اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ali desoky

2009 عام المشاكل في التعليم العالي

Recommended Posts

2009 عام المشاكل في التعليم العالي:

 

تقليل طلاب الطب..

ثورة العلاج الطبيعي..

وحظر النقاب أبرز الأزمات

 

التوسع في التعليم المفتوح..

أصاب المتفوقين بالإحباط

 

زيادة رواتب الباحثين..

واستراتيجية قومية للتطوير

 

 

 

شهد قطاع التعليم العالي المصري خلال عام 2099 العديد من الأحداث والقرارات التي كان بطلها الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي.كما شهد قيام الوزير بجولات مكوكية متعدد في مختلف الجامعات الحكومية من المنصورة في الدلتا الي بني سويف والفيوم وأسيوط و.سوهاج وجنوب الوادي علاوة علي الجامعات الواقعة في نطاق القاهرة الكبري وهي القاهرة وعين شمس وحلوان.

 

 

 

 

قضية المنتقبات ومنع دخولهن الي الامتحانات أو السماح لهن بالالتحاق بالمدن الجامعية كانت أحد أبرز القضايا التي فجرها د. هاني هلال واثارت العديد من الآراء ما بين مؤيد ومعارض في ضوء لجوء عدد من المنتقبات والمؤيدون لهم الي القضاء الإداري للطعن علي القرار.

وخلال العام المنتهي أعلن الوزير انتهاء مقولة "البحث العلمي" علي قد حاله بعد ما أكد في جامعة سوهاج تخصيص الدولة 10 آلاف جنيه للباحثين الجادين.

 

 

 

واستحوذت مسألة تخفيض أعداد الملتحقين بكليات الطب بنسبة 10% علي اهتمام المئات من الأسر المصرية الذين خاض أبناؤهم معركة الثانوية العامة هذا العام.. بعد ان أدي القرار الي ارتفاع مجاميع الكليات الطبية وهي الطب البشري والبيطري والصيدلة والأسنان والعلاج الطبيعي لدرجة ان الحاصلين علي مجموع 95% لم يتمكنوا من الالتحاق بتلك الكليات.. وذلك بعكس طلاب شعبة الرياضيات الذين اتيحت لهم فرص واسعة للالتحاق بالكليات الراغبين فيها مع التوسع في أعداد المقبولين نظرا لاحتياجات سوق العمل لخريج تلك الكليات.

وأعلن د. هاني هلال الاستراتيجية القومية لتطوير التعليم العالي حتي 2022 التي ترتكز علي تعديل التشريعات الجامعية للإسهام في عمليات التنمية البشرية في المجتمع المصري تحت شعار "الجودة الشاملة"

 

 

وتعد زيادة دخول باب الباحثين.. والإعلان عن وضع قواعد جديدة لترقيات أعضاء هيئة التدريس.. وإعادة هيكلة الأقسام العلمية واعداد لوائح جديدة للاتحادات الطلابية أحد أبرز ملامح تلك الاستراتيجية الجديدة.

كما شهد هذا العام قيام هلال بتشكيل لجنة برئاسة رئيس جامعة بني سويف للإعداد لمشروع جديد لتطوير الجامعات يتلائم مع متطلبات واحتياجات الجامعات في القرن الحادي والعشرين.

أدي قرار وزارة التعليم العالي بالغاء شروط مرور خمس سنوات علي الالتحاق بالتعليم المفتوح الي إثارة الجدل الحاد في المجتمع بعد ان اتاح للحاصلين علي المجاميع المنخفضة الدراسة في كليات تتطلب مجاميع مرتفعة مثل الإعلام.

 

 

 

الكثافة الطلابية

وفي محاولة للحد من ظاهرة الاقبال علي الدراسة بالكليات النظرية وبعض كليات القمة شهد هذا العام قيام وزارة التعليم العالي بالإعلان عن وقف انشاء كليات جديدة في فروع الطب والصيدلة والحقوق والتجارة لمدة خمس سنوات مع السماح في المقابل بالتوسع في انشاء الكليات التكنولوجية وكليات التعليم الصناعي والمعاهد الفنية وذلك لوقف ظاهرة هجرة الكليات العلمية.

 

 

 

علي صعيد ميزانية وزارة التعليم العالي.. أوضح د. هلال ان ميزانية هذا العام وصلت الي 7.11 مليار جنيه منها 8 مليارات للرواتب.. كما تم تخصيص 5.2 مليار جنيه للباحثين في الخارج الذين ينتمون الي 15 تخصص.

 

 

 

وكانت شائعة تحويل كلية العلاج الطبيعي الي معهد والاشكاليات التي صاحبتها حول حصول خرجيها علي لقب دكتور.. مسار بلبلة في جامعة القاهرة التي تتبعها الكلية ووزارة التعليم العالي بعد ان نظم الطلاب سلسلة من الاحتجاجات السلمية ردا علي الدكتور حمدي السيد الذي تزعم الجبهة الرافضة لهذا التخصص مما أثار أهالي وأولياء أمور هؤلاء الطلاب وأدي الي قيام وزير التعليم العالي بنفي صحة هذا الخبر رسميا.

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

والله اخى الكريم وازماتٍِ عِدَّه

 

 

1234567a.gif

جزاك الله خيرا

بنا يسدد خطاك ويرزقك الفردوس بلا حساب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انا بجد حسيت انى مخنوووووقه بس وانا بقرأ

ما بالك بقى واحنا عايشين الواقع ده :)

ربنا يستر بجد ويصلح الاحوال يااااااااااااااااااارب

جزاك الله خيرا اخى على

ربنا يكرمك ويرزقك من حيث لاتحتسب

ويحقق لك كل ما تتمنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اختي دفء الانس

شكرا لمرورك الكريم

بارك الله فيك

واكرمك بالصحه والعافيه

شفاك الله وعافاك

ان شاء الله

 

 

اختي حياتي من اجل ربي

اسعدني مرورك كثيرا

بارك الله فيك

واكرمك بالصحه والعافيه

وجعل النجاح والتفوق حليفك

ان شاء الله

 

 

 

 

 

ان شاء الله يكون عام 2010 افضل من سابقه

ليس فقط في مجال التعليم

بل في كل المجالات

ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ربي يقدّر الخير ان شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..