اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

السودان بدء عمليات حصاد القمح بمشروع الجزيرة

Recommended Posts

news_1711366638_2327.jpg

دشن والي ولاية الجزيرة المكلف الطاهر إبراهيم الخير، بقسم المنسي مكتب الجديد عمليات حصاد محصول القمح بمشروع الجزيرة، والذي بلغت مساحته (220) ألف فدان.

وأكد محافظ مشروع الجزيرة أن إنتاجية الفدان الواحد لهذا العام بلغت (22) جوالًا، وبحسب وكالة سونا للأنباء أكد الوالي أن محصول القمح يعتبر من المحاصيل الاستراتيجية التي يعتمد عليها السودان في اقتصاده، بجانب أنه ضمان للأمن الغذائي العالمي، مشيدًا بالجهود التي بذلت من قبل إدارة مشروع الجزيرة والمزارعين في إنجاح العروة الشتوية، بالرغم من الظروف المعقدة لإنجاح المحصول.

وشهد الافتتاح محافظ مشروع الجزيرة المهندس إبراهيم مصطفى علي، واللواء ركن عوض الكريم علي سعيد قائد الفرقة الأولى مشاة والعميد أمن عماد الدين سيد أحمد مدير جهاز المخابرات الوطني.

وأشار محافظ المشروع لأهمية محصول القمح الذي يمثل أهمية استراتيجية لإنسان الولاية، مؤكدًا عزم إدارة المشروع بعودته إلى سيرته الأولى ، وأكد أن إنتاجية الفدان الواحد لهذا العام بلغت (22) جوالًا بحسب ما أفاد.

ومنذ ديسمبر من العام الماضي، تسيطر ميليشيا الدعم السريع على أجزاء واسعة من ولاية الجزيرة، حيث تتهم بارتكاب انتهاكات واسعة النطاق، بما في ذلك القتل والنهب، فيما تشير تقارير إلى حدوث حالات اغتصاب.

وجدير بالذكر أنه عقب سقوط العاصمة ود مدني في 17 ديسمبر من العام الماضي، دخلت دائرة الحرب العديد من الولايات الآمنة، مما يهدد الأمن الغذائي في السودان.

وكان قد حذر برنامج الأغذية العالمي من أزمة متفاقمة تواجه السودان بسبب استمرار الحرب المستعرة منذ أبريل 2023، ما يعرض ما يقرب من (18) مليون مواطن في السودان لخطر المجاعة.

وأكد تقرير حديث لمنظمة الأمم المتحدة للزراعة والأغذية (فاو)، أن إنتاج القمح في السودان خلال العام الماضي وحتى المحاصيل المقرر حصادها في آذار/مارس 2024، انخفض بنسبة (20) بالمائة عن العام السابق، و(46) بالمائة عن متوسط السنوات الخمس السابقة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..