ali desoky 391 قام بنشر September 27, 2009 (تعديل) طــفلك.. تلمـــيذ لأول مـــرة! فترة ماقبل الحضانة يكون الطفل خلالها محور اهتمام الاسرة والمحيطين به ولكنه عندما يلتحق بالحضانة ثم المدرسة يكون واحدا ضمن مئات الأطفال الأخرين فيشعر بفقدان اهتمام الآخرين به وحده. وفي هذه الحالة ينصح د. مهند محمود علي استشاري الامراض النفسية الوالدين بان يقوما مسبقا بالتهيئة الكافية والكاملة للطفل لمواجهة هذا الحدث المهم في حياته وذلك باتباع النصائح التالية: التحدث مع الطفل ومحاولة تشويقه وتحبيبه في المدرسة. تدريبه علي الاختلاط بعدد من الاطفال واقامة علاقات اجتماعية معهم حتي يكتسب مهارات المشاركة والعطاء وكيفية مواجهة المشاكل وايجاد حلول مناسبة لها. شرح اهمية دور المدرسة في حياتهو تدريبه علي الانفصال بضعة ساعات في اليوم عن الام بشرط ان يتم ذلك تدريجيا. قد يكون من المفيد للطفل ان يصطحبه والداه الي المدرسة التي يتم الالتحاق بها قبل بدء العام الدراسي ليتعرف عليها بصحبتهما في جو مطمئن له. تأكيد الوالدين له بأنهما لن يتركاه فترة طويلة في المدرسة وانهما سيعودان لأخذه عقب انتهاء اليوم الدراسي.ويؤكد الدكتور مهند ان دور الحضانة هو دور تمهيدي للطفل للتفاعل مع المدرسة نفسيا واجتماعيا وبداية اكتساب المهارات التعليمية.. ومن الاخطاء الشائعة ان يحاول المدرسون او المشرفون في الحضانة فرض مهارات الكتابة علي الطفل في الحضانة لأن في هذه السن لاتكون عضلاته قد اكتمل نموها بعد ممايجعل من الصعب عليه الامساك الصحيح بالقلم والتحكم في الكتابة.. ومن المهم أن يوضع للطفل قواعد محددة مطلوب منه الالتزام بها فليس من العدل أن يعاقب علي شيء لم نوضحه له ويجب عدم معاقبته بدنيا لان ذلك يشعره بالمهانة ويؤدي الي تحطيم صورته الذاتية عن نفسه. ومن وسائل العقاب المسموح بها لفت نظر الطفل اولا ثم يطلب منه الجلوس علي مقعد منفصل لمدة خمس دقائق, وتزداد المدة تدريجيا حسب اصراره علي نفس السلوك السييء. كما يمكن حرمانه من شيء يحبه ومن المهم توضيح سبب عقابه, وان يكون مقتنعا لذلك حتي لايشعر بالظلم ويجب عند عقاب الطفل ان نؤكد له اننا نحبه ولكننا لا نقبل سلوكه السييء الذي يجب تغييره. تم تعديل September 27, 2009 بواسطه alidesoky شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر