اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

مجمع البحوث يحرم استخدام القرآن كنغمة محمول

Recommended Posts

أكد الشيخ على عبد الباقى أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن جلسة المجمع الرئيسية، والتى انعقدت يوم الخميس برئاسة شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوى، أقرت منع استخدام آيات القرآن الكريم كنغمة للمحمول، جاء ذلك بناء على المذكرة التى رفعت من الدكتور مصطفى الشكعة عضو المجمع، والذى طالب فيها الأزهر أن يفتى بمنع استخدام آيات القرآن الكريم كنغمة للجوال.

 

كما أوضح أن القرار جاء على أن استخدام آيات القرآن نغمة للجوال يتنافى مع عظمة القرآن، كما أنه يؤدى إلى قطع الآيات الكريمة قبل اكتمالها، كما أشار إلى أن الأزهر قرّر كذلك مخاطبة الهيئة العام للاتصالات فى مصر لمنع استخدام آيات القرآن رنة للموبايل.

هذا وأكّد الدكتور مصطفى الشكعة مقدم طلب الفتوى، أن ما يحدث من الإساءات البالغة الموجهة للقرآن عن طريق استبدال آيات فى القرآن الكريم بجرس التليفون المحمول "أمر خطأ يتنافى مع قدسية القرآن الكريم، وينبغى منعه نهائيًا".

 

 

وأوضح الشيخ محمود عاشور عضو مجمع البحوث الإسلامية ووكيل الأزهر السابق، أن "آيات القرآن لم تتنزل من السماء لاستخدامها فى رنات (نغمات) المحمول أو غيرها مما لا يليق بجلال ومكانة القرآن الكريم.

 

 

وكان د. على جمعة، مفتى مصر، قد أعلن من قبل عدم جواز استخدام آيات من القرآن الكريم فى رنين الهواتف المحمولة والرسائل عبرها، معتبراً أن القرآن أنزل للتعبد والتدبر بتلاوته والذكر والهداية.

 

 

وأكد في فتواه أن استخدام آيات القرآن الكريم في مثل هذه الأمور يخرجها من الإطار الذي شرعت من أجله؛ لأن الله عز وجل أمرنا بحفظ القرآن وعدم امتهان حرمته، وهو سبحانه الذي تكفل بحفظه من أي تحريف، قال تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) وقال يجب أن يظل القرآن بعيدا عن الأشياء التي تنزله من قداسته.

 

 

عن مصادر متعددة

تم تعديل بواسطه نودي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
أكد الشيخ على عبد الباقى أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، أن جلسة المجمع الرئيسية، والتى انعقدت يوم الخميس برئاسة شيخ الأزهر د. محمد سيد طنطاوى، أقرت منع استخدام آيات القرآن الكريم كنغمة للمحمول، جاء ذلك بناء على المذكرة التى رفعت من الدكتور مصطفى الشكعة عضو المجمع، والذى طالب فيها الأزهر أن يفتى بمنع استخدام آيات القرآن الكريم كنغمة للجوال.

 

 

جزاكى الله كل خير نودى

بس عندى كدا سؤال ومش تعتبريه طبعا تفلسف منى ولا الكلام الوحش دا

وأحسبك على خير لا تظنى فيا كذلك

بالنسبة للازهر بقى وكدا والنغمات انا اقسم بالله ليا 3ايام تقريبا حائرة جدا ونفسى فعلا اصل لموضوع النغمة دى صح ولا مش صح

لانى من كام يوم قرأت موضوع لاحد الاخوه هنا عن كولدير السيئات

ونويت ان اجعل من اصدقائى كولديرا للحسنات بالتبادل مع بعض

الا اننى وجدت آيه عظيمه جليله"قل يا عبادى الذين أسرفوا على انفسهم لاتقنطوا من رحمة الله ان الله يغفر الذنوب جميعا انه هو الغفور الرحيم....."

وبالفعل عملتها نغمة موبايل

لكن المشكله انى قبل ذلك سمعت ولكن لم أتذكر المصدر انه يحرم وضع النغمه

ولكنى كما ذكرت مش متاكده او مش متذكرة المصدر

وعدم اقرارى بالفعل نفسه ورضائى ان افعله معنى ذلك انى سمعته من مصدر ليس اهل لذلك

وبعدين انا هقولك حاجه ودا طبعا مش تفلسف وليعوذ بالله

لا والله انا بس نظرتى وطبعا ما يكون لى من نظرة اذا قضى الله ورسوله ام

ر بس مش فى امر صريح فى دا

وبالتالى نلجا طبعا لاجتهادات للعلماء

بس انا عن نفسى والله فى بعض الايات كدا برددها ديما كدا اتغنى بها

المهم قصدى من كل الكلام الكتير دا

انى النغمه دى ذى كدا حاجه جميله بحب ديما ارددها واسمعها

فاهمانى

وبصراحه علشان مش اكتر فى الكلام والادارة تحذف عضويتى هههههه

امر الازهر دا

يعنى ..........................

