اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - إعلان الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة

Recommended Posts

news_1696179020_1481.jpg

دعت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، الناخبين للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية وحددت أيام 1 و2 و3 من ديسمبر المقبل، موعدًا لإجرائها خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية في الداخل خلال أيام 10 و11 و12 من الشهر نفسه.

ويشمل الجدول الزمني لإجراء الانتخابات الرئاسية ومواعيدها، أن تجرى جولة الإعادة –حال الحاجة إليها- خارج مصر في أيام 5 و6 و7 من يناير 2024، على أن تكون المواعيد المحدد للانتخابات داخل مصر في أيام 8 و9 و10 من الشهر ذاته.

وتقرر بدء عملية الاقتراع ابتداء من الساعة الـ9 صباحًا وحتى الـ9 مساءً، طوال الأيام الثلاثة للانتخابات داخل مصر، على أن يكون انتخاب المصريين في الخارج خلال الأيام المحددة لهم، خلال المواعيد نفسها، وفق التوقيت المحلي لكل دولة.

فيما حددت 18 ديسمبر المقبل، لإعلان النتيجة ونشرها في الجريدة الرسمية، فيما سيكون إعلانها، حال أُجريت جولة إعادة للعملية الانتخابية، في موعد أقصاه 16 يناير المقبل.

ومن المقرر أن يتم تلقي طلبات الترشح يوميًا من الساعة 9 صباحًا حتى الـ5 مساءً، خلال الفترة من 5 حتى 14 أكتوبر، ومن المقرر أن تبدأ الحملات الانتخابية، بدءًا من 9 نوفمبر، وتتوقف الحملات الانتخابية وبدء فترة "الصمت الدعائي" لانتخابات المصريين في الخارج، بدءًا من الساعة 12 صباحًا، 29 نوفمبر بينما في الداخل، بدءًا من الساعة 12 صباحًا، 8 ديسمبر.

ومن المقرر أن تنتهي الفترة الثانية للرئيس عبدالفتاح السيسي في يونيو 2024، ويحق له – استثنائيًا وفقًا للدستور- الترشح لولاية رئاسية جديدة تنتهي في 2030.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات أكدت في وقت سابق الانتهاء من جميع التكليفات والتوجيهات لإجراء هذا الاستحقاق الانتخابي المهم.

وأشارت إلى التعاقد على كميات الحبر الفسفوري اللازمة لانتخابات الرئاسة، مع مراعاة الشروط الصحية حرصًا على صحة المواطن، وتجهيز مكان لتلقي أوراق الترشح بمقر الهيئة، كما تم إجراء معاينة ميدانية بالفعل على المقرات التي تستخدم في المراكز الانتخابية على مستوى الجمهورية، وعددها نحو 10 آلاف و85 مركزًا انتخابيًا.

وأكدت الهيئة أنه يتم تحديث قاعدة البيانات للمواطنين بصفة مستمرة وكل من بلغ 18 سنة له حق التصويت، ونستهدف توعية المواطنين وخاصة الأطفال لإعدادهم لمباشرة حقوقهم السياسية، كما أنه يجب أن يتحلى المواطنون بحس المسؤولية تجاه ضرورة إعطاء صوتهم في العملية الانتخابية، لافتًا إلى أنه تمت مراعاة كبار السن وذوي الهمم في العملية الانتخابية بتجهيز لجان مناسبة لظروفهم.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..