اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

ملاحقات قضائية لصحفيين روس بسبب أليكسي نافالني

Recommended Posts

topics_1714294729_4113.jpg

أعلن القضاء الروسي وضع صحفي روسي متعاون مع عدة وسائل إعلام بينها وكالة "رويترز"، قيد التوقيف الاحتياطي بتهمة "التطرف" لمشاركته في إعداد مقاطع فيديو لقناة فريق المعارض الراحل أليكسي نافالني على موقع "يوتيوب".

وذكرت الخدمة الإعلامية لمحاكم موسكو على "تليجرام" أن قسطنطين غابوف وضع رهن الاحتجاز حتى الـ27 من يونيو على الأقل في انتظار مثوله أمام القضاء.

وتعاون غابوف مع شركات إعلامية مختلفة، بينها القناتان الروسيتان "موسكفا 24" و"إم آي آر" ووكالة "بيلسات" البيلاروسية، بحسب وسائل إعلام روسية.

وغابوف "معد مستقل عمل أحيانًا مع فريق رويترز في موسكو"، بحسب ما ذكر مصدر قريب من وكالة الأنباء الدولية.

ويأخذ القضاء الروسي عليه "المشاركة في إعداد صور ومقاطع فيديو مخصصة للنشر على قناة NavalnyLIVE على منصة يوتيوب"، بحسب المحاكم، في إشارة إلى إحدى المنصات التي يستخدمها فريق المعارض.

توفي نافالني المعارض الأبرز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ظروف غامضة بسجن قطبي في فبراير الماضي. وصنف القضاء الروسي حركته على أنها "متطرفة"؛ مما يعرض المتعاونين معه ومؤيديه للملاحقة القضائية.

وفي نهاية مارس الماضي أوقفت المصورة الصحفية أنطونيا كرافتسوفا التي كانت تعمل تحت اسم أنطونيا فافورسكايا، على خلفية اتهامات بـ"التطرف".

وكانت أنطونيا كرافتسوفا تغطي في أحيان كثيرة جلسات محاكمة أليكسي نافالني لحساب SOTAvision""، إحدى آخر وسائل الإعلام التي بقيت توثق من روسيا أعمال القمع السياسي، وقد صنفتها السلطات الروسية ضمن قائمة "عملاء الخارج".

وأوقف عدة صحفيين آخرين في روسيا، من بينهم الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش بتهمة "التجسس"، علمًا بأن المراسل الذي أوقف في مارس 2023 يرفض، وكذلك وسيلة الإعلام التي يعمل فيها وأقاربه والسلطات الأمريكية هذه التهمة.

كما تحتجز السلطات الصحفية الروسية الأمريكية ألسو كورماشيفا التي تعمل في "إذاعة أوروبا الحرة/راديو ليبرتي" (REE/RL) منذ أكتوبر 2023؛ لعدم تسجيل نفسها كـ"عميل أجنبي" كما بات ينص القانون الروسي.

مسؤولية من؟

من ناحية أخرى، تعتقد وكالات استخبارات أمريكية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتحمل في نهاية المطاف المسؤولية عن وفاة المعارض أليكسي نافالني في السجن، لكنه لم يصدر أي أمر بتصفيته حينها، وفق ما جاء في تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال".

التقرير الذي يستند وفق الصحيفة إلى معلومات استخباراتية مصنفة سرية وإلى تحليل للوقائع، يطرح تساؤلات جديدة حول ظروف وفاة نافالني في سجن بمنطقة قطبية نائية؛ وهو ما أدى إلى فرض حزمة جديدة من العقوبات على روسيا.

ومن بين الوقائع التي استند إليها التقرير توقيت وفاة زعيم المعارضة في منتصف فبراير؛ وهو ما ألقى بظلاله على فوز بوتين بولاية رئاسية جديدة بعد شهر.

وفي حين أن الاستنتاجات الجديدة لا تنطوي على تشكيك في مسؤولية بوتين عن وفاة نافالني، ترجح وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) ووكالات استخبارات أمريكية ألا يكون بوتين قد أصدر أمرًا بتصفيته "في تلك اللحظة"، وفق ما نقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الملف.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعضًا من المسؤولين الأوروبيين الذين اطلعوا على ما خلصت إليه وكالات استخبارات أمريكية، شككوا في إمكان أن يكون نافالني البالغ (47 سنة) استهدف من دون أن يكون بوتين على علم مسبق؛ نظرًا إلى الضوابط المشددة المفروضة في روسيا حاليًّا.

وسبق أن اعتبر الرئيس جو بايدن وكثر من قادة العالم أن هامش الشك في الملف ضئيل.

وبعد ورود نبأ وفاة نافالني علق بايدن بالقول: "لا يخطئن أحد، بوتين مسؤول عن وفاة نافالني".

وكانت إدارة السجن الذي كان يقبع فيه نافالني قد أعلنت أن المعارض الروسي فقد الوعي في الـ16 من فبراير إثر تمشيه في السجن ولم تنجح محاولات إنعاشه.

وكان قد بدا أن نافالني بصحة جيدة نسبيًّا وأن معنوياته مرتفعة في فيديو نشر قبل يوم من وفاته.

وقبل أسبوع من الواقعة أفادت تقارير بأنه كان محور محادثات رفيعة المستوى في شأن صفقة تبادل سجناء كان يمكن أن تفضي إلى إطلاق سراحه.

وكان نافالني يقضي عقوبة بالحبس 19 عامًا لإدانته بتهم يشدد هو وفريقه على أنها ملفقة.

وكان قد نجا من عملية تسميم حمَّلت الولايات المتحدة الأمريكية وجهات أخرى مسؤوليتها للكرملين، وهو ما نفته السلطات الروسية التي نفت أيضًا أي ضلوع لها في وفاته.

وعدد كبير من معارضي الكرملين البارزين إما توفوا وإما يقبعون في السجون، وإما غادروا روسيا.

ولم يشأ مجلس الأمن القومي الأمريكي الإدلاء بأي تعليق بخصوص التقرير.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..