اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
مريم بنت عمران

[ مميز]حرب اكتوبر ...... مذكرات شخصية

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

سأنقل اليمن باذن الله مذكرات شخصيه لضابط خاض حرب اكتوبر

 

سأتركه يقدم نفسه ويحكيها لكم :unsure:

 

المقدمة

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

- من انت .... وما علاقتك بهذه الحرب؟

- لماذاتروى لنا عن هذه الحرب ...؟

- ما هو الهدف من الكتابة عن حرب رمضان / اكتوبر ....؟

 

 

 

 

1-من أنا ........أنا ضابط بحري تقاعدت منذ 15 عاماً برتبة عميد بحريأ . ح ( ركن ) ... لأسباب صحية ( إجراء عملية توسيع لصمامات القلب (

حاصل علىالماجستير في العلوم البحرية العسكرية ، و كذا حاصل على دورة المدرسة العليا للحربالبحرية و المدرسة العليا لحرب الاسلحة المشتركة من فرنسا ( تقابل كل منهما درجةالاعداد للدكتوراه في الدراسات المدنية) . وقد خدمت كضابط بالقوات البحريةالمصريةمنذ أول يوليو عام 1967 الى أن تقاعدت.و ذلك يعنى انني اشتركت في هذه الحربوكنت برتبة مناسبة لأعى ما يجرى حولي .

 

2- لماذا وما هو الهدف من الكتابة عنحرب رمضان / اكتوبر ... أقول : أن لي فترة أنظر حولى و أجد حال الامة المتردى وحالالشباب الذى في الغالب قد فقد الامل لأنه فقد المثل الأعلى ( أو غيب عنه هذا المثلالأعلى وطمس و أسيئ شرح مقاصده وأعماله عن عمد ، حتى لا يبقى أمام الشباب الا الصورالسيئة الممسوخة لمثل أعلى أشد مسخاً ) ، فذكرني ذلك بحالنا قبل حرب رمضان / اكتوبر وكيف كان حالنا وماذا كان يقال لنا..... وكيف كان يقال ...... كما سيظهر ذلكمن سياق الحكاية ، فأردت أن اعطى الشباب المثل وأدفعهم الى العمل والتجمع والتلاقيوأرفع من روحهم المعنوية ، وأقول لهم انه بالصبر و الايمان والعمل الجاد والدراسةوحسن التقدير للهدف والتعاون ، تستطيع أن تصل بل الأكيد أن الله سوف ييسر لك طريقالنجاح طلما أنك متمسك بجانبه تسعى بجد لتحقيق هدفك .

 

3- أيضا قد لاحظت ضحلالمعلومات عن هذه الحرب التي عند الشباب من المصريين – فما بالك بشباب الدولالعربية والإسلامية الأخرى – فأردت أن أحكى لهم عنها .

4- وأيضا لاحظت أن مايقال للشباب لقتل الأمل فيهم هو نفس ماكان يقال لنا لنفس السبب، فأردت أن اقول لهمماذا فعل أبائهم على الواقع للخروج من هذه الدائرة السوداء.

 

5- وأخيرا لاحظت أنكثيرا من الأفكار التي يروجها أعدائنا لقتل روح النصر والفرحة في نفوسنا قد وصلتالى عقول فلذات أكبادنا وأخذوا يرددونها ، و بالتالى سيضيع ما فعله النصر و تبقىالعيون وعليها الغشاوة لا ترى إلا انهزاميتنا و تفوق أعدائنا . وبالتالي لا فائدةمما نعمل مهما كان ما نعمل .

 

أخيراً ارجو أن أكون قد وضحت الهدف من هذهالحكاية ،و أسأل الله أن يهديني فلا أكتب الا الحق وأن ييسر على ذلك .

 

واللهأشهد أنني لم أبتغي مما أقول إلا وجهه الكريم ثُم الخير لهذا الجيل منأبنائنا.

 

والله ولى التوفيق، ، ،

 

بسم الله الرحمن الرحيم

سوف ابدأ حكايتي من صيف عام 1966 م وفي الإجازة الصيفية ... فقد فكرت أن أقوم برحلة بالدراجة – وأسمها في مصر البيسيكليت، وفي الخليج السيكل - أدور فيها حول وخلال مصر، بحيث أبدأ من مدينتي الجميلة الإسكندرية ثم إلى القاهرة ثم السويس نزولا إلى شواطئ البحر الأحمر ثم إلى الوادي مرة أخرى لأزور الأقصر وأسوان ثم العودة عن طريق الوادي إلى الإسكندرية 0 و قد سبق لي القيام بمثل هذه الرحلات ولكن كانت أقصى مسافة هى من الاسكندرية الى القاهرة والعودة ، وكان من الضروري أن استأذن من الكلية، حيث أنني طالب في كلية عسكرية، فجهزت الخريطة التي توضح مساري خلال الرحلة وتوجهت إلى ضابط النشاط الذي أعجبته الفكرة للغاية، ووعدني بمنحي درجات من النشاط ، بل بدأ في الاتصال على الوحدات العسكرية التي سأقوم بالمرور عليها أثناء الرحلة لتأمن لي المبيت والإعاشة والحماية، ولكن أثناء هذه الرتيبات التفت إلى وسألني أنت في سنه كام يا طالب، فقلت أنا ناجح ومنقول من السنة الثانية إلى السنة الثالثة يا أفندم ...... فوثب كمن لدغه عقرب و التفت إلى صارخاً ماذا ؟؟؟؟؟ أنت بتستهبل يا طالب دراجة إيه وتلف حولين البلد إيه ؟ انتم مسافرين الأسبوع القادم إلى أوربا، هو محدش قال لك ؟ عاوز تسيب رحلة أوربا بالسفينة وتلف بالدراجة أما صحيح.......

