اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
سحر العيون

جميع الاداب الشرعيه { ارجو التثبيت }

Recommended Posts

تلخيص شرح الشيخ الباتالي على الآداب الشرعية(11)

 

 

 

الدرس الحادي عشر آداب عيادة المريض تلخيص الوليد العاطفي

ما المراد بعيادة المريض؟. حكم عيادة المريض.أداب زيارة المريض:-أولا :- أداب على الزائرالجلوس يكون عندرأس المريض التسليم عليه.الدعاء له.أمثلة الدعاء وكيفيتها.النفس له فى الأجل.تطييب خاطره بالكلام.عدم ترويع المريض بالكلام .

عدم الإشقاق على المرضى والسؤال عن التفاصيل .رقية المريض.يجب الوقاية من؟من الذى يقوم بالرقية؟كيفية الرقية.

شروط الراقى.ثانيا: أداب على المريض.مخالفات فى عيادة المريضفوائد عيادة المريض.

أولا: نعمة الصحة والعافية : النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ) رواه البخاري يقول الله -عز وجل- ﴿ثُمَّ لَتُسْأَلُنَّ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَّعِيمِ ﴾ [التكاثر: 8]،ثبت عند ابن حبان والترمذي أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (إن أول ما يُسأل عنه العبد يوم القيامة من النعيم، فيقال له: ألم نصحح لك جسمك ونرويك من الماء البارد) وفي رواية: (ألم نصحي لك جسمك) معناها: صحيحا معافى، وما أصابه من مرض فإنما هو ابتلاء فيصبر النبي -صلى الله عليه وسلم قال (ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب إلا كتب الله له الأجر) و كان يقول في الصباح والمساء (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعني، اللهم عافني في بصري) وقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (سلوا الله العفو والعافية) وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يدعو بقوله: (اللهم متعنا بسمعنا وأبصارنا واجعلها الوارث منا)، الصحة والعافية بيد الله -عز وجل- ﴿وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ ﴾ [الشعراء: 80].ثانيا:ما المراد بعيادة المريض؟ العيادة في اللغة مشتقة من العود، وهو الرجوع إلى الشيء مرة أخرى، فيقولون: عاد إلى كذا، يعني: إذا رجع إليه مرة أخرى، وسميت عيادة المريض؛ لأن الزائر يعوده كل مرة لا يكتفي بالزيارة مرة واحدة إنما يكررعليه الزيارة . المرض يعرفه العلماء: «بنقص في قوى الإنسان أو وظائف بعض الأعضاء الجسمية» ثالثا:حكم عيادة المريض الراجع أنها سنة حكاه ابن مفلح في الآداب الشرعية، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (مَن عاد مريضاً لم يزل في خُرْفة الجنة حتى يرجع) رواه مسلم، وخرفة الجنة: ثمارها، وقال (من عاد مريضًا خاض في الرحمة، حتى إذا قعد استقر فيه) يعني في رحمة الله -عز وجل-، وفي لفظ آخر: (من عاد مريضًا خاض في الرحمة، فإذا جلس عنده استنقع فيها، فإذا خرج من عنده خاض في الرحمة حتى يرجع إلى بيته) رواه ابن عبد البر.وقال (من عاد مريضًا ناداه منادي من السماء، طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلا)رواه الترمذي وابن ماجه وصححه الألباني.

وقال (أطعموا الجائع وعودوا المريض وفكوا العاني) العاني: هو الأسير، رواه البخاري،عيادة المريض من حقوق المسلم في الصحيحين، من حديث البراء بن عازب قال: (أمرنا النبي -صلى الله عليه وسلم- بسبع، أمرنا باتباع الجنائز وعيادة المريض، وإجابة الداعي، ونصر المظلوم، وإبرار المقسم، ورد السلام، وتشميت العاطس)، وثبت في حديث قدسي قال: (إن الله -عز وجل- يقول يوم القيامة: يا ابن آدم مرضت فلم تعدني، قال يا ربي: كيف أعودك وأنت رب العالمين، قال: أما علمت أن عبدي فلاناً مرض فلم تعده، أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده) رواه مسلم، رابعا:أداب زيارة المريض:-أولا :أداب على الزائر

