الأخبار قام بنشر March 14, 2024 قام بنشر March 14, 2024 أعلن جهاز حماية المستهلك، برئاسة ابراهيم السجيني إطلاق دليل خدمات وحقوق المستهلك (للأفراد والشركات)، وأيضًا حملة تخفيضات على الصيانة وقطع الغيار والمصنعية وكافة خدمات ما بعد البيع وأيضا الأجهزة خارج الضمان، وكذلك تخفيضات على المبيعات بعد التنسيق مع الكيانات التجارية بمصر من شركات (الأجهزة الكهربائية– السيارات).وأشار رئيس الجهاز إلى أن إطلاق دليل الخدمات وحقوق المستهلك، تُعد خطوة مهمة لجموع المستهلكين للتعريف بحقوقهم والتزاماتهم في كافة مجالات اختصاصات الجهاز والتي تعكس الإطار العام لإستراتيجية جهاز حماية المستهلك لتطبيق الجودة، والرؤية المستقبلية لخطتها، بما تضمه من مُرتكزات، وغايات، وأهداف استراتيجية، مشيرا إلى أن الدليل يحتوي على أهم حقوق والتزامات المورد أو التاجر ومنها:- الالتزام بالإعلان عن الأسعار وأن يكون السعر المٌعلن شاملا (الضرائب – الرسوم.....). - الالتز ام بإعطاء المستهلك فاتورة ضريبية دون تحمل أي تكلفة إضافية على المستهلك. - الالتزام بسياسة الاستبدال والاسترجاع وهي (للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو استرجاعها خلال فترة الـ 14 يوما دون إبداء أسباب شرط أن تكون في حالتها الأصلية/ أو خلال الـ 30 يوما إذا شابها أحد عيوب الصناعة).وفي ذات السياق، أشار السجيني إلى أهمية دور منظمات المجتمع المدني من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال حماية المستهلك، والتي خُصص لها فصل كامل في الدليل، وهذا يأتي في إطار حرص الجهاز على التنسيق والتعاون المشترك بين الجهاز والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني كافة، لافتاً في هذا الصدد أن الرقابة المؤسسية لا تعمل بمنأى عن الرقابة الشعبية والمُتمثلة في مؤسسات المجتمع المدني، مؤكداً ضرورة الاتحاد بين مُختلف الجمعيات الأهلية للوقوف على أرضية مشتركة تُمكننا من التنسيق لتضافر الجهود في مجال حماية المستهلك، مُثمناً الدور العظيم خلال الفترة الماضية في مجال حماية المستهلك والقطاعات الأخرى ذات الصلة.اقرأ الخبر من المصدر
Recommended Posts