اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

هيومن رايتس ووتش تطالب بنشر بعثة لحماية المدنيين في دارفور

Recommended Posts

topics_1716096297_8572.jpg

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش بنشر بعثة دولية لحماية المدنيين في دارفور، وخصوصًا في مدينة الفاشر، حيث يتعرض مئات الآلاف من السكان لخطر الفظائع المتزايدة بسبب الصراع الدائر بين قوات الدعم السريع والقوات المسلحة السودانية والميليشيات والحركات المتحالفة معهما.

الاشتباكات العنيفة في مدينة الفاشر بدأت الشهر الماضي، واشتدت حدتها مؤخرًا، في ظل مناوشات متقطعة يتخللها هدوء حذر ومعارك عنيفة بين القوات المتصارعة. وأسفرت المعارك عن هجمات على المدنيين، وحرق للأحياء السكنية، والقصف العشوائي. كما أجبرت المعارك في تخوم الفاشر عشرات الآلاف على النزوح، بينما لا يزال العديد من المدنيين محاصرين، وتشهد مناطق واسعة في ولاية شمال دارفور هجمات تتخللها انتهاكات بحق المدنيين.

وتقول العديد من الجهات إن هجمات الفاشر تؤدي إلى معاناة كبيرة وسط المدنيين، حذرت الأمم المتحدة والولايات المتحدة ودول في الإقليم من التصعيد هناك. وأمس الأول فرضت أميركا عقوبات على اثنين من قادة قوات الدعم السريع قالت إنهم متورطون في معركة الفاشر، والتي تظل مفصلية في الحرب السودانية القائمة منذ عام.

ويسيطر الجيش السوداني على مدينة الفاشر رفقة القوة المشتركة لحركات الكفاح المسلحة المتحالفة معه، فيما تسيطر ميليشيا الدعم السريع على أجزاء من ولاية شمال دارفور وعواصم الولايات الأربع المتبقية في الإقليم الذي يشهد أحداث هي الأعنف منذ الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 2003.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن صور الأقمار الصناعية تظهر تصاعد الحرائق في الجزء الشرقي من مدينة الفاشر. يذكر أن قوات الدعم السريع كانت قد بثت مقاطع لسيطرتها على منطقة الكهرباء أقصى شرقي المدينة، ولكن القوات المسلحة والقوات المتحالفة معها تمكنوا من استعادتها بعد ساعات.

وحذرت المنظمة من عمليات القصف العشوائي التي تستهدف الأحياء السكنية. وكان حاكم إقليم دارفور مني أركو مناوي قد قال اليوم، إن قوات الدعم السريع تطلق الصواريخ على المدنيين أكثر مما تطلقه على المعسكرات التي ترابط فيها القوات المتحالفة لصد اجتياح المدينة.

وبحسب أطباء بلا حدود، استقبل مستشفى الفاشر الجنوبي (454) مصابًا منذ العاشر من الشهر الجاري. وفي الوقت ذاته، أسفرت غارة للقوات المسلحة بالقرب من مستشفى الأطفال الوحيد بالمدينة، عن خروجه من الخدمة، ولكن ناشطين شرعوا في الدعوة لنفير عام لتأهيل مركز بديل. ودخل النفير يومه الرابع وسط مشاركة شعبية واسعة، وفق صور وإفادات تحصل عليها "الترا سودان".

وكانت هيومن رايتس ووتش قد وثقت جرائم حرب وجرائم تطهير عرقي ارتكبتها قوات الدعم السريع والميليشيات المتحالفة معها في مدينة الجنينة بغرب دارفور. وقالت هيومن رايتس ووتش، اليوم الجمعة، إن الأحداث الجارية في الفاشر تظهر تشابهًا كبيرًا مع تلك الانتهاكات، مما ينذر بتكرار المأساة.

ودعت هيومن رايتس ووتش المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية المدنيين. وأوصت بأن يجتمع مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي لنشر بعثة لحماية المدنيين في السودان، والضغط على الأطراف المتحاربة لضمان قدرة المدنيين المحاصرين على الفرار بأمان.

وشددت المنظمة على أن الوضع في دارفور يتطلب تدخلًا عاجلًا من المجتمع الدولي لتوفير الحماية للمدنيين وتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة. وأكدت هيومن رايتس ووتش على ضرورة تحرك سريع وفعال من الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لضمان سلامة المدنيين في الفاشر والمناطق الأخرى المتضررة في دارفور.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..