ما علينا

 

المهم طبعا جزاك الله كل خير على النقل حببتى

لو وجدتى حاجه خاصه بالموضوع من علماء نطمئن لهم

بالله عليكى لا تبخلى بتنزيله لينا ونقله

تحياتى ليكى يا قمر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
لو وجدتى حاجه خاصه بالموضوع من علماء نطمئن لهم

بالله عليكى لا تبخلى بتنزيله لينا ونقله

 

 

أختي دفء الانس

بعد اذن اختي نودي

 

فقد أحضرت لكي هذه الفتاوي

والتي تبين تحريم استخدام ايات القران الكريم والاذان كنغمة للمحمول

 

 

 

 

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وصحبه

ومن اهتدى بهداه إلى يوم الدين، أما بعد:

 

فإن شعائر الله - عز وجل - عظيمة، وتعظيمها علامة على التقوى التي يحيا بها القلب يقول - تعالى -:

{ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ}

، ومما انتشر هذه الأيام استخدام الأذان كنغمة للجوال، فقد يترك البعض استخدام الأغاني والموسيقى كنغمة لجواله؛ لكنه ينصرف بحسن نية إلى الآيات القرآنية، أو مقاطع من الأدعية، أو الأذكار، أو الأذان؛ فما الحكم الشرعي في ذلك؟

إن شعائر الله كالقرآن والأذان وغير ذلك مما شرعه الله - عز وجل - عظمها الله، وأمر بتعظيمها، فالقرآن لنتدبره ونتلوه، ونعمل بما فيه، والأذان ليخبرنا بوقت الصلاة فينصت له أهل الإيمان متلفظين بما هو مأثور من ترديد لكلماته مع المؤذن، وذكر الأدعية الواردة بعد الأذان؛ لكن عندما يوضع الشيء في غير محله، ويصب النهر في غير مستقره، وتتبدل الغايات، ويستغنى بالظواهر عن الجواهر، والغلاف عن المضمون، تحل النكبات، وتأتي الأزمات، فإن الأذان إذا استخدم كنغمة للجوال؛ تعرض المستخدم لشيء من الحرج، وذهب بشيء من هيبة هذه الشعيرة العظيمة، فمن الحرج مثلاً: أن يأتي الاتصال والمستقبل في دورة المياه، فماذا عسى أن يصنع وهو في حالة لا يستطيع أن يجيب فيها، ولا أن يغلق الجهاز، فيتردد الأذان في ذلك المكان الذي أعد لقضاء الحاجة، أو تسمع الآيات والأدعية تنبعث من المكان نفسه!!.

 

ومن المعلوم أن الأذان إذا سُمع من الجوال عند مجيء الاتصال فإنه يُقطع لإجابة المتصل، والأصل أن يتصل، ويردد معه المستمع، لكن أنا له ذلك، وهو يريد أن يجيب؟!

 

والأذان هو إخبار بدخول الوقت، فكيف لو صار في كل لحظة اتصال وهو ليس موعد الصلاة، فأي صلاة يريد ؟! ومن العلماء من تكلم في ذلك منهم الشيخ عبد الرحمن البراك - حفظه الله - في إجابة على سؤال يقول: من المعروف عند أهل العلم أن الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة بألفاظ مخصوصة في أوقات مخصوصة، فهل يجوز جعل الأذان كنغمة للجوال؟

 

 

الجواب :

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

 

فألفاظ الآذان من ألفاظ الذكر، يجب تعظيمها، وليس من تعظيمها اتخاذها وسيلة للتنبيه على الاتصال، فإن ظهور الصوت من الجهاز لا يعتبر ذكراً لله من صاحب الجوال، ولا مقصود له، ولا يكون بذلك ذاكراً لله، ولا يستمع المتصل عليه إلى جمل الأذان المسجلة بل سيسارع إلى فتح الخط، وبدهيّ أنه لا يشرع له أن لا يجيب المؤذن، إن تسجيل القرآن أو جمل الآذان ليكون به التنبيه نوع امتهان لذكر الله، وكلام الله، لكن لو استعيض عن ذلك بصيغة السلام لكان له وجه، والله أعلم"2، "

 

 

