اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

بالأسماء 6 مسئولين كبار شاركوا فى مذبحة نجع حمادى

Recommended Posts

نقلاً عن العدد الإسبوعى

 

محافظ قنا و«الغول» و«الأنبا كيرلس» ومدير الأمن و«الشعينى» و«فتحى قنديل»

حمام الكمونى.. بلطجى يدير حملات انتخاب عبدالرحيم الغول ويستمد قوته من نفوذ رجل الحزب الحاكم

 

ما هى العدالة؟ وكيف تتحقق على الأرض؟

ما هو الظلم؟ ولماذا هو قائم ومتجدد؟

 

أسئلة طرحها الفيلسوف سقراط على أهل أثينا منذ أكثر من 23 قرنا، وفجرتها الجريمة النكراء التى تعرض لها المصريون الأقباط فى نجع حمادى منتصف ليلة الأربعاء الماضى، عندما فوجئ البعض منهم أثناء خروجهم من المطرانية عقب قداس العيد بوابل من الرصاص قادم من سيارة ماركة «فيات» زيتى اللون، وهنا شعر الأقباط بغصة ومرارة فى حلوقهم، وأنه تم سرقة فرحتهم بالعيد، وبدأت أصابع الاتهام تشير إلى أن مرتكبى الجريمة يقف وراءهم جماعات متطرفة، تساندهم شخصيات سياسية قوية لها مصالح فى إثارة القلاقل فى هذا التوقيت التى يسبق الانتخابات البرلمانية، بهدف إقحام الدين فى العملية الانتخابية وهو نفس السيناريو الذى شهدت أحداثه انتخابات برلمانى 2000 و2005 فى الأولى قرر الأقباط بنجع حمادى والذى يقارب عددهم بالمدينة عدد المسلمين، واستطاعوا إسقاط عبدالرحيم الغول أحد أبرز أعضاء الحزب الوطنى والذى ينتمى لقبيلة العرب، وساندوا النائب الراحل أحمد فخرى قنديل والذى ينتمى إلى قبيلة الهوارة، وهو ما فطن إليه عبدالرحيم الغول فى انتخابات 2005 حيث لعب على الحس الدينى ورفع أنصاره شعار «لا إله إلا الله محمد رسول الله» واستطاع أن يحسم الانتخابات لصالحه من بين أنياب النائب السابق ممدوح أبوسحلى، لذلك سارع الأقباط إلى التلميح تارة والتصريح تارة أخرى بأن «الغول» لعب دوراً ما فى سيناريو هذه الجريمة، خاصة أن المتهم الرئيسى فى هذه القضية «حمام الكمونى» كان أحد أبرز رجال «الغول» فى الانتخابات الماضية.

 

ويرجع الأقباط أسباب الخلاف مع الغول إلى نهاية التسعينيات عندما أعلنت أسرة مسيحية كاملة إسلامها فى قرية شرق بهجورة معقل أتباع «الغول» وخشيت الأسرة أن يتكرر معها نفس سيناريو مقتل الأسرة التى أعلنت إسلامها فى بداية التسعينيات، والتى تم قتل أفرادها جميعاً، وتم توجيه أصابع الاتهام لأحد رجال الأعمال الأقباط الشهيرين فى هذا التوقيت وهرب من المدينة فى نفس ليلة قتل الأسرة، وحتى لا يتكرر السيناريو مع أسرة شرق بهجورة قرر الغول اصطحاب الأسرة والذهاب إلى الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى وفرشوط وضواحيهما، وهدده الغول بأنه لن يصمت فى حالة تعرض الأسرة لأى أذى، وهنا كانت بداية الشرارة الأولى التى أشعلت الحرب بين الأنبا كيرلس والنائب عبدالرحيم الغول، وقرر كيرلس الارتماء فى حضن مرشح قبيلة الهوارة الراحل أحمد فخرى قنديل لإسقاط الغول فى انتخابات 2000، وتحقق له ما أراد، وسادت فرحة عارمة جموع أقباط نجع حمادى برسوب «الغول» الذى تجرأ وهدد نيافة الأنبا كيرلس.

 

وكان الرد قويا من الغول فى انتخابات 2005 خاصة أن الظروف خدمته بأن منافسه ليس من قبيلة الهوارة، وخاض الغول الانتخابات تحت شعار «لا إله إلا الله محمد رسول الله»، وحسم المقعد الانتخابى، الأمر الذى أثار غضب الأقباط.

