اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

نظامنا التعليمي علي صفيح ساخن!!

Recommended Posts

نظامنا التعليمي علي صفيح ساخن!!

 

 

حاولت أن أحصل علي الأسباب التي استندت إليها وزارة التربية والتعليم منذ سنوات عديدة عندما قررت أن تضيف يوم السبت كإجازة أسبوعية للتلاميذ والطلاب إلي جانب يوم الجمعة.. ولكني في الحقيقة لم أستطع الوصول إلي هذه الأسباب ربما لأنها مضي عليها وقت طويل أو لضيق الوقت بالنسبة لي.

ولاشك أن الأسباب التي استندت إليها الوزارة عند اتخاذ هذا القرار كانت موضوعية ومنطقية. ورأت أنها من مصلحة الطلاب ومصلحة العملية التعليمية.

والآن تبحث الوزارة جديا في إلغاء إجازة السبت وقصر الإجازة الأسبوعية علي يوم الجمعة فقط.

والوزارة لديها الأسباب التي تتلخص فيما يلي كما جاء في الصحف:

عدم ضغط الجداول الدراسية -إتاحة الفرصة أمام التلاميذ لممارسة الأنشطة- خفض مدة اليوم الدراسي لإتاحة الفرصة أمام التلاميذ للخروج من المدارس مبكرا بدلاً من تأخرهم حتي المساء في بعض المراحل -زيادة مدةالعام الدراسي وزيادة مدة الحصص الدراسية- إتاحة الفرصة أمام المديريات التعليمية لتطبيق الاجراءات الجديدة الخاصة بمواجهة انفلونزا الطيور.

هل هذه الأسباب كانت غائبة عن الوزارة فقررت أن يكون يوم السبت اجازة إلي جانب الجمعة؟! ألم يفكر أحد من المسئولين في الاعتراض علي هذه الاجازة يومها ويعدد هذه الأسباب التي تمنع إقرارها؟

المفروض أن مثل هذه القرارات تمر وتقرر بمعرفة المجلس الأعلي للتعليم قبل الجامعي.. والمفروض أيضا أن يبحث المجلس ايجابيات وسلبيات كل نظام تعليمي.. لكن يبدو أن مثل هذه المجالس تجتمع وتنفض لاستكمال الشكل القانوني فقط. لكن القرار فيها يكون للمسئول الأول وهو الوزير.. فإن وافق فالكل موافق.. وإن اعترض فالكل معترض!!

دول العالم كله من أقصاها إلي أقصاها نظام وشكل التعليم فيها مستقر ومستمر. وليس عرضة إلي تغيير أو تبديل.. عدد السنوات الدراسية في كل مرحلة تعليمية ثابت. وعدد المواد التي يتم تدريسها ثابت أيضا.. الشيء الوحيد الذي يمكن تعديله ليتسق مع النظام التعليمي إلي الأحسن هو المناهج التي يمكن تعديلها وفقا للتطورات العالمية وما يجد من جديد في التخصص.

أما التغيير والتبديل لمجرد الإيحاء بأن هناك حراكاً في العملية التعليمية أو إرضاء للوزير. فنستطيع أن نقول إنها أسباب واهية والضحية هم أبناؤنا ومستقبل مصر الذي يعتمد علي نظامها التعليمي.

وزارة التربية والتعليم هي الوزارة الوحيدة التي لا يستقر فيها الوضع علي نظام واحد. وهي الوحيدة التي يتخذ فيها قرار يمس العملية التعليمية ثم يتم إلغاؤه بعد عدة سنوات.. وهكذا.

رحمة بأبنائنا أيها المسئولون ورحمة بنظامنا التعليمي.

 

 

 

:75_75:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

التربيه والتعليم فقدنا معنى التربيه فى المدارس فلا تنتظر التعليم اما بالنسبه للقرارت الوزاريه التى تنفذ علينا بدون تفكير فى اضرارها على الطلبه ومش فارقه شاله سنه سته حطه سنه سته عندهم وقت كتير وقراراتهم كتير وعلشان يعرفوكواانهم مابيمنعوش حاجه على الشعب فبيخلونى ندوق كله واحنا فى عصر الديمقراطيه يعنى احنا اللى وافقنا على القرارات وماعترضناش فمنجيش نلوم حدبعد كده :75_75:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
التربيه والتعليم فقدنا معنى التربيه فى المدارس فلا تنتظر التعليم اما بالنسبه للقرارت الوزاريه التى تنفذ علينا بدون تفكير فى اضرارها على الطلبه ومش فارقه شاله سنه سته حطه سنه سته عندهم وقت كتير وقراراتهم كتير وعلشان يعرفوكواانهم مابيمنعوش حاجه على الشعب فبيخلونى ندوق كله واحنا فى عصر الديمقراطيه يعنى احنا اللى وافقنا على القرارات وماعترضناش فمنجيش نلوم حدبعد كده cool.gif

 

 

اولا مرحبا بك في منتدانا الغالي

ثانيا نشكركم علي ردكم الجميل

جزاكم الله خيرا ان شاء الله

رمضان كريم عليكم وعلينا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..