ويتفق مع هذا الرأي الشيخ صالح الشمراني الأستاذ بالمعهد العلمي بجدة التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث أكد أنه لا يجوز استخدام القرآن والأذان كنغمات للمحمول، مشيراً أن استخدام الآيات القرآنية والآذان قد يأتي في أماكن لا تتفق مع قدسيتها، ذلك لأن استخدام المحمول مرهون بأماكن وجود مستخدِمه؛ لذلك قد يأتي هذا الرنين في أماكن لهو، أو وسط تجمع عائلي يموج بالضحك، إلى جانب إمكانية أن يأتي هذا الرنين في الخلاء "دورات المياه"، وهذا لا يليق بكلام الله المنزل على نبيه - صلى الله عليه وسلم -، ولا بالدعاء الذي هو في أصله شكل من أشكال العبادة"3

 

، ومع هذا فلا ينصرف عن الأذان والآيات القرآنية والأدعية إلى ما هو محرم شرعاً كالموسيقى والأغاني، ولكن يستخدم ما جاء موافقاً للدين عند التواصل كإدخال لفظ السلام، أو ما أبيح من القصائد المعينة على الطاعة، والمحفزة إلى العمل الصالح، والقصد كل القصد أن نحذر مما يذهب بهيبة شريعتنا، وبهاء طلعتها، وأن نسلك كل طريق يوصل إلى تعظيم شعائر الله، والحمد لله رب العالمين.

 

 

من موقع إمام المسجد للمنجد

تم تعديل بواسطه alidesoky

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

نهى الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي عضو هيئة التدريس بكلية المعلمين بالرياض والداعية المعروف

 

عن وضع آيات قرآنية أو صوت الأذان في نغمات الجوال..

واعتبر في تصريح لـ(الجزيرة) ذلك بأنه استخفاف وامتهان لآيات الله وللأذان.

 

وعلل ذلك إلى حدوث عملية الفصل أو القطع أثناء صدور صوت نغمة الجوال للآيات أو عبارات الأذان

 

في حالة استقبال أو ورود مكالمة من قبل المستخدم، للرد على المتصل.

واستشهد الشيخ العريفي بقوله تعالى: ( إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ )

وقوله: ( لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ ...) مجدداً تأكيده بأن دخول الشخص وبحوزته الجوال لدورات المياه

 

وصدور نغمات قرآنية وعبارات الأذان فيه امتهان لها.

 

ونبه الشيخ العريفي مستخدمي الجوال إلى البعد من الوقوع في هذا المحظور،

 

موصيا في هذا الصدد إلى أهمية الاستعانة بنغمات أخرى عادية، موضحاً أن هناك البديل

والعديد من النغمات المناسبة والمباحة مخزنة في الجوال

وللمستخدم حق الاختيار الملائم منها.

 

وحذر الشيخ العريفي في الوقت نفسه من تسجيل أو استخدام النغمات الموسيقية ممن تشتمل على عزف،

واصفا ذلك بأنه إثم كبير وفيه ذنب عظيم لصاحب الجوال

 

 

والله اعلم

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

رأي فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم

 

 

 

السؤال :

 

هل يجوز وضع جزء من القرآن كنغمة رنين

 

لأنه في أشخاص قالوا لي : حرام ، فهل يجوز أم لا ؟

 

 

 

الجواب :

 

 

 

لا يجوز وضع نغمة الجوال آية أو مقطع من سورة من سُور القرآن الكريم ،

 

لأن ذلك من امتهان القرآن الكريم ، ولا يجوز امتهان القرآن ، بل إن امتهانه كُفْر .

 

وربما يقرأ القارئ وتُتلى الآيات والإنسان في دورة المياه ، أو في مكان فيه

 

لغط وأصوات ،

فيكون كالذين قال الله عنهم :

( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَسْمَعُوا لِهَذَا الْقُرْآَنِ وَالْغَوْا فِيهِ ) .

 

ثم إن القرآن لم يُنْـزل ليُجعل في الأجهزة بهذه الصورة ، ولا أن يُعلّق على الحيطان .

 

ورأيت بعض الناس وَضع جزءاً من دعاء القنوت بَدَل النغمة ، وهذا يُمكن أن يُستعاض به عن النغمة التي تكون تلاوة قارئ للقرآن ، وعن النغمات الموسيقية .

 

 

والله تعالى أعلم .

 

المجيب : فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

أستغفرالله العيظم وأتوب اليه

جزااااااااااااك ربى كل خير أخويا على

ربنا يعزك ويبارك لك ويبارك لك فى وقتك

أسال المولى عز وجل ان يجعل بحثك هذا وجوابك أخويا فى ميزان حسناتك

كل الشكر والتقدير والاحترام لك

نودى حببتى بارك الله فيك

الدال على الخير كفاعله وانتى بادئة الموضوع ونقل الفتوى

تحياتى ليكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الحمد لله الواحد مش بيستخدم القرآن كنغمات خالص

 

شكراً نودي على موضوعك وشكراً لعلي على التوضيح ونقل الفتاوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..