اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

لأول مرة البحث العلمي تطلق البرنامج القومي لقياس الجاهزية التكنولوجية للمخرجات البحثية

Recommended Posts

topics_1715442762_4571.jpg

أعلنت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن أنه اعتبار من اليوم ولأول مرة عن إطلاق البرنامج القومي لقياس الجاهزية التكنولوجية للمخرجات البحثية، حيث تدعو أكاديمية البحث العلمي الجهات الحكومية/ أو الخاصة التقدم للبرنامج للاضطلاع بمهام قياس الجاهزية التكنولوجية من خلال تقديمها ورقة مفاهيمية (concept note) مكونة من خمس صفحات بحد أقصى باللغة العربية، تتضمن تصورًا مبدئياً للمقاييس المقترح استخدامها والأسلوب المقترح لتنفيذ المبادرة.

وأضافت فى بيانها "علي جميع المهتمين الإطلاع على الشروط والتقدم للبرنامج من خلال هذا الرابط في موعد أقصاه 7 يونيو 2024".

وتهدف المبادرة التي أطلقتها أكاديمية البحث العلمي للمرة الأولي إلي تطوير مقياس الجاهزية التكنولوجية بالاستعانة بالجهات والمؤشرات الدولية العاملة في هذا المجال إذا دعت الضرورة، مثل الطاقة المتجددة، والدفاع، والأدوية، والاتصالات، وتقنية سلسلة الكتل block chain، وتقنيات الذكاء الاصطناعية والمتاحة.

على سبيل المثال في المفوضية الأوروبية مثل US- DOD و US- DOE و ESA كمراجع إرشادية في هذا المجال، وسيتم من خلال المبادرة إجراء تقييم الجاهزية التكنولوجية لكل من المشروعات التي قامت بتمويلها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وأفضل المجموعات البحثية في مصر بناء على النشر العلمي بها.

يأتي ذلك بالتعاون مع المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، وأيضاً الموضوعات ذات الأولوية للدولة المصرية مثل تحلية المياه، والسيارات الكهربائية، والتكنولوجيا الحديثة، ذلك بخلاف تدريب نقاط الاتصال التابعة لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالجامعات والمراكز البحثية على مفهوم الجاهزية التكنولوجية وكيفية تطبيقه بشكل مستمر، بالإضافة إلى اختيار أفضل الموضوعات ذات الجاهزية التكنولوجية العالية إما لعرضها لتسويقها لدى الجهات الصناعية، أو تحويل هذه التكنولوجيات إلى شركات تكنولوجية ناشئة مع حفظ حقوق الملكية الفكرية لكل جهة.

جدير بالذكر أن أكاديمية البحث العلمي تسعى من خلال مبادرة "البرنامج القومي لقياس الجاهزية التكنولوجية للمخرجات البحثية" إلى تعظيم الاستفادة من نتائج البحوث لتحقيق التنمية المستدامة والشاملة، من خلال تحويل النتائج البحثية إلى منتجات وخدمات يمكن تسويقها تجاريًا، ويعد قياس الجاهزية التكنولوجية إحدى الأدوات التي تُستخدم لتقييم مدى تقدم وجاهزية التكنولوجيا للنقل إلى التطبيقات التجارية، حيث يتم استخدام مقياييس الجاهزية التكنولوجية لقياس عدة عوامل مثل النضج التقني والاستقرار والقدرة على التصنيع والتوافر التجاري والاعتماد التقني والتكاليف المرتبطة بالنقل، ويمكن تصنيف البحوث العلمية من حيث الجاهزية التكنولوجية.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..