كانت رحلة جميلة على السفينة عابدة 3، وكانت دفعتي تتكون من الطلبة المصريين، و خمسة من الطلبة الجزائريين، وخمسة من الطلبة الصوماليين، وعشرون من الطلبة العراقيين، و لقد زرنا أولا ميناء الجزائر العاصمة ومكثنا هناك أسبوع استضافنا خلاله الجزائريين وأكرمونا، ثم إلى ايطاليا حيث أمضينا أسبوع أخر في نابولي، ثم إلى اليونان لخمسة أيام بميناء ببريه ثم الختام المسك في بيروت لمدة أسبوع.. وأه من بيروت وجمالها – ده عام 1966 يعنى من أربعين سنه – المهم ورجعنا قبل الدراسة.

وكانت السنة الثالثة هي السنة النهائية وقتها ومضت كأي عام دراسي أخر. حتى أول ابريل حيث جاءت البشرى برحلة بحرية أخرى إلى أوربا ، نفس الدول بالإضافة إلى أسبانيا و فرنسا . وآهههه من الكلام يا بختكم رحلتين لأوروبا إيه الحظ ده ، ونق وعين تفلق الحجر ، وشوفوا اللي حصل .....

انتهت الامتحانات في الأسبوع الأول من مايو و تجهزنا للرحلة،

وفي يوم 15 مايو 1967م تم اجتماعنا في ميدان الكلية ومعنا حقائبنا للتوجه إلى السفن، وهذه المرة لن تكون السفينة عابدة بل تم تقسيمنا على مدمرتين من سفن الأسطول البحري....... ولكن طال الانتظار وإذا الأوامر تقول ارجعوا بالشنط إلى حجراتكم فقد ألغيت الرحلة و تم رفع درجة استعداد القوات المسلحة للحرب مع إسرائيل و كانت حرب الأيام الستة والهزيمة والعار والتي سنحكي عنها في المرة القادمة,

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الثانية

إن قلبي يقطر دماً و أنا أتذكر تلك الأيام. فقد كنا نزهو بأنفسنا مثل الديك الرومي المنفوش الريش ، ثم وقعت على رؤسنا الحقيقة كالصاعقة فحطمت وحرقت كل شئ . وتركتنا و قد اصبحنا بعد نشك في كل شئ حتى انفسنا بعد ان كانت ثقتنا بأنفسنا تكاد تخترق جلودنا لتخرج للعالم تعلن عن نفسها وتقول ها نحن ذا

و اسمعوا .......

فلقد وصلت لسوريا معلومات من الاتحاد السوفيتي تفيد بوجود حشود إسرائيلية على الحدود السورية، وكانت مصر وسورية قد وقعتا اتفاقية للدفاع المشترك، فتم إرسال رئيس الأركان المصري إلى الجبهة السورية فعاد وأكد انه لا توجد اى دلائل على الجبهة السورية تؤيد المعلومات السوفيتية. ولكن السوفييت عادوا وأكدوا وجود الحشود، هذه المرة تم إرسال وزير الدفاع ومثل المرة الأولى تم تكوين لجنة مصرية/سورية مشتركة من كبار الضباط، ومرة أخرى لم توجد أي شواهد على الحشود الإسرائيلية.

ولكن نظراً لخطورة المعلومات تم رفع درجة الاستعداد للفوات المسلحة لكل من سورية ومصر. (ياترى ماذا كان هدف السوفييت من هذه المعلومات الغير صحيحة .... يوما ما سيكشف التاريخ الحقائق كلها وسنعرف أو يعرف من سيجئ بعدنا ... بعد فوات الاوان ماذا كان هدفهم ).

وأصدر جمال عبد الناصر أوامر بإستدعاء الجيش المصري من اليمن و قفل مضيق العقبة في وجه الملاحة الإسرائيلية ( وهذا وحده سبب كافي لتشن اسرائيل الحرب ضد العرب ، فميناء إيلات هو المنفذ الاسرائيلي الوحيد على البحر الأحمر وبالتالي على أسيا – الهند والصين وجنوب شرق أسيا – ومن كلام الاستاذ محمد حسنين هيكل نعرف أن استراتيجية اسرائيل البعيدة من بداية انشائها هى الوصول الى هذه البلاد في أسيا ) . وأخذت القوات تتدفق على سيناء ، وفي نفس الوقت اتصالات دبلوماسية مكثفة . و في هذا الوقت وصلت الضمانات من السوفييت وكذا الأمريكان انه إذا لم تبدأ مصر بإطلاق النار فإنهما تضمنان عدم بدء إسرائيل بإطلاق النار .

ولكن في يوم الاثنين 5 يونية 1976م وفي الساعة التاسعة صباحاً قامت إسرائيل بضرب المطارات المصرية بقواتها الجوية والهجوم المفاجئ السريع بالمدرعات على سيناء ، فانهزم الجيش المصري وانهارت قواه فجأة ، واستولت إسرائيل على سيناء في 3 أيام ، واستدارت إلى سورية والأردن فاحتلت الجولان السورية ، والضفة الغربية في 3 أيام ......... لذلك أطلق علي هذه الحرب بحرب الأيام الستة . وأستشهد ما لا يقل عن عشرون ألف جندي عربي على الثلاث جبهات منهم 15000 على الجبهة المصرية .

