اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

علي منصور لـ الفتح رايا ألاماتا تطالب بها قوميتا التيجراي والأمهرة باعتبارها الأحق بها

Recommended Posts

topics_1714650110_3580.PNG

قال علي منصور، الكاتب الصحفي والمحلل السياسي السوداني: إن الاشتباكات الدامية ظلت تدور بين قوميتي (التيجراي والأمهرة) على خلفية النزاع على المنطقة في الآونة الأخيرة؛ لدرجة أن تسود حالة من القلق عند كل قتال عنيف، وما أكثر ذلك في المناطق المتنازع عليها بين الإقليمين خاصة منطقة رايا ألاماتا التي تطالب بها القوميتان؛ لأن قومية التيجراي ترى أنها تابعة لجنوب الإقليم، بينما ترى قومية الأمهرة أنها تتبع لهم.

وأضاف منصور في تصريح خاص لـ"الفتح": أنه قبل دخول قوات أمهرة للمنطقة احتلها مسلحون عرقيون يتبعون شعب تيجراي؛ حيث استولوا على مدينة ألماتا في عام (1990م) بمساعدة جبهة تحرير شعب تيجراي، وفي الفترة من عام (1990 – 2018م) كانت عرقية تيجراي تقود إثيوبيا؛ فدمجت ألاماتا في منطقة إدارة تيجراي وأخلوا سكانها واستوطنها التيجراي، وألاماتا أصلًا منطقة تيجرانية. أما ريدة ففي منطقة الأمهرة وجزء من منطقة ديبوباوي التي يحدها من الجنوب والغرب منطقة أمهرة، ومن الشمال الغربي أوفلا، ومن الشمال الشرقي رايا أزيبو، وتضم عددًا من الإدرايات في كل من ديديبيت وواجا وميريوا كيبيلي، وكانت من أهم خمس عشرة منطقة لإنتاج القطن في إثيوبيا خلال خمسينيات القرن الماضي.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..