اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

.. وماذا بعد رمضان؟

Recommended Posts

.. وماذا بعد رمضان؟

 

 

 

الالتزام الإيماني في رمضان طاقة لبقية الشهور

التخلي عن الفضيلة .. يعني فشل المسلم في التدريب

 

 

 

 

 

 

ماذا بعد رمضان؟

سؤال يجب ان يضعه المسلم أمام عينيه بعد فترة من التدريب علي الالتزام وذكر الله والتقرب اليه.

 

العلماء طالبوا بأن تكون بقية الشهور كرمضان وان تظهر روح رمضان مصاحبة للأفراد والجماعات طوال الشهر.

 

 

يقول د. جمال الدين حسين الأستاذ بجامعة الأزهر ان شهر رمضان مدرسة شرعها الله تعالي كي نتعلم فيها التقوي علي وجهها الصحيح والتقوي تقتضي ان يفعل الانسان كل ما تقتضيه الأخلاق الصحيحة.

 

 

أضاف ان الخلاصة التي يخرج بها الصائم من صومه هي الالتزام بالأخلاق الصحيحة الفاضلة وللأسف الشديد نجد ان بعضا من المسلمين يظنون خطأ ان رمضان موسم العبادة وبانقطاعه تنقطع صلتهم بالأخلاق الصحيحة الفاضلة ويتجلي ذلك فيما نراه في أيام الأعياد من قيام الكثيرين بالاساءة الي البيئة التي نعيش فيها والاساءة إلي بعضنا البعض.

 

 

أكد أن رب رمضان هو رب شوال وهو رب كل الشهور وإذا أردنا ان نحقق الثمرة المرجوة من الصيام فعلينا جميعاً ان نلتزم بالأخلاق الفاضلة والتزامنا بالدين وتعاليمه السمحة وإذا أراد الانسان أن يعرف أنه قد استفاد من هذا الشهر الكريم في تربية وتهذيب نفسه فعليه ان يقارن بين أحواله في هذا الشهر وأحواله بعده فان وجدها تحولت للأحسن فليشكر ربه وليداوم علي هذا الفضل واذا وجدها غير ذلك فلا يلومن الا نفسه.

 

 

قال د. حسين ان من الواجب ان نحافظ علي المستوي الأخلاقي الذي تعلمناه من هذه العبادة المفضلة وعلينا ان نتخذ منها منطلقا نسير عليه في مستقبل أيامنا حتي يرضي الله عنا ونحقق الثمرة المرجوة من

تشريع تلك العبادة.

 

 

 

أضاف ان احتفالات المسلمين بالعيد يجب ان تتفق مع الأخلاق الصحيحة التي تتمثل في زيارة الأقارب وذوي الأرحام كما تتمثل في ضرورة ان يقوم الانسان بالترفيه عن نفسه وعن أبنائه بالطريقة التي لا تتعارض مع الاخلاق ويقوم بتجديد نشاطه ويستأنف بعد العيد بطريقة يرضي الله عنها.

 

 

 

يقول د. سعد فهمي أستاذ الدراسات الاسلامية بجامعة الأزهر ان شهر رمضان شهر مبارك وفاضل وفي لمحة بصر يمر الشهر سريعا ولا يعود إلي يوم القيامة والطبيعي ان يعيش المسلمون في جو عميق من الحزن لفراقه وفراق البركات التي تظلل ذلك الشهر.

 

ولكنه بدلا من ذلك يرتكب العديد من الناس وبخاصة الشباب الآثام والأفعال المرفوضة دينيا واجتماعيا وهو ما ظهر مؤخراً وعرفناه باسم التحرش الجنسي الذي حدث في مناطق متعددة بالقاهرة.

 

 

 

 

أضاف: الفرصة في العيد بعد رمضان تكون فرحة مرهونة بأداء الفريضة التي فرضها الله تعالي علي المسلمين وتكون بأن يؤمن المسلمون ويشكروا الله علي الأداء وحسن الطاعة لله.

 

وبالتالي لابد ان يكون لذلك آثاره الايجابية علي حياة المسلم طوال العام ولكن ما يفعله البعض في اليوم التالي لشهر رمضان هو خروج علي دين الله فالعيد ليس فرصة للاختلاف والخروج عما نهي الله.

 

 

أكد أن التحرشات والمعاكسات هي من أفعال المجتمعات الهمجية التي لا دين لها ولا تقاليد أما المجتمع المسلم فهو مجتمع مبني علي مكارم الأخلاق ولا يصح ولا يجوز ان تخرج من بين ثناياه هذه الأفعال المشينة.

 

 

قال ينبغي علي كل مسلم ان يبدأ يوم العيد بصلاة الصبح وارتداء الملابس الجديدة ثم الذهاب لصلاة العيد والتي هي من مظاهر تجمع المسلمين ووحدتهم وهنا يظهر دور الأسرة والتربية الاسلامية والتي لابد ان يحرص عليها الآباء والأمهات وان ينشئوا ابناءهم ويربوهم علي ما يجب ان يفعلوه في الأعياد والمناسبات.

 

 

 

 

يقول د. محمد عبدالسلام الأستاذ بجامعة عين شمس ان الله شرع الصيام لوصول العباد الي درجات التقوي

 

قال تعالي: "كتب عليكم الصيام كما كتب علي الذين من قبلكم لعلكم تتقون"

 

والصيام له أسراره التي نعرفها وأسراره التي نجهلها ومنها انه تقوية للروح وتقوية للبدن

 

وصدق النبي صلي الله عليه وسلم حين قال "صوموا تصحوا"

 

 

والصيام تربية علي الصبر وتقوية للإرادة الانسانية والصيام تذكير بالنعمة فلا يعرف الانسان قيمة الطعام والشراب الا إذا ذاق مرارة الجوع وحرارة العطش وكمال للعبودية لله رب العالمين.

 

 

 

أضاف ان اسلافنا فقهوا لأسرار الصيام فكان نهارهم عملا واتقاناً وانتاجا وكان ليلهم تهجدا وتأملا وتذكرا وكانت ألسنتهم صائمة عن اللغو وآذانهم صائمة عن سماع الباطل وأعينهم صائمة عن الحرام وأرجلهم صائمة لا تتحرك للفساد.

 

 

وهذه الأسرار كانت معهم علي مدار العام لأنهم استفادوا بما فيه من قيام وصيام.

 

 

أكد ان من يتخذ رمضان موسما للطاعة فاذا ما انتهي رمضان عاد أدراجه مرة أخري نحو الشر والأذي فإنه لم ينتفع بالشهر الكريم ولم يستفد منه ولم يدرك ان رب رمضان هو رب كل الشهور

 

 

ولم يتخذ من النهج النبوي القائل

"خير الأعمال أدومها وإن قل"

 

 

ولذا من فقه الأولويات في مجال العمل

أولوية العمل الدائم علي العمل المنقطع

تم تعديل بواسطه alidesoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..