وفي رأى الشخصي لماذا انتصرت إسرائيل و انهزم العرب – أأكد انه رأى شخصي - :

أولا : أسباب مادية :

1- كان الجيش المصري متورط في اليمن لنصرة الثورة اليمنية ، واليمن جبهة قتال تختلف تماما عن جبهة سيناء ، فهي من الجبال والوديان والقرى . وسناء صحراء منبسطة ومفتوحة .

 

2- أيضا أنواع الأسلحة التي تستخدم في الجبهة اليمنية تختلف تمام الاختلاف عن تلك المستخدمة في الجبهة السيناوية ، وحتى لو تواجدت الأسلحة التي تناسب سيناء فالجيش لا يتدرب عليها ولا يجيد استخدامها .

 

 

3- أيضا أن رجال الجيش خصوصا الحداث منهم لم يتعرفوا على جبهة سيناء ، بل لا يعرفوها على الاطلاق ،وهذا من ابسط مبادئ الحرب ان تعرف الميدان الذي ستحارب فيه ، تضاريسه ومميزاتها للأستفادة منها وعيوبها لأتجنبها ، فكيف سيحاربون على ارض لم تطأها أقدامهم من قبل.

 

4- أتضح لاحقاً انه لم تكن هناك خطة للحرب مع إسرائيل فلم يخطر على بال القادة إنهم سيقومون بذلك . أيضا و بالتالي لم تكن هناك خطة للانسحاب من سيناء في حالة خسارة أي معركة ليتم تجميع القوات واستعادة تنظيمها وتعويض الخسائر ثم اتخاذ تشكيل القتال المناسب ثم الهجوم المضاد .

 

 

5- يجب أن نعترف أن إسرائيل كانت تتقدمنا بعشرة خطوات على الأقل في نوعية تكنولوجيا الأسلحة وفي عددها . ورغم أن هذا التقدم في النوع والكيف هو أحد العوامل المهمة للنصر إلا أننا استطعنا التغلب عليه لاحقا في حرب رمضان/ اكتوبر وسنروى كيف تم ذلك .

 

6- لم يكن يخطر على بال القادة العرب أنهم سيدخلون فعلا في حرب مع إسرائيل ، بل ظنوا أن الموضوع استعراض للفوات فقط .

 

 

ثانيا : أسباب معنوية :

1- كان يبث في خيال الجنود العرب أن اليهود جيش من الجبناء

بمجرد ما يقف الجندي العربي أمامه ويقول له بخ ، سوف يهر

ويخر واقعاً وقد يبلل ملابسه الداخلية ، فماذا وجد الجنود على

الجبهة ، الجندي اليهودي مقاتل متدرب ومسلح جيدا وعنده

خطة ولا يخر ولا يهر ولا يبلل ملابسه ، فكانت المفاجئة

العكسية على جنودنا . ( و قد حدث العكس تماما في معركة

رمضان / أكتوبر ).

 

2- ذهب الجنود للحرب بأغنيات و حغظ ألحان و صور الفنانات في

الجيوب ، بدلا من المصاحف ولا صلاة ولا قرآن ولا علاقة بالدين

والملة .( والفت النظر وأقول أنظروا الأن الى ما يحدث – ستار

اكاديمي ، سوبر ستار...... الخ ) .

 

هذه في رأى الشخصي أكتر الأسباب التي جعلت من هزيمة العرب شئ متوقع كما حدث

 

والى اللقاء في الحلقة القادمة لنعرف ماذا حدث لنا نحن طلبة الكلية .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

نداء الى اختى مريم

اين انتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحن ننتظر الحلقات الاخرى

لقد تشبثنا بالحلقات .............

وفجأة انقطع عنا الاتصال

نرجو العودة واستكمال المسيرة

نحن فى انتظار المزيد من الحلقات

والحقيقة .............

*************************

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
نداء الى اختى مريم

اين انتى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

نحن ننتظر الحلقات الاخرى

لقد تشبثنا بالحلقات .............

وفجأة انقطع عنا الاتصال

نرجو العودة واستكمال المسيرة

نحن فى انتظار المزيد من الحلقات

والحقيقة .............

*************************

 

ياااه

 

متخيلتش ان حد يكون لسه فاكر الموضوع دهteeth.gif

 

جزاك الله خيرا اخ عمرو

 

طالما فى حد متابع بإذن الله هكمله...

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحلقة الثالثة

 

عندما أرجع بالذاكرة الى الوراء أذكر جيدا ما حدث في تلك الأيام، ففي منتصف مايو أي قبل حرب الأيام الستة بشهر ونصف وعندما تقرر إلغاء الرحلة.

ومما أذكر أن الرحلة التدريبية التي تم إلغائها كانت تمثل ثلث المنهج التدريبي للسنة الثالثة وكان عليها درجات تساوى نصف درجات الترم الثاني، وبالتالي هي حاكمة في نجاح أو رسوب وكذا تقدير الطالب ، لذلك وقعت إدارة الكلية في حيص بيص، ماذا تفعل بهذا القدر من الدرجات. فتفق ذهن أحدهم أن يعطى الطلبة دورة صاعقة بدلا من الرحلة وتعطى الدرجات على النجاح لمن يجتازها، وتم البدء في تنفيذ هذه الدورة، و قتال بالأيدي وبالسلاح الأبيض ونط وزحف، وأضرب يا فدائي... وارقد يا فدائي... واطعن يا فدائي...... والفدائي طلعانه عينه وروحه، يعنى بدلا من الفسحة في البحر ولبس البذلة العسكرية والتبختر فيها و يا أرض أنهدى ما عليك قدي، وحفلات ودعوات وزيارات، وفرنسا وأسبانيا وايطاليا...و...و...و يتبدل الفدائي بالتدريب على القتال الحر والطعن، و الجري والنط، وتذمرنا بيننا وبين أنفسنا هو إحنا ضباط جيش، إحنا ضباط بحرية مالنا ومال المشي والجري والطعن، واللي زاد الطين بلة أن دورة الصاعقة لا يجوز فيها التسجيل في العيادة الطبية حتى لو مريض، حيث تلغى الدورة فورا وتطير درجاتها مع الرياح ويرسب الطالب، وانظروا ما حدث لي شخصيا ً.