 

وبالتدقيق فى هوية هذه المنطقة جغرافياً وسكانياً، يكتشف أن سكانها يتسمون بالعنف والقبلية الشديدة، وطبيعة جغرافية تتقارب فيها كل المدن والقرى التى يسكنها الأقباط وبعدد كبير.

 

فمدينة نجع حمادى وقراها تنقسم ما بين قبائل الهوارة ببطونهم الخمسة، والعرب، والأقباط الذين يتركزون بقوة فى منطقة نجع حمادى وفرشوط أبوشوشة بمحافظة قنا، ثم قرية الكشح التى تبعد عن نجع حمادى مسافة 25 كيلو مترا شمالاً وهى تتبع إدارياً مركز دار السلام محافظة سوهاج، واللافت أن الكشح ترتبط بنجع حمادى بمصالح حيوية، حيث المدخل الوحيد للقرية من جهة الشرق هو طريق نجع حمادى، ويذهبون إلى المدينة لقضاء مصالحهم التجارية والطبية، وغير ذلك من الأمور الحياتية، كما أن التكوين الجغرافى يضع المدن والقرى المذكورة على خط واحد تتشابك معه الطرق والمصالح تشابكاً عجيباً، لذلك فإن الربط بين تقارب تنفيذ سيناريوهات الحوادث والجرائم إلى حد التطابق أمر يعد عاديا، ولا اختلاف بين جرائم الأقباط أو المسلمين من حيث العنف وطريقة وأدوات التنفيذ، وهذه الجرائم ترتكب تحت عنوان سيئ ومقيت وهو «الثأر».

 

قضايا الثأر ليس لها معايير دينية أو أخلاقية، وإنما معيار الكرامة ورد الاعتبار للعائلة أو القبيلة فقط، لذلك فإن الذين صنفوا حادث نجع حمادى بأنه على خلفية حادث اغتصاب طفلة فرشوط المسلمة على يد شاب قبطى، ربط يقبله العقل، خاصة أن من أخطر عيوب جرائم الثأر فى هذه المنطقة العنيفة والخشنة سكانياً وجغرافياً، أنه ليس بالضرورة أن يقتص من القاتل أو من أحد أفراد أسرته من حيث درجة القرابة، ولكن يقتص من الأقوى والأهم والأشهر من عائلته حتى لو تلاشت درجات القرابة، وأصبحت بالمسمى فقط، فقبيلة العرب تضم مئات العائلات فى مراكز وقرى قنا، ونفس الأمر بالنسبة لقبائل الهوارة، ولكن عند الأخذ بالثأر لا يلتفت للعائلة أو حتى القرية ولكن لأى هوارى بالانتساب لقبيلة الهوارة، وهو ما يؤدى إلى استفحال الثأر وتشعبه ودخول أطراف بعيدة جغرافيا وحتى فى درجة القرابة، ومن ثم فإن الانتقام من أقباط نجع حمادى ليسددوا فواتير أخطاء الشاب القبطى الذى اغتصب طفلة فرشوط أمر مقبول وعادى فى هذه المنطقة، والدليل أن أى منتسب لقبيلة هوارة من قرى مركز دشنا يمكن له أن يدفع ثمن جريمة منتسب للقبيلة من سكان نجع حمادى التى تبعد أكثر من 20 كيلو مترا، ولا توجد صلة قرابة اللهم إلا الانتساب للقبيلة، وهذا السيناريو يتم تطبيقه مع الأقباط أو غيرهم.

 

وللتأكيد على ذلك ما حدث فى انتخابات مجلس الشعب عام 1995 عندما رشح الإعلامى فهمى عمر رئيس الإذاعة السابق وابن قبيلة الهوارة نفسه لخوض الانتخابات عن دائرة نجع حمادى، وذهب نجله وابن شقيقه للمرور على اللجان فى شرق النيل وتم اغتيالهم بدم بارد ودفعوا ثمن فاتورة الصراع بين العرب والهوارة لمجرد أنهم ينتسبون للقبيلة اسما فى حين يعيشون فى القاهرة ولا يعرفون شيئا عن مثل هذه الصراعات المقيتة.

