اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حيسو

مع السيجارة مش حتقدر تفتح عنيك

Recommended Posts

مع السيجارة مش حتقدر تفتح عنيك

 

مع السيجارة مش حتقدر تفتح عنيك ولكن ليس من الفرحة والانبساط لتشتاق اليها ولكن لاقدر الله من الامراض التى تصيبها السيجارة ومن الارقام التى سوف اعرضها عليك الان من احصائيات :

 

اولا :فى العالم كله :

 

*إن عدد المدخنات في العالم وصل إلى 200 مليون امرأة

 

*وبلغ إجمالي المدخنين والمدخنات في العالم أكثر من ( 3 ) بلايين

 

*كما أشارت دراسات عديدة إلى أن التدخين يهدد حياة أكثر من مليار شخص في العالم

 

*وأن أكثر من ثلث سكان الأرض فوق سن الـ (15) عاماً يدخنون

 

*وإن عدد المدخنين في العالم الثالث من الرجال بلغ (700) مليون

 

*وهذا العدد يعادل أكثر من ثلاثة أضعاف المدخنين من الرجال في العالم المتقدم

 

*التدخين يعد أول عامل رئيسي يؤدي إلى الوفاة ، وبخاصة وفاة المصابين بأمراض الضغط والسكر وارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم ، وأن التدخين يعتبر من اهم اسباب تصلب الشرايين وحدوث الجلطات القلبية .

 

* فى كل عام 2.5% مليون من سكان العالم يموت بسبب التدخين ( تقرير مركز البحوث الامريكية)

 

*ان مدخنا يموت كل 10 ثوانى وانه خلال الفترة من 1950 حتى عام 2000 يكون التبغ قد قضى على 60مليون شخص من الدول الناميه فقط ونصفهم فى سن الشباب ( تقرير جنيف )

 

* 1% من النيكوتين كاف لقتل الانسان

 

ثانيا:فى العالم العربى: ( مصر )

 

* أما في الدول العربية فتعتبر مصر الأولى في العالم العربي انفاقاً على السجائر ، فالمصريون يدخنون نحو80 ) مليار سيجارة ، تكلف مصر نحو 3 مليارات جنيه كنفقات علاج أمراض القلب المختلفة الناتجة عن التدخين ، والأسرة المصرية تنفق 5 بالمائة من دخلها على التدخين ، ويقدر عدد المدخنين في مصر بـ 13 مليون مدخن ، وذلك يمثل 21 بالمائة من عدد السكان.

 

ثانيا : المملكة العربية السعودية :

 

* أما المملكة ، فهي تحتل المرتبة الرابعة في استيراد السجائر في العالم ، والمرتبة الثانية في العالم العربي بعد مصر في الإنفاق على التدخين ، ويستهلك الشعب السعودي 40 ألف طن من التبغ سنوياً ، وتصل قيمتها إلى مليار ونصف المليار ، وفي المملكة حوالي ( 6 ) ملايين مدخن. فإن نسبة المدخنين من المواطنين والمواطنات في المملكة تبلغ حوالي ( 27 بالمائة ) من عدد السكان*بينما بحسب الجمعية الخيرية للتوعية بأمراض التدخين في منطقة مكة المكرمة فإن في المملكة (8) ملايين مدخن ، وأن نسبة ( 40 بالمائة ) من السكان مدخنون.

 

* وفي المملكة تصل نسبة المدخنات السعوديات إلى (3 بالمائة ) ، وتصل نسبة المدخنات من سيدات الأعمال في مدينة الرياض إلى 30 بالمائة منهن ، ونسبة المدخنات بين الطبيبات بمنطقة الرياض تصل إلى (16 بالمائة)، و10 بالمائة من طالبات الجامعات يدخن ، ونسبة 51 بالمائة من معلمات مدينة جدة يدخن السجائر والشيشة ، وتصل نسبة المدخنات في المرحلة الثانوية إلى ( 35 بالمائة) ، ونسبة المدخنات بين المعلمات والإداريات تصل إلى (15 بالمائة) ، وتصل نسبة الطالبات اللاتي يمارسن التدخين من طالبات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة إلى (27 بالمائه(.!.

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..