قلت لكم انه كان في دفعتنا طلبة عراقيين كان منهم واحد ضخم الجسم طويل متين البنية قوى مفتول العضلات ، اسمه فيصل و كنا نطلق عليه ... الونش العراقي ... ، وكان هناك زميل آخر مصري مثله في كل الصفات واسمه ابوجبل فأطلقنا عليه..... الونش المصري ... أما أنا فلم أكن أطول اى منهم إلا لحد الكتف فقط رغم إنني كنت وقتها رياضي ومتناسق الجسم، وقد حدث إنني وقعت من على درجات السلم وأصيبت ركبتي اليمنى، وأصبحت أعرج ولا أستطيع المشي، فما بالك بالجري، ولو تقدمت للعيادة الطبية فالرسوب مضمون مضمون ، وماذا أفعل وفجر اليوم التالي سوف نجرى خمسة كيلو مترات، وجلست وجلس الطلبة حولي وكلنا مكتئبين، ولم يكن هناك حل وما هي إلا برهة و جاء الونشين وقالوا لي قم أقف وزى ما يكون موضوع قياس للأطوال بيننا نحن الثلاثة ثم انصرفا دون كلام قلت لننتظر للصباح لعل الله يجعل لي مخرجا.

وقد كان ففي الصباح إذا الونش العراقي والونش المصري يقفون عن يميني وعن يساري ومد كل منهم يده من تحت إبطي ورفعوني عن الأرض، وجرينا خمسة كيلومترات بهذه الطريقة، هما يجريان وأنا أجدف بأرجلي في الهواء بينهما زى فرقع لوز بتاع الرسوم المتحركة. وفي نهاية الفترة أنتهينا وانتهت دورة الصاعقة بعبور الغابة التي يتخفى فيها المدربين ليقفز كل منهم على الطالب ويوسعة ضربا، وعلى الطالب أن يدافع عن نفسه ويخترق طريقه ليعبر، ولم نسلم من الأذى حتى أن ثلاثة منا انكسرت أذرعهم ووضعت في الجبس.

ثم حدثت الحرب التي تكلمت عنها الحلقة الماضية، فتعجلوا تخريجنا قبل موعدنا المقرر وذلك بعد أن أطلقوا علينا اسم ( دفعة النكسة ) والذي التصق بنا لفترة طويلة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أنا كمان متابعه أختى مريم بنت عمران موضوع جميل جدا

وانا منتظر الحلقات الباقيه وبعد تجميع الموضوع كاملا

سأفعل به شىء ما :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

وانا كمان متابع اختى مريم والله ربنا يباركلك

 

انا منتظر البقيه

 

 

 

 

جزاك الله خيرا :):):):2::):lol::):):):)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

يا اختي مريم الموضوع جميل جدا

 

يكفي لنا شرفا انه موضوع عن حرب اكتوبر العظيمه

 

تلك الحرب العظيمه

 

و بارك الله فيكي و بجهودكي العظيمه

 

شكرا لكي من كل القلب

 

نتابع الموضوع بشغف كبير

 

و ننتظر الحلقات الادمه بفارغ االصبر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحلقة الرابعة

 

في نهاية الأيام الستة للجولة العربية الإسرائيلية الثالثة، حدث شيئين مهمين الأول لنا والثاني علينا .

 

فقد أسرعت المدرعات الإسرائيلية لتطويق سيناء والاستيلاء عليها وقد كان لهم ذلك ، إلا جيب صغير يدافع عنه فصيل من الصاعقة أمام مدينة بور فؤاد أسمه رأس العش – بور فؤاد مدينة صغيرة على الضفة المقابلة لمدينة بورسعيد وهى في سيناء – حاصرت القوات الإسرائيلية هذا الجيب لعدة أيام و حاولت اقتحامه بالقوة فلم تستطع نظراً للمقاومة الباسلة للقوة المدافعة عنه رغم قلة عددهم ونقص عتادهم ، فقد استطاعوا أن يتمسكوا بموقعهم هذا وحتي بداية العمليات في حرب أكتوبر ، فكان أحد المواقع المتقدمة التي انطلقت منها القوات المصرية الى داخل سيناء .

أما القوات البحرية المصرية فقد خرجت من هذه الحرب بلا خسائر تقريبا لعدة أسباب أهمها ضعف القوات البحرية الإسرائيلية في ذلك الوقت، وأيضا أن أماكن تمركز سفن ووحدات القوات البحرية المصرية كانت بعيدة عن متناول الطيران اليهودي، وأيضا لقوة الدفاعات عنها.

وكان يتمركز في بورسعيد مجموعتين من الزوارق، الأولى سرب من زوارق الطوربيد، والثانية سرب من زوارق الصواريخ - أما الصواريخ فهي معروفة وأما الطوربيدات فهي عبارة عن رأس متفجرة تطلق لتسير تحت الماء على عمق لا يتجاوز اربعة امتار تحت سطح الماء في اتجاه العدو وتتحرك تحت سطح الماء بسرعة فإذا اصدمت بسفينة العدو انفجرت ( وبذلك تتدفق المياة بسرعة وبقوة الى داخل الهدف مما يسرع بإغراقه ) – وكان كل زورق مسلح بأنبوبين لهذه الطوربيدات.

