اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - عبد المنعم الشحات لم يوجد من علماء المسلمين طوال 14 قرنا من دعا إلى قبول نص يراه متناقضا مع العقل

Recommended Posts

news_1716213378_9232.jpg

قال المهندس عبد المنعم الشحات، المتحدث الرسمي باسم الدعوة السلفية: إن التنويريين يزعمون أنهم أعملوا العقل رغم أن معظم كلامهم مضطرب عقلًا. وهذا لأننا إذا اصطدمنا مع النص لابد أن نصادم العقل. وإذا صادمنا العقل لابد أن نصادم النص. وأضاف: الفرق بين من يطبق السنة ويعظمها وبين هؤلاء هو أنه من أول الصحابة -رضي الله عنهم- عندما وجدوا استشكالا في حديث "انصر أخاك ظالما أو مظلوما" قالوا: يا رسول الله كيف ننصره إذا كان ظالمًا؟ فبيّن لهم. والأمة كلها سارت على هذه الطريقة.


وأكد "الشحات" -في لقاء له عن "مؤسسة تكوين خطر على الشباب والمجتمع أم مجرد زوبعة وستمضي" عبر قناة الرحمة الفضائية-: لن تجد إطلاقًا أحدا من الأئمة المتبوعين طوال 14 قرنًا دعا إلى قبول نص يراه متناقضا مع العقل، وأيضا لن يرد الحديث الصحيح أول ما يستشعر شبهة التعارض مع العقل.


وضرب مثالا بحديث الرسول ﷺ: "لا تستقبلوا القبلة ولا تستدبروها بغائط ولا بول ولكن شرقوا أو غربوا" فقال العلماء أن الأصل المقصود هو الشطر الأول من الحديث، وأما "شرقوا أو غربوا" فإنها تكون للبلاد التي تقع إما شمال مكة وإما جنوبها، فهذا من باب ضرب المثال. ولن يقول أحد "شرقوا أو غربوا" عندما تكون قبلتك شرقا أو غربا، وإلا فيكون بذلك الفهم الشطر الأول من الحديث ينهاك عن شيء والشطر الثاني يأمرك به.


وشدد المتحدث باسم الدعوة السلفية إلى أن هذا المسلك مع النصوص سلكه الأئمة الأعلام عبر التاريخ المعظمين للسنة، ولكن ليس كلما جاء في ذهن الإنسان شبهة يرد بها السنة، فضلًا عن ألا تكون القضية مجرد شبهة، وإنما عملية نقل كامل لثقافة مستوردة.

اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..