 

أيضا فإن نجح حمادى شهدت عددا من الجرائم المشابهة وبنفس السيناريو وهو سيارة تدخل المدينة وتصوب الرصاص على أشخاص بطريقة عشوائية ومنها الحادث الذى هز المدينة عام 1976 عندما دخل أفراد من عائلة «هنداوى» المنتمية لقبيلة الهوارة والمقيمة بقرية حمرادوم بسيارة مكشوفة وأطلقوا الرصاص على أفراد عائلة «بيت سليمان» والمنتمية لذات القبيلة والمقيمة فى نفس القرية وراح ضحيتها 6 قتلى منهم والد وشقيق خط الصعيد نوفل سعد، وهو الحادث الذى كان نقطة فاصلة فى حياة خط الصعيد، وكان عمره لا يتجاوز حينها عشر سنوات.

 

اللافت فى الحادث الأخير أن الجميع متورطون ويقعون فى مرمى النيران بداية من اللواء مجدى أيوب محافظ قنا والأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى وفرشوط، ومرورا بأعضاء مجلس الشعب بالمنطقة ومن بينهم عبدالرحيم الغول وهشام الشعينى وأحمد فتحى قنديل واللواء محمود الجوهرى مدير أمن قنا.

 

وتختلف مسئولية هؤلاء من شخص إلى آخر حسب وضعه الاجتماعى ومنصبه ومسئوليته التنفيذية أو التشريعية أو الدينية، فمحافظ قنا تحول إلى مرمى للنيران، لأنه اعتمد فى جميع الأحداث الطائفية على تنحية القانون جانبا والاعتماد على المصالحات العرفية التى أثبتت كل الأحداث الماضية فشلها، وهو ما رآه الأقباط أن اللواء مجدى أيوب لا يهمه إلا المواءمة بين المسلمين والأقباط، والحقيقة أن المحافظ لا يوائم بين الأقباط والمسلمين فقط ولكن يوائم بين القبائل لأن هناك ثلاث قبائل رئيسية يتشكل منها نسيج كل سكان محافظة قنا، وهم الأشراف والهوارة والعرب، لذلك فهو مكبل تماما بالقبلية التى تحكم كل شىء فى المحافظة، وما كان منه ألا أن تقمص دور «المطبباتى» فقط.

 

أما الأنبا كيرلس أسقف نجع حمادى وفرشوط فقد اصطدم بالمحافظ، وهو ما دفع الأخير إلى شكواه لدى البابا، وأعلن «كيرلس» أنه سيقاطع المحافظ، ولن يقابله لأنه متعنت مع الأقباط ويحاربهم، وكان التصعيد الأكبر الذى قام به كيرلس أن طالب بلجنة من خارج المحافظة لتحكم بين الكنيسة وبين ابنها المحافظ المسيحى، الذى يرى الأقباط جميعا أنه يعمل للمحافظة على منصبه بصرف النظر عن مصالحهم وحقوقهم.

 

الأمر الآخر أن الأنبا كيرلس كان قد تم تقديمه لمحاكمة كنسية فى أمور مالية وإدارية، وتشكلت المحاكمة برئاسة الأنبا يؤانس والأنبا أرميا، فقام كيرلس بشحن رعاياه من أبناء أبراشية نجع حمادى وحرضهم للتظاهر أمام مقر الكاتدرائية بالعباسية اعتراضًا على هذه المحاكمة، ووسط هذا التصعيد، قرر الأنبا شنودة عودة الأنبا كيرلس إلى نجع حمادى مع الأهالى الذين تضامنوا معه، لكنه لم يلغ المحاكمة وقرر إجراءها فى وقت لاحق.

ويعتقد أن المحاكمة أجريت فى سرية تامة، وأعلن الأنبا موسى أسقف الشباب أنه سيتم الإعلان عن نتيجة التحقيق، لكنه لم يتم حتى الآن.

 

والأنبا كيرلس يشيع بين رعاياه أنه الرجل القوى، وأنه ربما يكون البابا القادم، لأنه المدافع الأول عن الأقباط وقضاياهم، لذلك دائما يلعب على هذا الشعور المهيج للأقباط، وهو الأمر الذى اشتكى منه كثيرا محافظو قنا المتوالون، وآخرهم اللواء مجدى أيوب. أما عبدالرحيم الغول رئيس لجنة الزراعة بمجلس الشعب، فإن الأقباط لديهم يقين بأنه بشكل أو بآخر وراء الجرائم التى يتم تدبيرها ضدهم، وأن المتهم الرئيسى «حمام الكمونى» من أبرز رجال الغول والذى يدير حملاته الانتخابية، كما أنه يتدخل دائماً لدى الأمن للافراج عنه بعد القبض عليه فى البلاغات المقدمة ضده بالتحرش بالنساء وممارسة البلطجة ضد المواطنين، وكان آخرها منذ 15 يوماً تقريباً، والأنبا كيرلس لمح صراحة على أن «عبدالرحيم الغول» له دور فى التحريض، وأن الأيام القادمة ستشهد مفاجآت مدوية.