المهم ... أنه ظهرت المدمرة الإسرائيلية ( ايلات ) ومعها بعض الوحدات الأخرى أمام السواحل المصرية، فأعطى الأمر لزوارق الطوبيد بمهاجمتها وإغراقها ( على غرار ما حدث سابقا عام 56 أمام سواحل البرلس حيث اصابت هذه اللنشات الطراد الفرنسي جان دارك اصابات بليغة وموجعة). فقام اللنش الأول والذي كان بقيادة النقيب / ممدوح شمس بالهجوم ولكن اليهود ركزوا عليه النيران فانفجر في الماء و تحول إلى أشلاء أما الزورق الثاني فقد صدرت إليه الأوامر بالانسحاب وكان بقيادة النقيب / عوني عازر الذي صمم على الثأر لزميله ورفض تنفيذ امر الانسحاب قبل الاخذ بالثار أو الموت ، فقد تجهز للاندفاع لمناطحة السفينة الإسرائيلية لتفجيرها والانفجار معها، ولكن أيضا بتركيز النيران عليه انفجر قبل أن يصل إلى العدو، واستشهد كل طاقم الزورقين. رحمة الله عليهم أجمعين..... آمين

بعد عدة أيام وصلت أنا إلى بورسعيد على ظهر إحدى المدمرات والتي تم استخدامها للدفاع عن هذا الميناء الحيوي، كنا تقريبا لا ننام الليل ولا النهار، فالنيران من حولنا والطيران من فوق رؤسنا، واستمرت المدمرة الإسرائيلية ( ايلات ) في الاعتداء على المياة الإقليمية المصرية مستفزة بذلك أعصابنا.

 

وفي يوم 14 يوليو قامت القوات الجوية المصرية بأول غارة لها على جبهة سيناء، وقد كان لتأثيرها المعنوي اثر كبير بل اكبر بكثير من النتائج التي حققتها على ارض الواقع

 

 

وأطلق على هذه الفترة - مرحلة الصمود والتصدي – عارفين يعنى ايه، يعني زى ما يكون ملاكم على الحلبة لا يستطيع ضرب خصمه ولكن يتلقى اللكمات ويحاول أن يحتمي منها وكل همه ألا يقع على الأرض و هذا كان حالنا أن نتصدى ونصمد ونحاول الا نقع أكثر مما وقعنا.

 

وكان الطيران الإسرائيلي يلهو ويعبث في المنطقة دون رادع، وكانت إسرائيل تملك وقتها الطائرات الفرنسية من طراز مستير وسوبرمستير، والتي تعتبر لعب أطفال بالنسبة لما أعطى لها بعد ذلك من أمريكا. فكانوا تقريباً يستطيعون ضرب اى هدف داخل مصر. وعلى جبهة قناة السويس كانت المدفعية والمدرعات يضربون في مدن القناة الثلاثة ( بورسعيد، الإسماعيلية، السويس )، فتم إخلاء هذه المدن من سكانها. ولكم أن تتخيلوا سكان ثلاث مدن كاملة أصبحوا فجأة بلا مأوى. تركوا بيوتهم وأعمالهم ومدارسهم وكل شئ، فكان يتم تجميعهم وتسكينهم في المباني المدرسية في المدن البعيدة عن الجبهة، كل أسرة في حجرة من حجرات الدراسة، وعليها أن تنظمها وتقسمها، وقد تجبرنا الظروف على وضع أكثر من عائلة في حجرة واحدة وبينهم فواصل خشبية، أما دورات المياة فهي مشتركة. ورضخت العائلات للظروف.

وأطلق عبدالناصر الشعار المعروف ( لا صوت يعلوا على صوت المعركة ) أىبمعنى بسيط كل شئ للمعركة أما الطلبات للخدمات الاخرى من تليفونات ومواصلات وخدمات طبية وتموين كله يجند للمعركة أو لا طيب والناس لا هذا.... ولا ذاك.

 

وفى يوم 21/ أكتوبر عام 1967م دخلت المدمرة الإسرائيلية ( ايلات ) المياه الإقليمية المصرية فصدرت الأوامر لزوارق الصواريخ بتدميرها، فانطلق السرب وقام اللنش الأول بقيادة النقيب / لطفي جادلله بإطلاق صواريخه فأصابها في الصميم ولكنها كانت تترنح ولم تغرق، فقام اللنش الثاني والذي كان بقيادة النقيب/ أحمد شاكر بإطلاق صواريخه فأصابها وغرقت في اقل من خمس دقائق، ومن حسن الطالع انه كان علي ظهرها دفعة كاملة من طلبة الكلية البحرية الإسرائيلية، غرقوا جميعا. وجن جنون اليهود...... وكالعادة كان انتقامهم في مكان حيوي ليس بوحدة عسكرية حتي يضمنوا ان الضربة توجع ، فلقد قاموا بضرب منطقة الزيتية بالسويس وهى منطقة صناعية كل ما فيها معامل لتكرير البترول.