الجلوس عند رأس المريضلفعل النبي -صلى الله عليه وسلم-،في البخاري عن أنس قال: (كان غلام يهودي يخدم النبي -صلى الله عليه وسلم- فمرض فأتاه النبي -صلى الله عليه وسلم- يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: أسلم، فنظر هذا الغلام إلى والده فأشار برأسه هكذا، وفي رواية أنه قال: أطع أبا القاسم، فأسلم هذا الغلام وقال أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله، فمات هذا الغلام فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: الحمد لله الذي نجاه من النار) ،هذا الحديث فيه فوائد كثيرة:-أولها :- استحباب زيارة المريض والجلوس عند رأسهثم إنه يزار ولو كان صغيرً ثانيا:- أيضًا لا بأس بزيارة غير المسلم إذا رجي من ذلك تأليف لقلبه ودعوة له للإسلام ثالثا:- وذكر أهل العلم أن جلوس الزائر عند رأس المريض فيه فوائد منها:الإيناس للمريض؛ تتمكن من وضع يدك على جبهته إذا أردت أن تدعو له والنفث عليهأن في ذلك قرب الصوت للمريض فلا نزعجة بكون صوتنا عال او نشق عليه بتعليته صوته قد تسر إليه بشيء توصيه ، أو هو يريد أن يوصيك إذا يكن هناك مكان فنجلس بأى مكان.ب -التسليم عليه .ج - الدعاء له الهدف الأساسي من الزيارة الدعاء (دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة) (إذا حضرتم المريض أو الميت فقولوا خيرًا فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون) رواه البخاري ومسلم،

أمثلة الدعاء وكيفيتها:-

أيضًا ينبغي الدعاء للمريض بالأدعية الواردة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن ذلك دعاء ثابت عنه -صلى الله عليه وسلم- في صحيح البخاري أن يقول: (لا بأس طهور إن شاء الله)

ندخل على المريض فنسلم عليه و نضع يدنا على رأسه وتقول: (لا بأس طهور إن شاء الله) والدليل ما ثبت في الصحيح عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- دخل على أعرابي يعوده وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا دخل على مريض يقول: (لا بأس طهور إن شاء الله) وهذا حقيقة هدي النبي -صلى الله عليه وسلم- في ذلك، ومعنى (لا بأس) أي: أن المرض يعني ويكفر الله -عز وجل- به الخطايا وأنه لا بأس عليك في ذلك وأن -إن شاء الله- ستأجر، ومعنى طهور أن ذلك طهور لك من الذنوب والخطايا، وأنه يمحو عنك السيئات وفي هذا الدعاء،

أيضًا من الأدعية الواردة أن نقول: (اللهم اشفي فلانً)؛ لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما زار سعد بن أبي وقاص -رضي الله عنه- وضع يده على جبهته، وقال: (اللهم اشفي سعدًا اللهم اشفي سعداً اللهم اشفي سعدًا، ثلاث مرات) متفق عليه،

وهذا فيه دليل على استحباب الدعاء بالشفاء للمريض ووضع اليد على جبهته وعلى رأسه، وأن يكون قريبًا منه.

أيضًا يستحب للزائر أن يقول للمريض: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك سبع مرات، لما جاء في الحديث عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من عاد مريضًا لم يحضر أجله فقال عند سبع مرات أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك إلا عافاه الله من ذلك المرض) رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني،

- النفس له فى الأجل،يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا دخلتم على المريض فنفسوا له في أجله فإن ذلك لا يرد شيئًا من الأجل، لكنه يطيب ما في نفسه) كقول إن شاء الله ربي يعافيك ويبارك في عمرك وإن شاء الله تخرج من المستشفى بالسلامة.

