اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

وزير الري نستورد 33 5 مليار م3 مياه افتراضية ونعيد استخدام 20 9 مليار سنويًا

Recommended Posts

news_1715608672_1245.jpg

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، إن الحضارة المصرية القديمة كانت رائدة في حُسن إدارة المياه وتطويع مياه نهر النيل لبناء حضارة عظيمة، واستمر التطوير على مر العصور لعناصر المنظومة المائية كافة حتى يومنا هذا.


تحديات المياه في مصر

وأضاف وزير الري، أن مصر تعمل على مواجهة تحديات المياه الناتجة عن محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية، لافتًا إلى أن الزيادة السكانية أدت إلى تراجع نصيب الفرد في مصر من ٢٠٠٠ متر مكعب في ستينيات القرن الماضي إلى ١٠٠٠ متر مكعب للفرد في التسعينيات؛ لتصل الآن إلى حدود ٥٠٠ متر مكعب للفرد سنويا.


جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي موسم الحصاد بمشروع «مستقبل مصر للتنمية المستدامة» وافتتاح المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية.


موارد مصر المائية

وأوضح الدكتور سويلم، خلال كلمته، أن احتياجات مصر المائية تبلغ نحو ١١٤ مليار متر مكعب من المياه سنوياً، في حين تقدر موارد مصر المائية بنحو ٥٩.٦٠ مليار متر مكعب سنوياً، يتم توفيرها عن طريق ٥٥.٥ مليار متر مكعب من مياه نهر النيل، ١.٣ مليار متر مكعب من مياه الأمطار، ٢.٤ مليار متر مكعب من المياه الجوفية العميقة غير المتجددة، ٠.٤ مليار متر من تحلية مياه البحر.


ونوه سويلم، إلى إعادة استخدام ٢٠.٩ مليار متر مكعب سنوياً من المياه، واستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل استهلاك مائى افتراضي يُقدر بنحو ٣٣.٥ مليار متر مكعب سنوياً من المياه.


مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي

وأكد وزير الري، أن هذه التحديات دفعت الدولة المصرية إلى البحث عن حلول على أرض مصر؛ للتعامل الفعال مع هذه التحديات، وخفض فاتورة الاستيراد، من خلال تنفيذ العديد من المشروعات الكبرى في مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي.


وأشار الدكتور سويلم، إلى تنفيذ الدولة المصرية 3 مشروعات كبرى لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، بطاقة تصل إلى ٤.٨ مليار متر مكعب سنوياً، وهذه المحطات هي محطة بحر البقر بطاقة ٥.٦ مليون متر مكعب/ يومياً والتي تهدف لاستصلاح ٤٢٠ ألف فدان في سيناء، ومحطة المحسمة بطاقة ١ مليون متر مكعب/ يومياً، والتي تهدف لاستصلاح ٤٢.٨ ألف فدان في سيناء، لافتا أن إقامة هذه المشروعات تضمن تنفيذ بنية تحتية ضخمة، من سحارات أسفل قناة السويس، وكباري ومحطات رفع، وقناطر حجز.


وأضاف الوزير أن المحطة الثالثة في مدينة الحمام وتعمل بطاقة ٧.٥ مليون متر مكعب/ يومياً، حيث يجرى حالياً إنشاء مسار لنقل مياه الصرف الزراعى إليها بطول ١٧٤ كيلومترا عبارة عن ١٥٢ كيلومترا ترع مكشوفة، و٢٢ كيلومترا مواسير، وتضم ١٢ محطة رفع و١٢٤ محطة رفع أساسية و٢٣ محطة رفع احتياطية، بالإضافة إلى ١٠٣ أعمال صناعية.


دعم الرئيس دفع تطوير منظومة الري

وتوجه الدكتور سويلم بالشكر إلى الرئيس السيسي لدعمه تطوير منظومة الموارد المائية في مصر (الجيل الثانى لمنظومة الري)، مشيراً إلى تنفيذ الوزارة مشروعات لتطوير المنظومة المائية بكافة عناصرها، بدءا من تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى، وصيانة المنشآت المائية، وتطوير تكنولوجيا إدارة المياه، والتحول للرى الحديث، والتحول الرقمى في إدارة المياه، وحماية الشواطئ، والتنمية البشرية للعاملين بقطاع المياه.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..