اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

بريطانيا إيقاف 3 أشخاص بتهمة التعاون مع استخبارات هونج كونج

Recommended Posts

topics_1715689236_6848.jpg

اتهمت شرطة لندن ثلاثة أشخاص بالتعاون مع أجهزة استخبارات هونج كونج والتدخل الأجنبي بموجب قانون الأمن القومي البريطاني. وقال رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن دومينيك مورفي: "نفذت توقيفات وأجريت عمليات تفتيش عدة في كل أنحاء إنجلترا في إطار هذا التحقيق".

والمتهمون الثلاثة هم: (تشي ليونج واي "38 سنة"، وماثيو تريكيت "37 سنة"، وتشونج بيو يوين "63 سنة")، وجميعهم من جنوب شرقي إنجلترا، ومن المقرر أن يمثلوا أمام محكمة وستمنستر في وسط لندن في وقت لاحق اليوم.

ولم تقدم تفاصيل إضافية في هذه المرحلة فيما يتعلق بالوقائع التي اتهموا بارتكابها.

وتندد المملكة المتحدة بقمع الحركة المؤيدة للديمقراطية في مستعمرتها السابقة التي اختار كثير من شخصياتها الأراضي البريطانية منفى لهم.

وفي يوليو 2023 احتجت لندن على مذكرات التوقيف الصادرة في حق ناشطين مؤيدين للديمقراطية فارين من هونج كونج. ومن بين المستهدفين نايثن لو، وهو شخصية معارضة حصل على لجوء سياسي في المملكة المتحدة.

وفي إطار هذا التحقيق، احتجز 11 شخصًا لدى الشرطة. وقبض عناصر مكافحة الإرهاب على ثمانية رجال وامرأة في يوركشر بشمال إنجلترا الأربعاء، في حين قبض على رجلين إضافيين الخميس. وأطلق سراح سبعة رجال والمرأة من دون توجيه تهم إليهم.

وقال رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في شرطة لندن: إن لا علاقة لهذا التحقيق بقضية حصلت أخيرًا تتعلق بأعمال خبيثة منسوبة لروسيا.

وتتزامن هذه القضية مع اتهام رجلين أحدهما يعمل في البرلمان البريطاني بالتجسس لحساب الصين، وهي تهمة نفتها بكين، ومن المقرر أن يحاكما العام المقبل أمام القضاء البريطاني.

وبعد "العصر الذهبي" الذي كان يرغب رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون بإرسائه تدهورت العلاقات بين بكين ولندن بصورة كبيرة في السنوات الأخيرة.

وتتباين مواقف البلدين حول قمع الحركة المؤيدة للديمقراطية في هونج كونج، كما في شأن مصير أقلية الإيغور المسلمة في منطقة شينج يانج، وكذلك حول الاتهامات الموجهة إلى بكين بانتهاكات لحقوق الإنسان في التيبت.

وانتقد آخر حاكم بريطاني لهونج كونج كريس باتن "العصر الذهبي" للعلاقات بين لندن وبكين قائلًا: "إنه مثير للشفقة".

وفي بث إذاعي لهيئة شبكة "بي بي سي" انتقد بشدة موقف رئيس الوزراء البريطاني السابق (2010-2016) الذي عينه رئيس الحكومة الحالي ريشي سوناك وزيرًا للخارجية الخريف الماضي.

وحمل باتن بشدة على زيارة الدولة التي أجراها الرئيس الصيني شي جين بينج للمملكة المتحدة في عام 2015.

وقال: "اتخذت ترتيبات مع الشرطة لتصعب على الناس الاحتجاج في شوارع لندن حتى لا يحرجوا الرئيس الصيني، كان الأمر رهيباً".

وفي حين شدد على أهمية التجارة مع الصين، قدر باتن أن "فكرة القيام بذلك فقط من خلال الركوع مهينة وسخيفة".

وبعيدًا عن قضية هونج كونج، اتهمت منظمة العفو الدولية (أمنستي) اليوم بكين باستهداف صينيين يتابعون دراساتهم في الخارج على خلفية نشاطهم السياسي، مشيرة إلى أن بعض الطلاب أكدوا تعرض عائلاتهم لمضايقات في بلادهم.

وقالت المنظمة: إن قيود الصين على النشاط السياسي تتسع في الخارج بصورة متزايدة إلى نحو "قمع عابر للدول"، وذلك بحسب تقرير أصدرته ويستند إلى شهادات عشرات الطلاب في ثماني دول في أوروبا وأمريكا الشمالية.

وردًّا على سؤال في شأن التقرير، اعتبرت وزارة الخارجية الصينية أنه "تشهير خبيث". وقال الناطق وانج ونبين: "إن أي وسيلة إعلام موضوعية ستجد أن الغالبية العظمى من المواطنين الصينيين المقيمين في الخارج فخورون بتطور وطنهم وقوته".

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..