اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - وزير الري محطة بحر البقر والمسارات الناقلة للمياه المنتجة منها خطوة كبرى في مجال دعم التنمية في شمال ووسط سيناء

Recommended Posts

topics_1714074287_4648.jpg

صرح الأستاذ الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أن الوزارة تشارك في تحقيق التنمية الشاملة بشبة جزيرة سيناء من خلال العديد من المشروعات الكبرى في مجال الموارد المائية، وذلك في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية بدعم التنمية في شبه جزيرة سيناء.


وأشار "سويلم" للإنجاز الكبير الذي تحقق من خلال تنفيذ محطة بحر البقر والتي تعد المحطة الأكبر على مستوى العالم لمعالجة مياه الصرف الزراعي بطاقة تصل إلى 5 60 مليون مترًا مكعبًا يوميًا. مشيراً لما تمثله هذه المحطة والمسارات الناقلة للمياه المنتجة منها لمناطق الاستصلاح بشمال ووسط سيناء من خطوة كبرى في مجال دعم التنمية في سيناء، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم الأمن الغذائي في مصر من خلال استصلاح مساحات جديدة من الأراضي الزراعية، موضحًا أنه يجري العمل بالمسارين رقم 1 ورقم 2، بنسبة تنفيذ تصل إلى حوالى 61% لري زمام 210 ألف فدانًا.


وفيما يخص مشروع تنمية شمال سيناء، فإنه جارٍ العمل على تنفيذ 24 مأخذًا على ترعة الشيخ جابر، لري مساحة 125 ألف فدانًا، وتم نهو الأعمال بـ18 مأخذًا، بالإضافة للبدء في إجراءات استلام ثلاثة مآخذ، وجار العمل في ثلاثة مآخذ أخرى، والمتوقع نهوها خلال العام الجاري، وجار متابعة أعمال التشغيل التجريبي لتلك المآخذ، كما تم نهو أعمال التغذية الكهربائية لـ21 محطة مأخذ، ونهو أعمال التغذية الكهربائية لزمامات 17 مأخذًا، وجار استكمال أعمال التغذية الكهربائية لزمامات سبعة مآخذ أخرى.


كما قامت الدولة المصرية بإنشاء 17 تجمعًا تنمويا وسكنيًا بشمال وجنوب سيناء، تشتمل على مكونات آبار جوفية وأراضٍ زراعية ومنازل سكنية ومنشآت إدارية وخدمية لخدمة الأهالي في سيناء.


وفي مجال الحماية من أخطار السيول وحصاد مياه الأمطار، أوضح "سويلم" أنه تم ويجري تنفيذ العديد من أعمال الحماية من أخطار السيول بمحافظتي شمال وجنوب سيناء، حيث قامت الوزارة بتنفيذ 556 منشأ متنوعًا، عبارة عن سدود وحواجز وقنوات صناعية وبحيرات وخزانات أرضية وأحواض وجسور ومعابر ومفيضات، والتي لها أهمية كبيرة في حماية المواطنين والمنشآت من أخطار السيول، بالإضافة لحصاد مياه الأمطار وتجميعها في البحيرات الصناعية أمام سدود الحماية لاستخدامها بمعرفة التجمعات البدوية في المناطق المحيطة، وتوفير الاستقرار للتجمعات البدوية نتيجة تغذية الآبار الجوفية.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..