اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

أوغندا تعتقل مهندس القنابل في جماعة موالية لـ داعش

Recommended Posts

topics_1716127013_1122.jfif

اعتقل الجيش الأوغندي، اليوم الأحد، قائدًا في جماعة مسلحة موالية لتنظيم "داعش" الإرهابي متخصصًا في صنع العبوات الناسفة التي استخدمها التنظيم من قبل في شن هجمات دامية.

وأضاف الجيش الأوغندي في بيان أن المتمرد وقع في قبضته في غابات شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تتمركز جماعة "القوات الديمقراطية المتحالفة" المتمردة.

وأردف الجيش قائلًا: إنه أنقذ أيضًا خلال العملية تسعة أشخاص بينهم أطفال من منطقة في إقليم إيتوري في شرق الكونغو.

وذكر أنه "عُثر على مجموعة متنوعة من المواد المستخدمة في صنع العبوات الناسفة".

وفي نوفمبر 2023، أعلن الجيش الأوغندي أن قواته قتلت ستة من عناصر الجماعة بعد قتلهم زوجين بريطانيين ومرشدهما بالرصاص في متنزه وطني. آنذاك تعهد الرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني بأن قواته ستتعقب المسؤولين عن مقتل مرشد رحلات سفاري وسائحين أجنبيين كانا يتنزهان في متنزه وطني.

كما قتل 42 شخصًا بينهم 37 طالبًا في يونيو 2023 في مدرسة ثانوية غرب أوغندا نتيجة هجوم نسب إلى الجماعة نفسها.

وبدأت "القوات الديمقراطية المتحالفة" انتفاضة في أوغندا لكنها تتخذ من الكونغو مقرًّا لها منذ أواخر التسعينيات، بعد أن هزمها الجيش؛ إذ تعمل حاليًّا في أنشطة تهريب الأخشاب والذهب والمنتجات الزراعية.

وأعلنت الجماعة مبايعة تنظيم "داعش" في منتصف عام 2019، وهي متهمة بقتل مئات القرويين في هجمات شنتها خلال السنوات القليلة الماضية.

وفي 2019 أيضًا خطف أربعة مسلحين سائحًا أمريكيًّا ودليله في رحلة سفاري أثناء سفرهما في محمية الملكة إليزابيث، وعثر على السائح ودليله سالمين بعد دفع فدية. لكن في عام 2021 شن الجيش الأوغندي عملية مشتركة مع نظيره في الكونغو سعيًا إلى هزيمة هذا التمرد.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..