اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

في حالة تفشي أنفلونزا الخنازير التعليم الإليكتروني.. جاهز لإغلاق المدارس

Recommended Posts

في حالة تفشي أنفلونزا الخنازير التعليم الإليكتروني.. جاهز لإغلاق المدارس

يشجع الطلاب علي البحث.. واستثمار الوقت.. والاستفادة من الإنترنت

 

 

أكد الخبراء أن التعليم الاليكتروني هو السبيل الوحيد في حالة انتشار الإصابة بعدوي انفلونزا الخنازير وإغلاق المدارس بتوفير خدمة تعليمية متميزة للطلبة في منازلهم.

قالوا إن هذا النظام يمثل أحدث الطرق التعليمية ويؤدي إلي ترشيد الانفاق والتكلفة ورفع كفاءة استثمار الوقت وإدارة الامكانيات المتاحة والتواكب مع المتغيرات التكنولوجية.

أوضحوا أن تحويل المناهج التعليمية في صورة اليكترونية سيزيد من استيعاب الطلاب من خلال الرسومات والتوضيحات واستخدام الألوان لتنمية مهارات الطلاب وتنشيط مهارات التفكير لديهم وتقييم مستواهم من خلال بنوك الأسئلة.

في البداية يؤكد المهندس جلال الدين إبراهيم مدير التعليم الاليكتروني بوزارة التربية والتعليم أن مشكلة انفلونزا الخنازير ألقت بظلالها علي منظومة التعليم المصرية من حيث توقع الإغلاق الكلي أو الجزئي للمدارس في ظل احتمالات تفشي هذا الوباء بما يعني إمكانية عدم تواجد الطلبة داخل المدارس لفترات قد تطول أو تقصر تبعاً للموقف.

أوضح أن وزارة التربية والتعليم أعدت العدة لمواجهة هذا الموقف من خلال توفير خدمات تعليمية اليكترونية مستمرة ومتميزة للطلبة وهم متواجدون في منازلهم بالاعتماد علي منظومة التعليم الاليكتروني الذي يمثل أحدث أنماط التعليم عن بعد عبر الانترنت.

قال إن هذا النظام كانت مصر سباقة في ادخاله في منظومة التعليم المصرية منذ عام 2002 لتجسيد دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في منظومة التعليم قبل الجامعي اتساقاً مع معايير الجودة العالمية في التعليم بهدف اكساب الطلبة لمهارات التعلم في القرن الحادي والعشرين واستيعاب آليات التقدم.

أشار إلي أن التعليم الاليكتروني هو نظام تعليمي يعتمد علي استخدام تقنيات الانترنت بهدف توفير الخدمة التعليمية لاعداد كبيرة من الطلاب في وقت قصير باستخدام وسائل تعليمية كثيرة ومتنوعة سمعية وبصرية تراعي الفروق بين الطلاب وتشجع كلاً من التعلم الذاتي والتعلم التزامني الذي يحقق امكانية تبادل الحوار والنقاش وإجراء التقييم الفوري والسريع بما يعزز من الابتكار والابداع من خلال كم هائل من مصادر المعلومات والصور ولقطات الفيديو لتحسين مهارات الاطلاع وتبادل الخبرات والأفكار لتحقيق الاتصال بطلاب آخرين.

منظومة متكاملة

أوضح أن نظام التعليم الاليكتروني يعمل من خلال منظومة متكاملة تضم مركز التحكم الرئيسي لمعدات التعليم الاليكتروني المتواجد في مدينة مبارك للتعليم بالسادس من أكتوبر يشمل وحدات خوادم الشبكات والسويتشات والرواتر التي ترتبط بشبكة الانترنت الخاصة بوزارة التربية والتعليم حيث يتم تشغيل استديوهات بث الحصص الافتراضية المتواجدة بجميع المحافظات والتي تبث هذه الحصص التعليمية إلي جميع المدارس المتصلة بشبكة الوزارة أو من خلال وصلات الانترنت فائق السرعة طبقاً لجداول البث المنشورة علي بوابة التعليم الاليكتروني.

أشار إلي توفير خدمة التعلم الذاتي التي تضم الكتب الدراسية والعروض التعليمية والمناهج الاليكترونية والموسوعات والدروس التفاعلية والمعامل الافتراضية التي تتيح للطالب الاستذكار بنفسه وتقييم مستوي تحصيله من خلال نماذج الامتحانات وأساليب التقييم عن بعد المنشورة علي بوابة بنك الأسئلة.

