اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

في الشتوية: أكلات دافئة.. تقاوم الأمراض

Recommended Posts

 

في الشتوية: أكلات دافئة.. تقاوم الأمراض

 

 

يمكننا مقاومة برودة جو الشتاء بتناول بعض الأطعمة التي تمد أجسامنا بالطاقة ومن ثم تشعرنا بالدفء وتحمينا من الأمراض التي تنتشر بشكل واسع هذا الموسم.. لذا ينصح خبراء التغذية ببعض أساليب الغذاء السليمة التي يجب اتباعها خلال فصل الشتاء.

 

قدمي لأسرتك ما استطعت من الخضراوات فالسلق المضلع من الخضر التي قد تبدو غير شهية نظرا لصعوبة مضغها.. وستجدينها غنية بالبيتا كاروتين والحديد كما يحتوي علي مواد كيماوية نباتية غير متوافرة في غير من الخضار وعلي كميات كبيرة من البوليفينول الذي يتمتع بخصائص مضادة للأكسدة. وقد أظهرت الأبحاث أن الصباغ الموجودة فيه تجتمع في الشبكية وتمتص إشعاعات الضوء قصيرة الموجات التي قد تضر بالبصر.

 

 

وطهي السلق يكون عن طريق سلقه أو تحميرة قليلا إلي أن تذبل أوراقه وتصبح سيقانه طرية ثم قدميه كطبق جانبي أو كطبقة تضعين عليها السمك المقلي أو اللحم المشوي.

 

 

تعتبر الرجلة من أهم مكونات السلطة فهي تستخدم كبديل أو مرافق للخس نظرا لقدرتها علي منع تطور مرضي السرطان وكذلك موازنة دورات الاستيقاظ والنوم.. ولكن للأسف لا يتم الاستفادة منها غذائيا مطلقا في مصر.

 

 

سلق البنجر

ينصحك الخبراء بتناول البنجر الصحي الطازج وليس المخلل فهو يعد من أفضل مصادر الفولات والبيتايين حيث يساهمان معا في خفض مستويات مركب الهوموسيستين السام الذي يسبب الالتهاب ويضر بالشرايين ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بالإضافة إلي أن سلق البنجر يزيد من خصائصه المضادة للأكسدة لذا يفضل تناوله علي شكل شرائح أو تقطيعه في السلطة مع زيت الزيتون وعصير الليمون.. بذور اليقطين أو القرع غني بالزنك والفيتامين E" ويعتبر من أفضل مصادر الماغنسيوم الذي يساعد علي الاسترخاء وخفض ضغط الدم.

 

 

 

 

يمكن تناول هذه الثمرة بعد فصل البذور منها سواء نيئة أو بعد غليها لمدة عشر دقائق وتحميصها بزيت الزيتون. ولكن يحذر الخبراء من تناولها بكثرة لاحتوائها علي نسبة من الدهون.. أكثروا من تناول الأغذية المطبوخة والمبخرة والمخفوقة. فكلما ازدادت مدة تسخين الطعام ارتفعت جودته الحرارية أي قدرته علي تدفئة أجسامنا.

 

 

 

أضيفي إلي طعامك حبوبا مثل الأرز غير المقشور والفريك للحصول علي البروتين. وبقولا مثل الفاصوليا والفول والحمص والعدس الأصفر والأحمر أو الأسود فهو يتميز بقدرته علي تنشيط الطاقة في الجسم وغني بالمواد المضادة للأكسدة.. نصف فنجان منه يعادل أربعة فناجين من البروكلي. كما أنه يحتوي أيضا علي الاستيرول الذي يخفض نسبة الكوليسترول ويفضل تقديمه كطبق جانبي عند إعداد أطباق بالكاري.

 

 

توابل ساخنة

أكد الخبراء علي أن التوابل تمثل مصدر طاقة إضافيا للجسم حيث يمكن تتبيل الطعام بالقرنفل. البصل. الثوم. البنجر والقرفة التي تحتوي علي مكون ناشط يساعد في تثبيت استقرار مستوي السكر في الدم وخفض مستوي الكوليسترول. يمكنك وضع القرفة علي الفاكهة المسلوقة والكعك والبسكويت وأطباق الدجاج أو الباذنجان لإضفاء مذاق شرق أوسطي شهي إلي أطباقك.

 

 

 

 

من المواد المغذية الصحية أيضا.. الألياف فهي تشكل جزءا من الحبوب والخضار والبقول ويساعد النظام الغذائي الغني بها في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزيز جهاز المناعة ويقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الأمعاء والثدي ومرض السكر.

 

 

 

يوصي الخبراء بالإكثار من شرب السوائل التي تضاهي حرارتها درجة حرارة الجسم مع الحرص علي تناول فص من الثوم يوميا فهو يعتبر مضادا حيويا طبيعيا.

 

 

رجيم شتوي

 

إذا كنت ترغبين في عمل رجيم شتوي صحي لتحصلي علي الرشاقة والدفء معا في فصل الشتاء فيمكنك اتباع هذا الرجيم المثالي.

 

 

 

الفطار..

بيضة مسلوقة أو قطعة جبن قريش أو 3 ملاعق كبيرة فول مدمس مع نصف ثمرة جريب فروت. أو قطعة توست رجيم وثمرة خيار أو طماطم مع كوب قهوة أو شاي مضاف إليه لبن منزوع الدسم.

 

 

 

الغذاء..

ربع دجاجة منزوعة الجلد مسلوقة أو مشتوية.. أو 125 جراما من اللحم الكندوز أو البتلو المشوي أو المسلوق. أو 250 جراما من السمك المشوي بالإضافة إلي طبق صغير خضار مسلوق مكون من الكوسة أو الفاصوليا أو السبانخ. وطبق سلطة خضراء يحتوي علي خيار وطماطم و10 عيدان جرجير وربع خسة.

 

 

أما وجبة الساعة خامسة مساء فيمكن شرب كوب شاي بدون سكر مضافا إليه ربع كوب من اللبن منزوع الدسم أو كوب كركديه أو عصير ليمون بدون سكر.

 

 

العشاء..

كوب زبادي منزوع الدسم أو قطعة توست رجيم مع 50 جراما من الجبن القريش.

أما الفاكهة فمن الأفضل تناول حبة واحدة منها في اليوم كله.

 

 

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ماااااااااااااااشاء الله عليك أخويا على

كمااااااااان مطبخ واكل

ربنا يزيدك ويكرمك يارب

كل المعلومااااااات مفيدة جدا جدا جدا وكلنا نحتاج اليها فعلا

جعل الله التميز والتقدم حليفك

384347.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..