اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

النيجر تلغي اتفاق التعاون العسكري مع أمريكا

Recommended Posts

news_1710937518_5354.jpg

ألغى النظام العسكري الحاكم في النيجر يوم السبت الماضي "بمفعول فوري" اتفاق التعاون العسكري المبرم في 2012 مع الولايات المتحدة الأمريكية؛ ما قد يؤدّي إلى طرد العسكريين الأمريكيين من البلاد على غرار الجيش الفرنسي.

بعد انقلاب 26 يوليو سارع العسكريّون الذي استولوا على السلطة في النيجر إلى المطالبة برحيل الجنود الفرنسيين (نحو 1500 جندي نُشروا لمحاربة المتشددين)، وألغوا كثيرًا من الاتفاقيات العسكرية المبرمة مع باريس، وفقًا لما ذكرته "وكالة الصحافة الفرنسية".

وغادر آخر الجنود الفرنسيين المنتشرين في النيجر في إطار الحرب ضدّ الإرهاب البلاد يوم 22 ديسمبر الماضي.

وبعد الانقلاب العسكري الذي أطاح الرئيس المنتخب محمد بازوم، علقت واشنطن تعاونها مع النيجر.

لكنّ الولايات المتحدة تنشر نحو 1100 جندي يشاركون في القتال ضدّ "الجهاديين" في البلاد، ولديها قاعدة كبيرة للمُسيَّرات في أغاديز (شمال). وفي شهر ديسمبر الماضي أعربت عن استعدادها لاستئناف هذا التعاون بشروط.

وفي بيان تُلي مساء السبت الماضي عبر التلفزيون الوطني، قال أمادو عبر الرحمن المتحدّث باسم الحكومة النيجريّة: "إنّ حكومة النيجر آخذةً طموحات الشعب ومصالحه في الاعتبار، تُقرّر بكلّ مسؤوليّة أن تلغي بمفعول فوري الاتفاق المتعلّق بوضع الطاقم العسكري للولايات المتحدة والموظّفين المدنيين في وزارة الدفاع الأمريكيّة على أراضي النيجر".

وأشار عبد الرحمن إلى أنّ الوجود العسكري الأمريكي "غير قانوني" و"ينتهك كلّ القواعد الدستوريّة والديمقراطيّة".

وهذا الاتفاق "مُجحف" وفق نيامي، وقد "فرضته أحاديًّا الولايات المتحدة عبر مذكرة شفويّة بسيطة في 6 يوليو 2012".

تأتي هذه الخطوة بُعيد مغادرة وفد أمريكي برئاسة مساعدة وزير الخارجيّة للشؤون الأفريقيّة "مولي في". والوفد الأمريكي الذي بقي في نيامي 3 أيّام لم يتمكّن من لقاء الجنرال عبد الرحمن تياني قائد النظام العسكري، وفق مصدر حكومي نيجري.

وقال عبد الرحمن يوم السبت: "إنّ وصول الوفد الأمريكي لم يحترم الأعراف الدبلوماسيّة"، و"الحكومة الأمريكيّة أبلغت نيامي من جانب واحد بموعد وصولها وبتشكيلة وفدها".

كما أدان الموقف المُتعالي لرئيسة الوفد "مولي في"، وهو موقف من شأنه أن يُقوّض طبيعة العلاقات بين البلدين، على حد قوله، وفقًا لما ذكرته "وكالة الصحافة الفرنسية".

ووصل الوفد إلى نيامي أمس الثلاثاء، وكان مقررًا في البداية أن يبقى هناك يومين لكنه قرر تمديد إقامته، وفق المصدر الحكومي النيجري. وقد تمكّن من الالتقاء مرّتين برئيس الوزراء الذي عينه الجيش "علي الأمين زين".

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجيّة الأمريكيّة ماثيو ميلر، عبر منصّة "إكس": إنّ واشنطن أخذت علمًا ببيان النظام العسكري في نيامي، وإنّه جاء بعد مناقشات صريحة بشأن مخاوفنا حيال مسار المجلس العسكري.

وأضاف: أنّ الولايات المتحدة لا تزال على اتّصال مع المجلس العسكري، وستُقدّم معلومات جديدة عند الاقتضاء.

وزوّدت وزارة الدفاع الأمريكيّة (البنتاجون) "وكالة الصحافة الفرنسية" ببيان مماثل.

وتحدّث عبد الرحمن مساء يوم السبت عن عودة النظام الدستوري إلى هذا البلد، الذي شهد تقاربًا من جارتَيه بوركينا ومالي اللتين يحكمهما أيضًا الجيش، وكذلك من دول مثل إيران وروسيا.

وقال عبد الرحمن: "إنّ حكومة النيجر أكدت مجددًا عزمها الراسخ تنظيم العودة إلى الحياة الدستوريّة الطبيعيّة في أقرب وقت"، مشددًا على أن هذا التزام رسمي من جانب رئيس المرحلة الانتقاليّة مثلما عبّر عنه في خطابه إلى الأمّة في 19 أغسطس.

في ذلك الخطاب، تحدث الجنرال تياني عن فترة انتقاليّة تتحدد مدتها في إطار "حوار وطني" على ألا تتجاوز 3 سنوات.

منذ الانقلاب، انسحبت النيجر على غرار بوركينا ومالي من الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" التي فرضت عليها عقوبات شديدة.

وفي نهاية فبراير قرّرت "إيكواس" رفع جزء كبير من هذه العقوبات.

وأعلنت النيجر وبوركينا ومالي إنشاء قوّة مشتركة لمحاربة "الجهاديين" الذين يستهدفون الدول الثلاث بانتظام.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..