اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

مبارك يعتمد خطة تطوير التعليم الثانوي في مصر

Recommended Posts

صرح الدكتور أحمد نظيف رئيس مجلس الوزراء عقب الاجتماع الذي عقده الرئيس حسنى مبارك الاثنين بأن الرئيس تابع عددا من المسائل المتعلقة بخطط القطاعات المختلفة، وأهمها قضية تطوير التعليم، حيث عرض وزيرا التربية والتعليم والتعليم العالى الخطط التنفيذية لتطوير التعليم الثانوى المنبثق عن عملية تطوير شهادة الثانوية العامة.وقال نظيف إن الرئيس إستعرض خلال الاجتماع كيفية تنفيذ خطة متكاملة لتطوير التعليم الثانوى فى مصر وليس فقط شهادة الثانوية العامة، بما يعنى تطوير المدارس باعداد المدرسين وتطوير المناهج الدراسية بشكل حديث يسمح بتطوير شهادة الثانوية العامة وتطوير نظم الامتحان ونظم القبول فى الجامعات ..مشيرا إلى إنها خطة متكاملة تنفذ على مدار عدة سنوات.

 

وأعلن الدكتور أحمد نظيف فى تصريحه أن الرئيس مبارك وافق على هذه الخطة التى بدأ تنفيذها بالفعل مع العام المالى الحالى بتكلفة تبلغ 5ر2 مليار جنيه، على أن يبدأ تنفيذ خطة تطوير التعليم الثانوى بعد عامين من الآن أى يطبق على الطلاب الذين يدرسون فى الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى 2011/2012 بحيث يكون أول دخول للجامعة بالنظام الجديد سيكون فى عام 2014.

 

وأوضح نظيف أن الخطة طويلة الأجل، والسبب فى ذلك ضرورة التأكد من أن كافة المدارس الثانوية فى مصر قد تم إعدادها كاملا لتنفيذ النظم الحديثة فى التعليم التى يتطلبها هذا التطوير، وبحيث يتم أيضا الإعداد الكامل والجيد لهيئات التدريس والمناهج.

 

 

الجامعات والكليات الجديدة

 

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن الرئيس مبارك إستمع أيضا من وزير التعليم العالى فيما يخص الجامعات والكليات الجديدة التى يتم إستحداثها، حيث أن هناك خطة للتوسع الدائم فى إنشاء الكليات والجامعات، مشيرا إلى أنه أصبح يوجد فى مصر الآن إما جامعة أو فرع لها فى كل محافظة، وأن هذه الفروع فى طريقها للتحول إلى جامعات مستقلة.

 

وقال أن جميع محافظات مصر تطالب بإنشاء جامعات حكومية خاصة بها.

 

وأضاف الدكتور نظيف أن الحكومة تشجع أيضا إنشاء الجامعات الخاصة، وبصورة خاصة خارج القاهرة الكبرى التى أصبحت تضم عددا كبيرا من الجامعات الخاصة بينما لا يزال عدد الجامعات الخاصة قليلة للغاية فى بقية المحافظات.

 

وأعلن رئيس مجلس الوزراء أن الرئيس مبارك وافق خلال الإجتماع على إنشاء جامعة خاصة فى محافظة المنيا بالاضافة إلى جامعة خاصة فى الساحل الشمالى، وثالثة فى وادى التكنولوجيا بمحافظة الإسماعيلية.

 

وأوضح أن الحكومة تنطلق بالجامعات الخاصة لتكمل مهام الجامعات الحكومية ولكن مع التركيز على إنشاء هذه الجامعات.

 

 

تطوير منطومة النقل العام

 

وقال الدكتور نظيف أن الموضوع الثالث الذى ناقشه الرئيس مبارك الاثنين يرتبط بتطوير منظومة النقل العام فى القاهرة الكبرى.

 

واشار إلى ان محافظ القاهرة عرض على الرئيس مبارك خطة تم إعدادها بالفعل ونوقشت فى مجلس الوزراء ترتبط بكيفية تطوير النقل العام بالقاهرة الكبرى التى تضم خمس محافظات حيث تحتاج إلى نظرة تكاملية بين محافظات إقليم القاهرة الكبرى الخمس ، والتكامل بين وسائل النقل المختلفة ما بين الأتوبيس العام والاتوبيس النهرى ومترو الانفاق ومترو مصر الجديدة والشركات الخاصة وسيارات التاكسى.

 

وقال انه تم وضع خطة لتطوير هذا التكامل على مدى السنوات الثلاث المقبلة لنصل الى أن يكون هناك نظام متكامل للنقل داخل القاهرة الكبرى التى تعانى من التكدس المرورى والإزدحام، موضحا أن النقل العام يمثل المحور الرئيسى لحل هذه المشكلات المتعلقة بالزحام، وتخفيف العبء المرورى عن الشوارع التى صارت مكتظة بالسيارات الخاصة.