أوضح أن أساليب التعليم الاليكتروني تتناسب مع مطالب المرحلة القادمة التي تواجه فيها وزارة التربية والتعليم التداعيات التي يمكن أن تنشأ نتيجة تفشي وباء أنفلونزا الخنازير حيث تساهم تقنيات التعليم الاليكتروني في خلق بيئة تعليمية حديثة تتحول فيها أساليب التعليم من المرحلة التقليدية التي تعتمد علي تواجد المدرس مع الطلبة داخل جدران فصل دراسي يقوم فيه المدرس بتلقين وتحفيظ الطلبة لمحتويات الدرس إلي مرحلة التعليم عن بعد عبر الانترنت الذي لا يشترط فيه تواجد الطلبة مع المدرس داخل الفصل التقليدي حيث تتاح للطالب من خلال الصوت والصورة أن يتفاعل ويتحاور علي الهواء online مع المدرس بالاضافة إلي اجراء المناقشة مع أقرانه في نفس الوقت وهذا يدعم أساليب التعلم المتمركز حول الطالب الذي تتبناه الوزارة والذي يهدف إلي اكساب الطلبة مهارات التعليم الحديث القائم علي المعرفة والبحث عن المعلومات وهو ما يتناسب مع مطالب اقتحام الألفية الثالثة.

قال المهندس جلال إن التعليم الاليكتروني عبر الانترنت يمثل أحدث الطرق التعليمية لتطبيق المنهج التعليمي الفعال والتعلم النشط والتقويم الشامل لتحقيق الجودة الشاملة في الأداء التعليمي بما يؤدي إلي ترشيد الانفاق والتكلفة ورفع كفاءة استثمار الوقت وإدارة الامكانيات المتاحة لدعم بناء مجتمع تعليمي متطور يتواكب مع المتغيرات التكنولوجية المتسارعة عالمياً في مجال التعليم.

أضاف أن هذا النظام يوفر بيئة تعليمية تفاعلية غير نمطية بديلاً عن الفصول التقليدية وتتيح للطالب تنفيذ جدوله الدراسي وهو في منزله من خلال الاستفادة من التطبيقات التفاعلية والابحار في المواقع التعليمية المنشورة علي شبكة الانترنت من داخل الحصة الافتراضية والمشاركة المباشرة في موضوع الدرس مما يزيد من التركيز علي تنمية مهارات التفكير العليا وتوليد القدرة علي البحث والاستقصاء للمعلومات لدي الطالب والقدرة علي التركيز مع المعلم دون الشعور بوجود الطلاب الآخرين وتوفير الحرية الكاملة في اختيار وقت الدراسة ومكانها مما يتيح للطالب القدرة علي الاستيعاب والتواصل مع الأساتذة والزملاء.

قال صبري هيكل مدير إدارة مدرسة مبارك الثانوية بنين انه تم انشاء موقع للمدرسة به قسم خاص لقناة بث مباشر بها شرح مفصل لجميع الدروس مع نماذج أسئلة خاصة بكل وحدة تحت اشراف أساتذة رؤساء الأقسام والمواد المختلفة مؤكداً أن هذه التجربة لاقت نجاحاً في هذه الفترة الوجيزة وذلك لارتفاع عدد الزوار للموقع من الطلاب والرسائل الموجهة للموقع بزيادة المساحة في شرح بعض المواد.

أضاف أن هناك تعليمات من المدرسين للطلاب في جميع المراحل بكيفية الدخول علي موقع المدرسة وتصفح المواد المختلفة وفي حالة تعثر الطالب في أي جزئية يتصل عن طريق إيميل المدرسة أو التليفون حيث أن المدرسة تعمل فترة ممتدة حتي السادسة والنصف مساء للاستفسار عما يريد معرفته للحصول علي معلومة مفيدة.

أشار إلي الاهتمام بمعامل الأوساط داخل المدارس والمتصل بالقنوات التعليمية المتخصصة وتم عمل جدول معلق داخل المعمل موزع علي فصول المدرسة ويمكن لا قدر الله إذا تم إيقاف الدراسة يتم تنظيم بعض المحاضرات أو اللقاءات داخل معمل الأوساط للاستفادة من البرامج التعليمية المختلفة.

قالت سوزان سند وكيلة نشاط إن دور التعليم الاليكتروني ضعيف في حالة غلق الدراسة لأنه لا يمكن السيطرة علي الأبناء أمام شاشة الكمبيوتر ومهما بلغت التكنولوجيا من تقدم فإنه لا يمكن التجاوب بشكل كامل مع الطالب ولابد من الاتصال المباشر معه.

