اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

وزير خارجية الصين نرفض أي تهجير قسري للفلسطينيين من غزة والصراع تجاوز الخط الأحمر

Recommended Posts

topics_1714080229_1249.jpg

قال وزير خارجية الصين وانج يي، اليوم، إن الصراع في غزة تجاوز "الخط الأحمر للحضارة الحديثة" ولا بد من تحرك عاجل للمجتمع الدولي لوقف العدوان الإسرائيلي.

وشدد يي، في مقابلة مع قناة الجزيرة، على ضرورة تصحيح الظلم التاريخي الذي يعاني منه الشعب الفلسطيني؛ لأن ذلك سيكون حلا جذريا للصراع، مضيفا أن رأس الأولويات حاليا هو الدفع لتحقيق وقف لإطلاق النار ومنع القتال في أسرع وقت ممكن.

وذكر أن بلاده ستعمل مع المجتمع الدولي لحشد الجهود لتنفيذ وقف إطلاق النار، ووصول آمن للمساعدات.

• رفض تهجير الفلسطينيين من غزة

ورفض وزير الخارجية الصيني بشكل قطعي أي تهجير قسري أو عقاب جماعي للفلسطينيين في قطاع غزة، مؤكدا ضرورة منع امتداد تداعيات الصراع حتى لا يخرج الوضع في المنطقة عن السيطرة.

وقال إن إحلال السلام يكون بتحقيق العدالة للفلسطينيين وحل الهموم الأمنية لكل الأطراف.

وأكد الوزير الصيني أن السبب الجذري لتصاعد الوضع في البحر الأحمر هو الصراع في غزة.

• قلق صيني من التصعيد في البحر الأحمر

وبخصوص التصعيد في البحر الأحمر، قال وزير الخارجية الصيني، إن مياه البحر الأحمر ممر دولي مهم لنقل البضائع والطاقة، وإن صيانة السلام والأمن والأمان في البحر الأحمر أمر يسهم في الحفاظ على انسياب سلاسل الصناعة والإمداد العالمية ونظام التجارة الدولية، ويتفق مع المصالح المشتركة لدول المنطقة والمجتمع الدولي.

وأكد الوزير أن الجانب الصيني أعرب عن انشغاله الشديد إزاء التصاعد المتواصل للأوضاع المتوترة التي يشهدها البحر الأحمر منذ فترة، وما نتج عن ذلك من تداعيات سلبية، على مصالح دول المنطقة لا سيما الدول المطلة على البحر الأحمر، وزيادة المخاطر الأمنية في المنطقة برمتها، والتأثيرات السلبية على انتعاش الاقتصاد العالمي.

ودعا المجتمع الدولي إلى أن يحافظ على سلامة الملاحة في مياه البحر الأحمر وفقا للقانون، مشيراً إلى أنه على كل الأطراف أن تلعب دورا بناء في تهدئة التوتر في البحر الأحمر.

• مساعي بكين لحلحلة الأزمة الأوكرانية

وحول الموقف الصيني من الأزمة الأوكرانية، قال وزير الخارجية الصيني إن بكين ليست صاحبة الشأن في الصراع وليست صانعا للأزمة، لكنها لم تتفرج عن بعد.

وأضاف يي أن الجانب الصيني ظل يسعى إلى وقف إطلاق النار وإنهاء القتال على مدى أكثر من عامين منذ التصعيد الشامل للأزمة.

وتابع: أجرى الرئيس الصيني شي جين بينج تواصلا شخصيا وبشكل معمق مع قادة الدول بما فيها روسيا وأوكرانيا، مشددا على أن مفاوضات السلام هي المخرج الوحيد، معبراً عن الأمل في أن تعمل جميع الأطراف على تهيئة الظروف المواتية لحل الأزمة سياسيا عبر الحوار.

وقال إن الجانب الصيني أصدر ورقة الموقف على وجه الخصوص، وبعث الممثل الخاص إلى الدول المعنية لأكثر من مرة للقيام بالوساطة المكوكية ونقل الرسائل وتوضيح المواقف، من أجل دفع كل الأطراف لإيجاد القواسم المشتركة وترك الخلافات جانبا وبلورة التوافقات.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..