اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

الرئيس الفلبيني سندافع عما يخصنا بقوة في بحر الصين الجنوبي

Recommended Posts

topics_1716127563_2600.jfif

وعد الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس أن بلاده "ستدافع بقوة عما يعود لها" مع تصاعد النزاع البحري بين بكين ومانيلا في بحر الصين الجنوبي.

وقال الرئيس الفيليبيني خلال كلمة ألقاها في حفل ترقية في الأكاديمية العسكرية الفيليبينية اليوم: إن بلاده تواجه "تجاهلًا صارخًا للمبادئ المعمول بها دوليًّا".

وطلب ماركوس من الضباط الجدد "ضمان أمن مواطنينا في منازلهم وأمن أراضينا ودفاعاتنا" في مواجهة "المتسللين الذين لا يحترمون وحدة أراضينا"، في خطاب لم يذكر فيه الصين صراحة.

بالتزامن مع ذلك أعلن الجيش الفيليبيني أنه استبدل قائد القوات في بحر الصين الجنوبي وبينها تلك المتمركزة في منطقة شعاب مرجانية متنازع عليها. وأصبح الأدميرال ألفونسو توريس جونيور الرئيس الجديد للقيادة الغربية في جزيرة بالاوان الأقرب إلى جزر سبراتلي المتنازع عليها بشدة.

وأكد الجيش في بيان أن هذا الاختيار يندرج في إطار "التغييرات التي تجري على مستوى القيادة والمناصب الرئيسة داخل الجيش، والضرورية للتكيف مع بيئة أمنية متطورة وللاستجابة بفعالية للتحديات الناشئة".

يأتي ذلك في أعقاب نزاع دبلوماسي بين مانيلا وبكين في شأن اتفاق مزعوم تم التوصل إليه بين مسؤولين صينيين والقيادة الغربية الفلبينية. وتتكرر المناوشات بين قوارب البلدين في بحر الصين الجنوبي.

وتطالب بكين بالسيادة على القطاع البحري الاستراتيجي بأكمله، متجاهلة مطالب الفلبين ودول أخرى وكذلك لقرار دولي يفيد بأن مطالبها لا أساس قانونيَ لها.

ووقعت الحادثة الأخيرة في الـ30 من أبريل الماضي قرب شعاب سكاربورو شول المرجانية الواقعة على بعد 240 كيلومترًا غرب ساحل الفلبين، و900 كيلومتر جنوب شرقي جزيرة هاينان الصينية.

واتهمت الفلبين خفر السواحل الصيني باستخدام خراطيم المياه على قاربين فلبينيين ومنع الوصول إلى الشعاب المرجانية المتنازع عليها، في حين أكدت بكين من جانبها أنها "صدت" القاربين.

وعدلت قافلة زوارق فلبينية تحمل الوقود والغذاء للصيادين عن الإبحار قرب الشعاب المرجانية يوم الخميس الماضي، بحسب ما أعلن المنظمون بعد 10 أيام على مناورات عسكرية أمريكية فلبينية ضد "الغزو" في بحر الصين.

وقال ماركوس أمس: إن سلوك الفلبين سيستند دائمًا إلى القانون وإلى مسؤوليتنا كعضو ملتزم القواعد في مجتمع الأمم". وأضاف: أن مانيلا لن ترد بالمثل على استخدام خراطيم المياه ضد زوارقها.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..