أضافت أنه يمكن عمل مجموعات ليوم في الأسبوع أو كل يومين بالتناوب حتي لا ينقطع الطالب عن المدرسة وشرح الدروس في مكان مفتوح مثل فناء المدرسة واستخدام الانترنت يكون بطريق غير مباشر كعامل مساعد.

كلمة سر

أوضح صبحي محمد عبدالعزيز مدرس أول كيمياء أنه قام بعمل دروس الباوربوينت بحيث يستطيع الطالب في أي لحظة من خلال الانترنت أن يدخل علي الدرس ويمكن اعطاء كل طالب كلمة سر لفتح الموقع ولابد أن تسرع المدارس في وضع نسبة كبيرة من الدروس علي موقعها الخاص تحسباً لأي ظروف طارئة.

أشار إلي امكانية تخصيص سي ديهات للطلاب تشمل الدروس والمواد المختلفة وتوزيعها عليهم.

أكد صلاح فتحي مدرس لغة إنجليزية ضرورة شرح الدروس المختلفة شرحاً وافياً علي الانترنت لأن مادة مثل اللغة الإنجليزية تحتاج إلي تدريبات وأمثلة وخصوصاً منهج الصف الثاني الثانوي الجديد ومواصفاته المختلفة مع وضع بنوك أسئلة وكم هائل من التمرينات ليتابع الطالب بشكل جيد.

صوت وصورة

أضاف انه يمكن وضع هذه المواد علي الانترنت بالصوت والصورة لمدرس يقوم بشرح درس معين لمجموعة من الطلبة وذلك يعتبر درسا حيويا ويمكن الطالب من التعايش مع الحصص ويمكن اختيار المدرسين الأكفاء للقيام بهذه التجربة مما يمكن الطالب من الدخول في أي وقت علي المادة بعكس البرامج التعليمية التي تحدد وقت معين مما يضيع الفرصة علي مجموعة من الطلاب التي لم تتمكن من المتابعة وقت العرض.

قال طلعت النجار مدرس كيمياء أنه إذا حدث مشاكل وانتشر فيروس الانفلونزا بالمدارس فإنه لا سبيل أمامنا سوي التعلم الاليكتروني والتعليم عن بعد مشيراً إلي أن المدرسين سيتواجدون في هذه الحالة ولابد من تفعيل الأساليب التكنولوجية ومناقشة الطلاب عن طريق الانترنت.

أكد ضرورة وضع أكثر من محتوي للمادة لأكثر من مدرس باختلاف طرق الشرح ليختار الطالب ما يناسبه.

أوضح زكريا أمين مدرس رياضيات أنه لابد من تفعيل التعليم الاليكتروني في المدارس وتعليم الطلاب كيفية التعامل مع الكمبيوتر مشيراً إلي أن طرق الشرح من خلال الكمبيوتر شيقة وجذابة وتمكن الطالب من الاستيعاب من خلال الرسوم التوضيحية حيث يمكن عمل إيميل لكل طالب يربطه مع المدرسين حيث يرسل الأسئلة والاستفسارات المختلفة من خلال الإيميل ويتم شرح الدروس حسب الخطة الدراسية الموجهة.

أضاف أنه لابد أن يكون لكل مدرسة موقع يتضمن صور المدرسين وكل ما يتعلق بالمدرسة والغياب ليستطيع الطالب معرفة المعلومات المختلفة عن مدرسته.

أكد علي أبوالفتوح مدير مدرسة أن تطبيق فكرة التعليم الاليكتروني تحتاج إلي مزيد من التفعيل لأنها تفتقد روح الحوار بالاضافة إلي أنه ليس بكل منزل جهاز كمبيوتر كما يوجد أسر بها أكثر من طالب في مراحل التعليم المختلفة ويحتاجون لأكثر من جهاز.

أشار إلي أنه لابد من توعية الطلاب والإلمام بالمعلومات الكاملة لمعرفتهم كيفية الدخول علي الانترنت.

رحب محمد حسن حسين مدرس أول فيزياء بفكرة التعليم الاليكتروني مشيراً إلي أنه سوف يلعب دوراً مهماً في الفترة القادمة خاصة أن معظم الطلبة أصبح لديهم أجهزة كمبيوتر يسهل التعامل معها.

أشار إلي أن أكثر من مدرس سوف يقوم بوضع شرح مفصل للمادة وعلي الطالب أن يختار الشرح الذي يفضله.