- تطييب خاطره بالكلام عن أم سلمة قالت: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا حضرتم المريض أو الميت، فقولوا خيرًا، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون) رواه مسلم، - عدم ترويع المريض بالكلام كقول لونه الشاحب.- عدم الإشقاق على المرضى والسؤال عن التفاصيل :لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما قدم المدينة وَعِكَ أبو بكر وبلال، فذهب النبي -صلى الله عليه وسلم- فزارهما، فقال: (كيف تجدك يا أبا بكر، كيف تجدك يا بلال) - رقية المريض.العلاج الطبي والعلاج الروحيحتى المريض إذا كان في المستشفى منومًا ويأخذ الأدوية لا بأس أن يرقى وأن يقرأ عليه ثبت في أحاديث صحيحة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- (أن الله -عز وجل- أنزل الشفاء بفضله سبحانه ثم بفضل الرقية) يجب الوقاية من:- ينبغي للمسلم أن يحرص على التحصن بالأذكار ليحصن نفسه من شياطين الإنس والجن أتقاء المواضع التي يخشى فيها من الشياطين لا يسكب ماءا حارا وأن يتعوذ إذا سكب ألا نسافر لوحدنا النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (الراكب شيطان)، ينبغي الحظر من أي حيوان أسود خالص، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الكلب الأسود شيطان ولا يتعرض له) لا يتعرى لوحده لئلا يصيبه عين إنسية أو عين جنية، النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (أكثر من يموت من أمتي بالطعن والطاعون، قالوا يا رسول الله: أما الطعن فقد علمناه يعني: الطعن الذي هو القتال في سبيل الله، فما الطاعون: قال: وخز أعدائكم من الجن وفي كل شهادة) رواه أحمد بسند صحيح، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم من العروق), لذلك الشيطان يتسلطون على بني آدم، قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رأى شيئًا يسره أن يقول: بسم الله ما شاء الله تبارك الله) قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إذا رأى أحدكم ما يسره فليبرك) يعني فليقل: تبارك الله.

من الذى يقوم بالرقية؟ أولاً: أن يقرأ هو بنفسه وهذا هو الأفضل؛ لأن هذا بدعاء خاشع متضرع ثانيًا: أن يقرأ أحد أقارب المريض ، ممن يهمه أمره، كقراءة الوالد أو الوالدة, الأبناء . كيفية الرقية : يحرص على ما ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-فأولا: الرقية بالمعوذتين و الإخلاص وبفاتحة الكتاب،الرقية نافعة للأمراض النفسية و العضوية،والمرض النفسي قد يتحول إلى مرض عضوي، ولذلك يقول الله -عز وجل- عن يعقوب -عليه السلام-: ﴿وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ ﴾ [يوسف: 84[ فمع ان الحزن نفسى ولكن نتج بسببه مرض عضوى .ثانيا: قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله) سواءًا كان رقية أو تدريسًا للقرآن أو إمامة أو نحو ذلك ب:- شرط عدم المشارطة، وأن تكون من باب الأجرة، لا أن تكون من باب المشارطة والتكسب، والاحتراف وبشرط الإخلاص .في صحيح البخاري ومسلم عن عائشة أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان إذا أتى مريضاً أو أتي به إليه يقول: (أذهب الباس رب الناس اشفي أنت الشافي لا شفاء إلا شفائك شفاءًا لا يغادر سقمً) و كان يقول: (بسم الله أرقيك، من كل شيء، يؤذيك من شر كل نفس، أو عين حاسد، الله يشفيك، بسم الله أرقيك) رواه مسلم، شروط الراقى :الإخلاص أن يكون بقلب خاشع النفث عدم التكسب إذا علم أن فلانا قد أصيب بعين، ما فيه بأس أن يسأله ويقول هل تتهم أحداً وهذا ثبت في قول النبي -صلى الله عليه وسلم- في حديث سهل بن حنيف: (هل تتهم أحد) لا بأس أن يقرأ من كتيب أو مطوية . ثانيا: أداب على المريض : أن يحمد الله -عز وجل- الأكثار من الدعاء لله -عز وجل- بالشفاء والعافية عدم الشكوى لأنها تتعارض مع القضاء والقدرأما إذا كانت من باب الإخبار فهذا جائزو مثل إخبار بعض الصحابة للنبي -صلى الله عليه وسلم- عن الأمراض التي أصابتهم، مثل قول عائشة للنبي -صلى الله عليه وسلم-: «وارأساه»، لا يقصر فى صلاته. عدمالتكلف فى المصاريف الغير لازمة كالاجنحة الفاخرة مثلا وان تصدق لكان خيرا فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم(داوا مرضاكم بالصدقة) وقد تكون صدقة سبب في الشفاء . تناول الأسباب المعينة ومن هذا :النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: (عليكم بالشفائين: العسل والقرآن) والله تعالى قال: ﴿وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ ﴾ [الإسراء: 82]، (وماء زمزم لما شرب له) وقال (عليكم بقيام الليل فإنه دأبا الصالحين قبلكم وشفاء من كل داء) . خامسا:مخالفات فى عيادة المريض : ترويع المريض بقول ما باللك وجهك اصفر .أكثار الأسئلة على المريض.

