اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

ثورة..علي المناهج !!

Recommended Posts

ثورة..علي المناهج !!

التعليم زمان .. والآن (3)

 

 

.. والمناهج الدراسية لا تسر عدواً أو حبيباً.. مط. وحشو. وتعقيدات بأسلوب يطفش التلميذ من المدرسة حتي لو كان فيها سر الحياة أو كانت الطريق الوحيد لدخول الجنة.

قلنا كثيراً حتي بحَّت أصواتنا. وطالبنا كثيراً حتي مللنا.. بضرورة تغيير المناهج كل المناهج لكن لا حياة لمن تنادي.. رغم أنها من أكبر مشاكل التعليم في بلادنا.

* * *

زمان.. كانت المناهج تناسب عمر التلميذ.. ترفع شعار "السهل الممتنع".. أسلوب بسيط وواضح ومباشر.. لا لف فيها أو دوران.. وفي نفس الوقت تساير العصر وتسلط الضوء علي الاكتشافات الحديثة.

لذا.. كنا لا نذاكر سوي من كتاب المدرسة رغم وجود كتب خارجية وملخصات.

كان التلميذ منا حريصاً علي أن ينهل من الكتاب المدرسي.. ويدون ملاحظاته أو ملخصاته علي هوامشه.. ولعل الكثيرين مازالوا يحتفظون ببعض هذه الكتب حتي اليوم.

والكتاب المدرسي كان يؤلفه أساتذة كبار معروفون للكافة علماً وسيرة وسلوكاً.. ولذا كان آباؤنا يطمئنون لهذه الكتب.

أذكر أن والدي رحمه الله مدرس اللغة العربية وخريج نفس الكلية التي تخرجت فيها كان حريصاً علي أن يضع خطوطاً تحت أسماء مؤلفي الكتب علي الصفحة الداخلية ويكتب في الصفحة المقابلة لها "C.V" مختصراً عن كل واحد من المؤلفين.. ولديّ بعض هذه الكتب.

الناس زمان لم يكونوا بلهاء أو "عُبْط" كما قد يتصور البعض.. بالعكس كانوا مثقفين جداً وأكثر من معظم مثقفي هذه الأيام.

* * *

الآن.. المناهج عبارة عن "سَلَطة".. وسمك. لبن. تمر هندي.. معقدة أكثر من اللازم وكأن الذي سيذاكر فيها عبقري زمانه.. وكل مؤلف يفرد عضلاته علي التلاميذ ولا أدري هل ذلك نتيجة عقدة نقص بداخل المؤلف أم يعتبر أن بينه وبين التلميذ "تار بايت" ولذلك يحاول تعقيده من حياته؟!!

أقولها بكل الثقة.. إن التلاميذ كل التلاميذ لا يفتحون كتب المدرسة إلا قليلاً منهم.. حيث تظل الكتب مغلقة وجديدة كما هي من أول يوم استلامها حتي تلقي في "الزبالة"!

كل التلاميذ إلا القليل منهم يذاكرون الآن من الكتب الخارجية أو من ملازم "سنتر الأحلام".. يسايرون العصر في السرعة.. ثم تأتي الوزارة لتقول إن الامتحانات ستأتي من كتاب المدرسة لنفاجأ بأن معظمها ليس من كتاب المدرسة!!!

* * *

نحن في حاجة ماسة إلي ثورة في المناهج.. وهذه الثورة تبدأ بالاختيار الصحيح للمؤلفين.. فمصر لم ولن تنضب.

نريد مؤلفين أسوياء ومثقفين ورحماء بأولادنا.. يراعون الدين والعادات والتقاليد والهوية المصرية.. مؤلفين ليسوا علي شاكلة سيد القمني وأشباهه.

نريد مناهج عصرية ولكن ليست استنساخاً للمناهج الأمريكية أو الإنجليزية أو اللبنانية.

أكرر "اللبنانية" حتي ولو زعل مني د. يسري الجمل تضامناً مع د. يوسف بطرس غالي!!

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..