أكد أن المشكلة الوحيدة التي تقابلنا عند تطبيق هذه الفكرة هي عدم مراعاة الفروق الفردية لأنه لا يوجد تفاعل تام بين المدرس والتلميذ.

أوضح ممدوح إبراهيم مدرس لغة انجليزية أنه قام بالفعل بتحميل مادة اللغة الانجليزية للصف الأول والثاني والثالث الثانوي علي موقع المدرسة وأنه يقوم بانشائه منذ عام حتي تم تحميله بالفعل ويقوم الطلاب الآن بالدخول علي الموقع وتصفح المنهج وتحميله علي أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم كما تم ضغط المنهج لتحميله علي أجهزة الموبايل الخاص بكل طالب.

أضاف أن معظم طلاب المدرسة يدخلون في مراكز الانترنت ويلعبون الألعاب المختلفة لذلك قمنا بتوجيه أفكارهم لدخول مقاهي الانترنت لكي يتصفحوا موقع المدرسة للتعرف علي شرح المنهج وارسال الإجابات عن طريق الشات والمنتدي لكل فصل.

أكد أن كل مدرس اتفق مع كل طلاب ثلاثة فصول لدخول المنتدي الخاص بكل فصل في وقت معين لحل الأسئلة الخاصة بكل درس.

وشاركه في الرأي أسامة السعيد مدرس أول كيمياء مؤكداً أننا قمنا مع الطلبة بانشاء منتديات علي النت غير موقع المدرسة وهي فكرة جيدة للغاية ومفيدة وشيقة للطالب وبها تفاعل أكثر كما أن الطالب يستطيع أن يحصل علي المعلومة من أي مكان وأي وقت يريده.

قال أحمد سمير محمد مدرس لغة فرنسية أن التواصل داخل الفصل بين الطلاب والمدرسين أقوي بكثير من التعليم عن بعد سواء عن طريق النت أو البرامج التعليمية أو القيد كونفرانس.

أشار إلي أن التعليم الاليكتروني لم يكن بالجدية الكاملة للتفاعل مع التلاميذ في الفصل بسبب عدم مراعاة الفروق الفردية كما أن أولياء الأمور ليسوا بالثقافة الكاملة التي تمكن من مراعاة ذلك ومساعدة أولادهم.

اقترح في حالة غلق المدارس أن يتم وضع امتحانات النقل علي قدر الوحدات التي تم تدريسها في الفصل أما الشهادات فيمكن استمرارهم في المدارس وبذلك نكون قد قللنا الكثافة فضلاً عن زيادة التوعية والنظافة.

يرفض محمد فاضل عبدالرحيم ناظر مدرسة فكرة تطبيق التعليم الاليكتروني لأنه يفتقد التفاعلية بين الطالب والمدرس وفيها ظلم كبير لكثير من الطلاب الذين لم تساعدهم الظروف بوجود أجهزة الكمبيوتر في منازلهم كما أن اللجوء إلي مراكز الانترنت يرهق ميزانية الأسرة.

أضاف أن البرامج التعليمية لم تؤد دورها أيضاً علي الوجه المطلوب.

الطالب أحمد السعيد بالصف الأول الثانوي: أن الكمبيوتر يزود الطلاب بكمية كبيرة من المعلومات حيث أن طريقة العرض شيقة وجيدة ولكنها لا تغني أبداً عن المدرس كما أنه لم يتوافر لكل طالب جهاز كمبيوتر في المنزل.

جذابة

أوضح أحمد مظهر طالب بالصف الأول الثانوي أن طريقة التعليم الاليكتروني جذابة وشيقة بالنسبة له وفي حالة غلق المدارس تماماً سوف نتلقي المناهج علي اسطوانات مطبوعة من المدرسة أو عمل chat بيني وبين المدرسين لتلقي الشرح.

أكد أحمد هاشم بالصف الأول الثانوي أن التعليم عن طريق النت سهل بالنسبة لي وبالنسبة لكثير من الطلاب من نفس جيلي فضلا عن السهولة في التواصل والحصول علي المواد التعليمية وبالنسبة لزملائي الذين لم يمتلكوا أجهزة الكمبيوتر فإنه يمكن ذهابهم إلي "السيبر" حتي يستطيعوا أن يتواصلوا مع المدرسة

 

 

 

 

التعليم الإليكتروني

 

تم تعديل بواسطه alidesoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

لعله خير باذن الله

شكرا علي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
لعله خير باذن الله

شكرا علي

 

 

ربنا يستر اولا علي ولادنا

وبعدين التعليم ده امره سهل

 

شكرا نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..