السؤال عن تفاصيل قد تكون أجريت له عملية في جزء من أجزاء عورته.اعطاء المريض مجلات لا تفيدة او الكلام معة فى اخبار لا طائل من و رائها.الأكثار على المريض اذا كان فى حالة احتضار بنطق الشهادة وقد يتلفظ بما لا يليق ويكون الملقن هو السبب.تتبع مرض المريض من الطبيب والسؤال عن ملفه خطا اذا كان هذا المريض لا يعنينا او هو لا يرغب. ذهاب النساء لزيارة المريضات وهن بكامل زينتهن.عدم اختيار الوقت المناسب للزيارة . اطالة فترة الزيارة . عدم ترك الفرصة للمريض للجلوس مع أهله . الأداب الواجبه اذا توفى المريض : أغماض العينين لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- لما دخل على أبي سلمة وقد قبضت روحه، فأغمض عينيه، وقال ( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر) عدم الفزع و العويل وعليه بالدعاء

ولما حضر النبي -صلى الله عليه وسلم- عند أبي سلمة، وقد قبضت روحه، قال: (اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهدين، واخلفه في الغابرين واغفر لنا وله يا رب العالمين وافسح له في قبره ونور له فيه) رواه مسلم، إذا توفي في المستشفى ينبغي المبادرة بالذهاب به إلى ثلاجة الموتى ؛ لأن الجثة قد تتعفن، المبادرة بتغسيلة وتكفينه والصلاة عليه.

مخالفات تحدث عند الوفاة :ترك العين شاخصة الفزع والهرج الندب عدم المسارعة بتغسيل الميت.

سادسا:فوائد عيادة المريض:استجابة لأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: (عودوا المريض)احتساب الأجر (من عاد مريضًا لم يزل في خرفة الجنة) تذكر الآخرة (عودوا المرضى واتبعوا الجوائز تذكركم الآخرة الحديث رواه أحمد بإسناد صحيح، تصلي عليه الملائكة قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (يصلي عليه سبعون ألف ملك، يقولون: طبت وطاب ممشاك)

إدخال السرور على المريض؛ الدعاء له وقد يكون بعض الزوار ممن يستجاب له تأليف قلوب من نزورهم، قد يكونوا من بعض العصاة و غير المسلمين فيتأثر.

الأسئلة:-

أين يجلس عائد المريض؟ ولماذا؟ عدد ثلاثًا من المخالفات عند زيارة المريض؟

أسئلة على الدرس السابق:

أذكر اية فى أداب المساجد ﴿ وَأَنَّ المَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلاَ تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَد ﴾ [الجن: 18] اضافة المساجد الى الله تدل على التشريف.

- ما المنهي عنه عند الخروج للمسجد؟ أكل البصل والثوم، (من أكل ثوما أو بصلا فليعتزل مسجدنا)

- ما الذي يستحب له، أول ما يدخل المسجد ماذا يفعل؟ أن يؤدي تحية المسجد.

- هل هناك بعض المخالفات يقع فيها بعض المصلين عند الدخول إلى المسجد؟ عدم التبكير إلى المسجد، وعدم حضور الصف الأول.

- ما حكم الأكل والشرب في المسجد ؟. جائز، مثل تفطير الصائمين بشرط الحرص على نظافة المسجد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..