 

وعلى الجانب الآخر فإن اللواء محمود جوهر مدير أمن قنا يتحمل جزءا من المسئولية، من خلال عدم وضع الخطط الأمنية فى هذه المنطقة المشتعلة وتحديدا فى نجع حمادى وفرشوط وبهجورة أبوشوشة والرحمانية، وذلك لوجود احتقان طائفى ناجم عن اغتصاب طفلة على يد قبطى، وقد أكد شهود العيان أن الكنائس فى هذه المناطق لم تكن على الدرجة الكافية من التأمين أو بالشكل الأمثل.

 

أما باقى النواب فإنهم يبحثون عن دور للزعامة فى المنطقة سواء هشام الشعينى الذى ينتمى لقبيلة العرب أو فتحى أحمد قنديل الذى ينتمى لقبيلة الهوارة، وإن كان هذا الصراع على الزعامة يتم بشكل خفى، إلا أنه معروف فى الجلسات السرية ويتداول على السنة أنصار الطرفين، ووسط هذا الصراع الشديد على الزعامة يحاول كل طرف استمالة الأقباط لصفه، لأمرين هامين، الأول كسب أصواتهم الانتخابية التى تحدد إلى حد كبير هوية المقعد البرلمانى، والثانى ذيع الصيت بين الأهالى والشعور بأنه الأفضل والأقوى.

 

الأمر الأهم أن الغصة التى فى حلق الأقباط أيضاً أنها جاءت فى ذكرى السنة العاشرة لأحداث الكشح التى راح ضحيتها 20 قبطيا فى 31 ديسمبر 1999، وهى المنطقة التى لا تبعد إلا 25 كيلو مترا فقط

 

جريدة

اليوم السابع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ان الله يمهل ولا يهمل

 

 

جزاكِ الله خيرا نودى

 

 

تقبلى مرورى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

الله ينور يا نودي

بجد رويتر المنتدى ماشاء الله عليكي

بس انا ممكن أسألك مين اللي كاتب الموضوع ده؟

 

وبعدين انتي عايشة في قنا وعارفة

أولا سيادة اللواء/ مجدي أيوب - محافظ قنا

مش مطيباتي ولا حاجة

كل ما في الأمر انه مالووووووووووش فيها

وانا باقولها صريحة ماينفعش محافظ بالذات في قنا

 

السيد مدير الأمن ماعملش حساب التأمين الزيادة

وماعملش سابه على أحداث زي دي لانه افتكر ان المسلمين نسيوا بنتهم اللي عندها 12 سنة وفقدت أعز ما تملك بالاضافة إلى حاجات كتير تانية من ضمنها كرامتها وحبها للحياة

وبدين هو كان فين السيد مدير الأمن لما المسيحيين هربوا الواد ده ومارضيوش يسلموه؟

في حين ان كل الناس عارفاه وعارفة كل حاجة عنه؟

 

السادة أعضاء الحزب الحاكم وغيرهم من الساعين إلى كراسي مجلس الشعب

بالنسبالهم كل شيء متاح في الحرب (اللي تغلب به ألعب به) واضحة

والمشاكل والقبلية مش بس في نجع حمادى

مدينة قنا (المدينة بس) أشراف - حميدات - عرب

القرى التابعة للمدينة حجرات - سمطا - جبلاو - هوارة

مش فكرة قبلية ولا تعصب

هي فكرة حرقة على الحق

 

ومنها الحادث الذى هز المدينة عام 1976 عندما دخل أفراد من عائلة «هنداوى» المنتمية لقبيلة الهوارة والمقيمة بقرية حمرادوم بسيارة مكشوفة وأطلقوا الرصاص على أفراد عائلة «بيت سليمان» والمنتمية لذات القبيلة والمقيمة فى نفس القرية وراح ضحيتها 6 قتلى

اهو أبناء نفس القبيلة وساكنين في نفس القرية

الحق مع مييييييييييييييييييييييييييين؟؟

صاحب الحق صوته عالي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..