 

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن أهم ملامح خطة تطوير النقل العام بالقاهرة الكبرى يتمثل فى إنشاء جهاز تنظيمى للنقل الحضرى داخل القاهرة الكبرى، يتولى مهمة التنسيق بين أنواع النقل داخل إقليم القاهرة الكبرى، وبحيث يكون هذا الجهاز تابعا لوزارة النقل، ويختص بإصدار التراخيص للنظم المختلفة، ويحدد كيفية التكامل فى وسائل النقل المختلفة حتى تصل إلى إصدار مذكرة موحدة لمختلف وسائل النقل العام بما فيها مترو الإنفاق على غرار مايحدث فى الدول المتقدمة.

 

وأعلن نظيف أن الرئيس مبارك وافق على الملامح الرئيسية لهذه الخطة التى بدأ تنفيذها هذا العام وتستغرق ثلاثة أعوام.

 

وردا على سؤال حول تجديد أسطول النقل العام قال رئيس مجلس الوزراء أن الخطة تتضمن إحلال وتجديد أكثر من ألفى أتوبيس للنقل العام سيتم إخراجها من الخدمة تدريجيا، مشيرا إلى أنه يتم حاليا التعاقد على شراء 380 أتوبيسا جديدا محلى الصنع ستدخل الخدمة خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وسيشعر المواطن مدى التحسن بعد دخول هذا الأتوبيسات الخدمة.

 

وردا على سؤال حول التشكيك فى مستوى التعليم داخل الجامعات الخاصة، قال الدكتور أحمد نظيف أن الجامعات الخاصة ما زالت منشأة حديثة ولم تستكمل مقوماتها بعد، وهناك ضوابط معينة ورقابة على أدائها فيما يتعلق بنسب ومجاميع القبول فيها، وهى مكملة للجامعات الحكومية، ومع مرور الوقت سيتحسن مستوى الأداء فيها.

 

واشار إلى وجود هيئة لضمان جودة التعليم وستسعى هذه الجامعات الخاصة إلى الحصول على شهادة إعتماد للجودة من هذه الهيئة من أجل قبول مزيد من الطلاب، وهذا مهم فى عملية التنافس بين الجامعات، مؤكدا وجود رقابة على هذه الجامعات من قبل وزارة التعليم العالى.

 

 

خطط مواجهة انفلونزا الخنازير

 

وردا على سؤال حول خطط وزارة الحكومة لمواجهة مرض إنفلونزا الخنازير مع بداية العام الدراسى الجديد قال الدكتور نظيف إن هناك تنسيقا بين وزارتى التربية والتعليم والصحة ، ونحن ننظر بقلق لبداية العام الدراسى الجديد لسببين هما أن المدارس تعد مناطق تجمع للطلبة خاصة فى ظل وجود كثفة عالية للتلاميذ فى بعض الفصول والثانى هو أن مرض إنفلونزا الخنازير يصيب صغار السن أقل من 25 عاما بمعدلات أعلى على عكس أنواع أخرى من الانفلونزا وبالتالى تحرص الحكومة على ضمان صحة التلاميذ مشيرا إلى أن أهم بند فى الخطة هو التوعية سواء للتلاميذ أو لاولياء الأمور أو للمدرسين والقائمين على إدارة المدارس من أجل التعامل مع هذا المرض ومواجهته بسرعة.

 

وأضاف أنه من المهم عند حدوث عدوى داخل إحدى المدارس أن يتم التحرك بسرعة قد يصل إلى إغلاق أحد الفصول أو أغلاق مدرسة بالكامل وهم أمر مدرج بخطة المواجهة مؤكدا وجود إستعداد كامل تحسبا لاية تطورات قد تحدث.

 

وأعلن نظيف أنه لا يوجد أى اتجاه حاليا لتأجيل الدراسة وسيبدأ العام الدراسى الجديد كما هو مقرر له بعد اجازة عيد الفطر.

 

وقال إن الحكومة تراقب الموقف جيدا تحسبا لاية تطورات فى معدلات إنتشار الوباء فى الخارج ودخوله مصر.

 

وأكد أن مصر لا تزال تعد من الدول التى لم يصبها المرض بنفس معدلات الإصابة فى الدول المجاورة، مما يؤكد سلامة ونجاح الإجراءات المصرية فى مواجهة المرض رغم انتقاد البعض لها ووصفها بأنها مبالغ فيها، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء يتابع

يوميا جميع التطورات الخاصة بهذا المرض داخليا وخارجيا.

 

وأوضح رئيس مجلس الوزراء أن فترة حضانة فيروس مرض إنفلونزا الخنازير لا تزيد عن ثمانية أيام، وبالتالى لن يتم إغلاق الفصول أو المدارس تزيد عن ذلك فى حالة الاصابة بالمرض، وأن هذه الفترة قصيرة لن تؤثر عن مسار العملية الدراسية.

 

المصدر: وكالة انباء الشرق الاوسط.

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

والله الثانويه العامه

 

دي بقيت مظلومه جدا

 

كل كام سنه نظام جديد

 

عامله زي مدربين الكوره

 

مفيش استقرار

 

 

 

شكرا نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

منور التوبيك بمرورك وردك علي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..