اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

ألمانيا تدعو دول غرب البلقان الانضمام للاتحاد الأوروبي

Recommended Posts

topics_1714454477_9263.jpg

بمناسبة الذكرى العشرين لتوسعة الاتحاد الأوروبي ليشمل عشر دول إضافية في عام 2004، دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى انضمام سريع للدول المرشحة في غرب البلقان.

وكتبت بيربوك في مقال نشر اليوم بوسائل إعلام في دول مثل ليتوانيا ولاتفيا ورومانيا واليونان لهذه المناسبة: "وجود مناطق رمادية سياسية وجغرافية في البلقان أو في شرق الاتحاد الأوروبي خطير للغاية، لا يمكننا تحمل مثل هذه المناطق الرمادية؛ لأنها بالنسبة (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين دعوة للتدخل وزعزعة الاستقرار".

وفي الأول من مايو 2004 انضمت إلى الاتحاد الأوروبي كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا والتشيك وسلوفاكيا وسلوفينيا والمجر ومالطا وقبرص.

وكتبت بيربوك: "لقد عرفنا على الأقل منذ الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا أن توسيع الاتحاد الأوروبي أصبح الآن أيضًا ضرورة جيوسياسية". مضيفة: أنه كما كان الحال قبل عشرين عامًا، يرى الملايين من الأوروبيين اليوم مجددًا فرصة ووعدًا بأن يصبحوا مواطنين في الاتحاد الأوروبي. وأضافت محذرة: "لا يمكننا أن نتحمل مرة أخرى أن يقضي جيل كامل الوقت في غرفة انتظار الاتحاد الأوروبي، كما هو الحال في دول غرب البلقان، لا ينبغي لنا أن نضيع الفرصة لجعل اتحادنا أكبر وأقوى؛ وبالتالي أكثر أمانا".

وأعادت بيربوك للأذهان أن جيل جولة التوسعة في عام 2004 كان عليه أن يستجمع الشجاعة "لكيلا تردعه رياح معاكسة وشعارات شعبوية". وكتبت: "يواجه جيلنا الآن مهمة الدفاع عن مشروع السلام والحرية في أوروبا وتعزيزه، حتى لو تطلب الأمر قدرًا هائلًا من القوة". موضحة أنه لكي يُكلَّل ذلك بالنجاح لا بد من إجراء إصلاحات، من بينها خفض إمكانيات عرقلة القرارات في مجلس الاتحاد الأوروبي عبر حق النقض (الفيتو).

وإلى جانب مونتينيجرو والبوسنة والهرسك، فإن ما يسمى بدول غرب البلقان تشمل أيضًا ألبانيا وصربيا ومقدونيا الشمالية وكوسوفو. وفي بروكسل يُنظر إلى مونتينيجرو على أنها الدولة الأبعد في عملية الانضمام.

ومن غير المتوقع توسيع الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العقد الجاري على أقرب تقدير. ويجري الاتحاد الأوروبي مفاوضات الانضمام مع مونتينيجرو منذ عام 2012. وفي مارس الماضي قرر الاتحاد الأوروبي بدء مفاوضات الانضمام مع البوسنة والهرسك. ومع ذلك ليس من المنتظر تنظيم أول مؤتمر لعملية الانضمام إلا بعد أن تنفذ البلاد متطلبات الإصلاح التي لم يوفَ بها بعد، على سبيل المثال في مكافحة الفساد والجريمة المنظمة.

وتعتزم بيربوك غد الأربعاء (الأول من مايو) الاحتفال بالذكرى العشرين لانضمام بولندا إلى الاتحاد الأوروبي مع نظيرها البولندي رادوسلاف سيكورسكي في مدينة سلوبيش البولندية ومدينة فرانكفورت على نهر الأودر الألمانية المتاخمة لها. ومن المقرر أن يقوم الوزيران بزيارة مشتركة للمهرجان الأوروبي "النزهة الأوروبية"، والسير سويًّا على جسر "أودر" والتحدث مع طلاب في جامعة "فيادرينا" الأوروبية.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..