وكانت المرة الأولى التي تستخدم فيها الصواريخ البحرية من البحر إلى البحر – اى من وحدة بحرية لإغراق وحدة بحرية – فكتب هذا اليوم في التاريخ حيث تغيرت كل استراتيجيات البحريات العالمية حين استطاعت وحدة صغيرة مسلحة بالصواريخ أن تهزم وحدة كبير وتغرقها فأصبح الطلب على الوحدات الصغيرة المسلحة بالصواريخ وبدأ الاستغناء عن الوحدات الكبيرة التي أصبحت هدف سهل وثمين لصواريخ الوحدات الصغيرة . وأصبحت المدفعيات وقد راحت عليها وجرى تغيرها بالصواريخ في كل البحريات ومازالت هذه المعركة تدرس في المعاهد العسكرية لفترة طويلة للدلالة على ما للصواريخ من تأثير حاسم في المعركة.

 

أما زورقي الصواريخ المصريان فقد أبحرا إلى الإسكندرية ووصلا إليها دون أدنى خسائر.

منذ هذا اليوم وأصبحت القوات البحرية المصرية تحتفل سنويا بهذا الإنجاز ثم تسمى بيوم القوات البحرية.

 

والى اللقاء في الحلقة الخامسة

 

بارك الله فيكم جميعا وأحسن اليكم

 

برجاء الدعاء بالرحمه للبطل مدون هذه الذكريات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

و اخيرا يا اختي جبتي الحلقه الرابعه

 

لا بجد لا

 

حرام كده و الله

 

انتي بتتاخري كتير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ربنا يوفقك اختى مريم .. ويحققلك كل امنياتك ..

ونحن بإنتظارك :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة الخامسة

 

عند نهاية شهر اكتوبر 1967م ،تم نقلي الى القاعدة البحرية بالسويس كضابط فصيل مدفعية مضادة للطائرات . ووجدت تحت قيادتى ثلاث مواقع مدفعية مضادة للطائرات تحت اشراف باش ريس ( رقيب اول ولكن هكذا كنا نطلق عليه في البحرية المصرية ) اسمه عبدالنبي وهو صعيدى ، ابيض لون البشرة ، ذهبي لون الشعر ، يتصف بالصلابة والرجولة والكرم ، وكان يتفانى في تدريب رجالة وتعاون معي وسهل لي مهمتي حتى اصبح الرجال يضرب بهم المثل في السرعة والانضباط ، ولكن كان ينقصهم بعض العلم والتدريب للتفرقة بين طائرات العدو وطائراتنا فجميع الطائرات تظهر لك في الجو كنقطة ثم اذا لم تتعرف عليها من اول لمحة و قبل ان تميز تفاصيلها تكون قد ضربتك و عبرت فوق رأسك وكان هذا سببا في اسقاط كثير من طائراتنا بأيدينا . فصنعنا نماذج خشبية بأيدينا ومن الطين أيضا و حفرنا فيها العلامات والاشكال المميزة لطائرات العدو ، ثم وصلتنا نماذج من المعدن ومن البلاستك عن طريق القيادة تصف اشكال طائراتنا وطائرات العدو وكانت دقيقة ، واخذت أذاكر للشباب أحفظهم عن ظهر قلب هذه الاوصاف وايضا الفروق . وكانت المواقع الثلاثة تقع في مكان حيوى يعتبر مدخل لطائرات العدو التي تريد ان تهاجم قواتنا أو عمق البلاد ، وأسقطنا وأصبنا أكثر من طائرة . وكان عبدالنبي ورجالة كالعفاريت في سرعة احتلال مواقعهم والبدأ في اطلاق النار .

وأشتهر فصيلنا بين رجال المنطقة أنه صخرة تسد المنفذ ولا تستطيع اى طائرة معادية العبور من فوقه ، وزارنا مجموعة من الخبراء الروس وأثنوا علينا بشدة.

وقد وعدنى أحد كبار الضباط أن يوضع في سجلى خطاب شكر لحسن أداء الواجب خصوصا يوم أن أسقطنا احد طائرات العدو . لكن هو فيه حد بيفتكر في تلك الايام فتوالي المواقف تجعل الانسان ينسى اسمه .

المهم انني نقلت من فصيل جنوب الأدبية أوفصيل الباش ريس عبد النبي ( وهكذا كان يشتهر بين الفصائل الاخرى ) ورجعت الى السفن مرة أخرى ولكن بعد ان عايشت هذه الحفنة من الرجال الاشداء المخلصين ، وبعد عدة ايام من نقلي سمعت أن اليهود انتبهوا لهذا الفصيل وكونه يقف حجر عثرة في طريق طائراتهم ، فخصصوا يوما كاملا من الغارات على هذه المواقع و أن الطائرات المعادية كانت لا تغادر الموقع الا عندما تصل غيرها لتبدأ الضرب .

فأصبت بالهلع على رجالي وأخذت ابحث عن طريقة للأتصال بهم فلم استطع ، ولكن بعد جهد جهيد استطعت الاتصال بموقع مجاور وتكلمت مع ضابط هذا الموقع الذي قال بالحرف : البقاء لله وحده ، لقد استمرت الغارات على مواقع رجالك يوماً كاملاً ليل نهار حتى حولتها كلها الى كومة من التراب واستشهد كل من فيها ، أكثر من خمسين رجلا وعلى رأسهم الباش ريس عبد النبي . رحمة الله عليهم كلهم وحشرهم في زمرة النبين والشهداء .

