان، حيث تضمنت أنظمتها نصوصا صريحة تهدف إلى تعزيز وحماية تلك الحقوق.

وأشار إلى أنه إدراكاً من المملكة العربية السعودية لأهمية التعامل مع تحديات التغير المناخي، فإنها تولي اهتماما بالغا للمساهمة في تخفيض الانبعاثات والتكيف مع آثاره، وتدعم متطلبات الانتقال المتدرج والمسؤول نحو نظم طاقة نظيفة ومنخفضة الانبعاثات تستخدم جميع المصادر لتكون أكثر استدامة، ويتطلب تحقيق هذه الأهداف استمرار التعاون الدولي وتظافر الجهود للوصول للأهداف المنشودة، وفق ما أكده الوزير السعودي.


اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..