اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

طفل مطيع!!

Recommended Posts

طفل مطيع!!

 

 

 

 

كثيراً ما تشكو الأمهات من عدم طاعة أطفالهن.. فأكثرهم دايماً يقول لا لاوامرهن ومطالبهن.. وذلك وكما يقول العلماء ليؤكد استقلاليته.. وهنا يجب علي الأم أن تتحلي بالصبر وهدوء الاعصاب وان تكرر علي الطفل إجابة مطلبها.. ومرة بعد مرة سيدفعه حبه لها ورغبته في نيل رضاها ان تقبل أوامرها ومطالبها.. ولكن كيف يمكن للأم ان تقنع صغيرها بأهمية الأوامر وتقبلها تجيب د. فيري والاس الاخصائية النفسية بمجموعة من الخطوات يمكن للأم ان تتبعها مع طفلها لكي يصل إلي مرحلة التقبل والاقتناع.

 

 

* ادفعي طفلك إلي السلوك الايجابي من خلال جمل قصيرة وايجابية وبها طلب محدود فبدلاً من كن جيداً أو أحسن سلوكك ولا ترم الكتب قولي له الكتب مكانها في المكتبة من فضلك ضعها مكانها.

 

 

* إلقاء الأوامر طول اليوم يساعدك علي توليد المقاومة عند الطفل ولكن عندما تعطي الطفل سبباً منطقياً لتعاونه فمن المحتمل ان يتعاون أكثر فبدلاً من ان تقولي للطفل أجمع العابك قولي له يجب ان تعيد العابك مكانها والا ستضيع أو تتكسر وإذا رفض الطفل فقولي هيا نجمعها معا وبذلك تتحول المهمة إلي لعبة.

 

 

* علقي علي سلوكه لأعلي شخصية أي أكدي لصغيرك أو فعله أو سلوكه غير المقبول ولكن لا يعني هذا أنك لا تقبلينه هو شخصياً فقولي له مثلاً هذا فعل غير مقبول ولا تقولي ماذا حدث لك ولا تصفيه بالغباء أو الكسل لأن مثل هذه التوصيفات تؤثر علي احترامه لذاته.

 

 

* اعترفي لنفسك برغبات طفلك فمن الطبيعي ان يتمني ان يمتلك كل لعبة في محل اللعب لانه طفل لكن بدل من معاقبته علي تمسكه باللعب ووصفه بالطمع قولي له انت تتمني ان تحصل علي لعبة اختر لعبة الآن وأخري للمرة القادمة.. أو اتفقي معه قبل الخروج من المنزل علي أنه سوف يختار ويكتفي بلعبة واحدة فقط فمثل هذا الاتفاق يجنبك الكثير من المعارك وتجعلين طفلك يشعر بأنك تحترمين رغبته وتشعرين به.

 

 

* استمعي وافهمي فعادة ما يكون لدي الاطفال سبب للشجار فأنصتي لطفلك فربما عنده سبب منطقي لعدم طاعة أوامرك أو ربما يعاني شيئاً يؤلمه أو يضايقه.

 

 

* حاولي الوصول إلي دوافعه الداخلية إذا ابدي اي سلوك يتميز بسوء الأدب لتعرفي الأسباب الحقيقية وراء تصرفاته المرفوضة هذه فاحرصي علي ان توجهي حديثك إلي مشاعره بقولك لا مثلا لقد رفضت ان اتركك تلعب علي الكمبيوتر فأغضبك هذا وليس بإمكانك ان تفعل ما فعلت ولكن يمكن ان تقول أنا آسف أو أنا غضبان وبهذا تفرقين بين الفعل والشعور وتوجي سلوكه بطريقة ايجابية.

 

 

* تجنبي التهديد والرشوة لانك إذا كنت تستخدمين التهديد باستمرار للحصول علي طاعة صغيرك فإنه سيتعلم ان يتجاهل رغباتك حتي تبدئي التهديد والتهديدات التي تكون في ثورة الغضب عادة ما تكون غير ايجابية ومع الوقت سوف يتعلم الطفل الا ينصت لك أو يعيرك أي اهتمام حتي ان هددتيه بالعقاب.. كما ان رشوته تعلمه أيضاً الا ينتبه لك لانك عندما تقولين له سوف اعطيك لعبة جديدة إذا نطفت غرفتك فإنه سوف يطيعك من أجل الحصول علي اللعبة وليس لكي يساعدك أو يقوم بما عليه من واجبات ومع الوقت سوف يتعلم ان لكل شيء ثمناً ومع ذلك لن يقدم شيئاً من عنده!!

 

 

* عندما يطيعك طفلك قبليه واحتضنيه وامدحي سلوكه بكلمات مثل ممتاز.. عمل رائع ليرغب في تكرار مثل هذه السلوكيات الحميدة والتي استحق عليها ثناءه.

وتقول فيري والاس في النهاية ان وضع القواعد صعب بالنسبة لأي أم ولكن إذا وضعت قواعد واضحة ومتناسقة وعاملت طفلك باحترام وصبر وهدوء واعصاب فسوف تجدينه كلما كبر أكثر تعاونا واشد برا بك.

تم تعديل بواسطه dr_mido

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..