وبقيت لفترة كبير اتذكر اقامتي وسطهم وحركاتهم ، وكيف كان عبدالنبي لا يحلو له اطلاق صفارة الانذار للتدريب الا في الاوقات الحرجة أثناء تناول الطعام أو أثناء فترة الراحة البسيطة ، وكان الرجال انشط من البرق ولا لعب ولا هزل تجدهم في ثوانى وقد ركبوا مدافعهم ومستعدين لاطلاق النيران ، حتي ان الخبير الروسي ذهل من عدد الثواني القليلة التي يتحول فيها الموقع من الخمول التام إلى اقصى حالات الاستعداد والبدء في الاشتباك الفعلي ، كان هؤلاء الرجال كالبرق لا يوقفهم أكل ولا نوم .رحمة الله عليهم أجمعين .

 

وبعد أقل من شهر جائتني الفرصة للعودة لزيارة هذه المنطقة ، فأسرعت الى هناك . وقد صدمت عندما وصلت الى مكان المواقع الثلاثة ، فقد تغيرت تضاريس المكان وتحول من تلال مرتفعة على قمتها المدافع الى حفر وأغوار في الارض تختلط رمالها بكثير من الشظايا والقطع المعدنية بقايا المدافع و الرشاشات ، وقد علمت والدمع في عيني والحزن في قلبي والتصميم على الثأر في ذهني أنه لم يعثر على كثير من الجثث حيث تحولت الى أشلاء واختلطت بالرمال ، وأنه كان من الصعوبة بمكان أن يتم تجميع الاشلاء الى بعضها لتقول أن هذه جثة فلان أو جثة علان . اللهم اجعلهم مع النبيين والصديقين والشهداء .

 

لقد كان لاسرائيل في هذا الوقت ما نسميه بالسيطرة الجوية التي تكاد تصل الى حد السيادة الجوية ( للعلم هذه الدرجات من المصطلحات العسكرية تبدأ بالتكافئ أى التساوى تقريباً في القوات والضربات – ثم التفوق أى بنسبة تقريبية 2/1 – ثم السيطرة حيث تقل النسبة الى 5/1 – ثم السيادة حيث تقل النسبة بحيث تصبح 1/ صفر تقريباً ) . وكل هذا قبل ان تصلهم الطائرات الامريكية المتقدمة.

 

ثم أخذتني دروب الحياة ومواقف الحرب ، فكنت اتذكرهم على فترات . وها أنا ذا أسجل بطولتهم و تفانيهم في الواجب حتى الاستشهاد .

 

والى اللقاء في الحلقة السادسة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكم

فى البداية احب ادعيلك ان ربنا يوفقك ويحققلك كل احلامك وامالك باذن الله

وسعيد انى اكون اول من يقرا هذه الحلقة

لانها حقا مؤثرة جدا جدا

اللهم احشرهم مع النبيين والصديقين

آمين

********

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اختي الغاليه مريم مهما وصفت فلن اجيد الوصف

 

موضوع جميل و رائع و جزاب جدا و حديث شيق

 

شكرا لكي شكرا لكي جدا الله يبارك فيكي وفي

 

مجهودك الكبير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
البقاء لله وحده ، لقد استمرت الغارات على مواقع رجالك يوماً كاملاً ليل نهار حتى حولتها كلها الى كومة من التراب واستشهد كل من فيها ، أكثر من خمسين رجلا وعلى رأسهم الباش ريس عبد النبي . رحمة الله عليهم كلهم وحشرهم في زمرة النبين والشهداء .

 

تأثرت جداً بهذه الحلقه ..

نهايه مؤلمه لهؤلاء الابطال ...

رحمهم الله جميعا وجزاكى الله عنا خيرا على الحلقات ..

وننتظر التكمله والانتقام .. بفارغ الصبر اختى مريم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

فقد تغيرت تضاريس المكان وتحول من تلال مرتفعة على قمتها المدافع الى حفر وأغوار في الارض تختلط رمالها بكثير من الشظايا والقطع المعدنية بقايا المدافع و الرشاشات

،

 

اختي الغاليه و العزيزه جدا جدا جدا على قلوب اعضاء منتدانا الحبيب هذا هو الناتج الفعلي للحقد و الشر و الكره هذه هي نتيجه الحرب الحتميه دمار و خراب علينا بالوحده علينا بالوحده فانها كفيله

 

بان ترجع لنا ما افتقدناه من كرامه علينا تنشيط التصدير و التقليل من الاستيراد علينا الوقوف في وجه المعتدي لنقول له لا و الف لا

 

اخيرا اشكر موضوعك الجميل و الرائع و لا تحرمينا من متعه قراءه مواضيعكي الرائعه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

بسم الله الرحمن الرحيم

الحلقة السادسة

 

أثناء وجودى في قاعدة السويس البحرية حدث شئ ايجابي ، فقد اضطرت الظروف العملياتية الى تعلق بعض الوحدات البحرية التي كانت تأوي الى ارصفة القاعدة في اماكنها بحيث لا تستطيع الخروج الى خارج حدود الميناء والا تعرضت للضرب من المدرعات والمدفعية الاسرائيلية من الضفة الشرقية للقناة ، من ضمن هذه الوحدات كان هناك سرب من لنشات الطوربيد ، وبعد فترة وعندما ظن الجميع ان الانظار متجهة الى الشمال لقاعدة بورسعيد وان المنطقة في هدوء نسبي صدرت الاوامر الى السرب بالتحرك للخروج من مكمنه والتوجه بأقصى سرعة ممكنة الى الجنوب للخروج من منطقة الادبية والاحتماء في منطقة اخرى حتى يتكمن من التحرك في قفزة اخرى ويهرب من الخليج كله ، ولكن بمجرد تحرك السرب وظهوره اذا صاروخ ينطلق من جهة اليهود في اتجاه احد اللنشات ، وحكى لى المرحوم / أمين عفت قائد اللنش انه بمجرد ان لمح الصاروخ متجه اليه قام بمناورة حادة للدوران لجهة اليمين ليخرج من اتجاه سير الصاروخ ، ولكنه فوجئ بأن الصاروخ يدور معه متجها مباشرة اليه ، فقام بمناورة اخرى للدوان بدورة حادة الى جهة اليسار لتضليل الصاروخ ، ولكن هذا دار ايضا لليسار متجاً اليه فلما وجد أنه على وشك الاصطدام باللنش وتفجيره أصدر امره للطاقم بالقفز في الماء وترك اللنش وكان هو اخر من قفز الى الماء ، وانفجر اللنش متحولا الى شعلة من النيران بفعل الصاروخ و كذا بفعل الذخيرة التي كانت عليه .

 

هذا الحادث لم يمر على القيادة هكذا ، ايه الصاروخ ده ... وكيف يدور مع اللنش في كل حركة وازاى .... أسئلة كان يجب الاجابة عليها .

 

فصدرت الاوامر لرجال الصاعقة لأستطلاع هذا السلاح و الاستيلاء عليه و احضاره او على الاقل تصويره عن قرب للتعرف عليه ، وخرج في هذه المهمة مجموعة من رجال الصاعقة البحرية ( من الفريق الذي دربنا على دورة الصاعقة اثناء وجودنا في الكلية ) من بين رجاله نقيب أسمه / اسلام ، ويحكى لنا انهم عبروا القناة سباحة وكان من المحدد لهم الرجوع في موعد محدد لمقابلة الزورق الذى سيعيدهم بسرعة الى الضفة المصرية ومعهم الصاروخ وضعا في الاعتبار اعادتهم بسرعة فقد ينكشف امرهم ، أما هم فقد وصلوا الى الموقع الذى فيه السلاح اياه في غفلة من اليهود ، وكانت المفاجئة أنه لم يصوروا السلاح فقط بل عادوا ومعهم الصاروخ و أيضاً جهاز الاطلاق الذى يطلقه والأكثر وفوق ذلك كله أيضاً الجندى الذى يعمل على اطلاق هذا الصاروخ ...... أسيراً .

 

وعرفنا للمرة الاولى ( وكان ذلك في 1967 م ) الاسلحة الموجهة اليكترونياً والتي كنا نسمع عنها فقط ، فهذا الصاروخ عرف انه فرنسي الصنع من طراز ( س س 10 ) وهو مصمم للعمل ضد المدرعات أصلاً ويعمل بالتوجيه نصف الايجابي كما تعلمنا بعد ، أى ان الجندى الذي يقوم بتوجيهه معه ( جوى ستيك ) والصاروخ يطير ساحبا خلفه سلك طويل ، ويقوم الجندى بتوجيه الصاروخ بهذه الجوى ستيك ، ولذلك دار يمين ودار يسار– مثل السيارات اللعب التى نشتريها لاولادنا - حتى انفجر في اللنش . أما الأن فإن الصواريخ نصف الايجابية توجه بالاسلكى ، وهناك الاخرى الايجابية التى توجه نفسها الى الهدف مثلا بالاشعة تحت الحمراء ( نظام إطلق وإنسى - Fire and Forget ) أى يطلقها الجندى ويرجع كما لو نسيها وهى ستوجه نفسها بنفسها الى الهدف .

 

أما رجلنا / إسلام فقد قام بكثير من مثل هذه العملية و حصل على اعلى الاوسمة العسكرية ومنها نجمة الشرف العسكرية والنجمة العسكرية ، ونوط الشجاعة العسكري عدة مرات ، كما حصل على ترقية استثنائية حتى يقال انه يمكن الوحيد في العالم الذى ترقى من نقيب الى مقدم مرة واحدة ، فقد جائت ترقيته بعد ان كان قد صدر امر الترقى العادى لدفعته للترقي من نقيب الى رائد ، وبالتالى ترقى هو الى المقدم ولم يرتدى رتبة الرائد ، ويقال أن الرئيس جمال عبدالناصر كان يعرف رجلين اثنين في القوات البحرية ويحفظ اسمائهما وهما قائد القوات البحرية ورجلنا الذى نتكلم عنه ، وقد تقاعد برتبة عميد بعد أن حفظ كتاب الله و وأصبح ماهرا في قرائته ويقوم الان بالدعوة وأمامة مسجد ،وأعتقد أن كثير من شباب الاسكندرية يعرفون الشيخ / اسلام ، وقد صليت خلفه للقيام في رمضان من سنوات فختم القرآن في اليوم الثامن من رمضان ، وأعاد ختمه مرتين اخرتين في نفس الشهر ، اليس رجل صاعقة ، أما أنا فبعد ان ختمت معه في المرة الاولى ذهبت اليه واستأذنته لأكمال القيام في مسجد أخر يصلى من به على قدر جهدى بجزء واحد في اليوم فقط ، ويقال انه يختم الان كل ثلاث أو اربعة أيام بس اللى يقدر يقف خلفه . وأظن أنه من المخلصين في الدعوة ، نحسبه كذلك ولا نزكي على الله أحد .

 

والى اللقاء في الحلقة السابعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ربنا يئويكي و ينصرك يا رب

 

ربنا يحققلك كل احلامك

 

شكرا للحلقه السادسه

 

و ننتظر الحلقه السابعه

 

ما تتاخريش لو سمحتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

تم تمييز الموضوع ...

لأنه يستحق ذلك

تحياتنا لكم...

وننتظر منكم المزيد من المواضيع المميزه

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل ...

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..