اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
دعوه للجنه

أرجو المساعده العاجلة!!!!

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله

 

الدال على الخير كفاعله

اخوانى الكرام

أخواتى الاعزاء

 

أريد داتا عن العصف الذهنى ومراحلة وكيفية التعامل فى حلقة للعصف الذهنى

 

 

واذا كنت انا سأعطى تدريبا بسيطا عن العصف الذهنى بما تنصحنى؟؟؟؟؟

 

 

اريد اى شئ عن العصف شريطه ان يكون واضح غير معقد وسهل.

 

 

ومن اخد تراننج عن العصف الذهنى لا يبخل عليا ولو ببعض الامثال التى طُرحت للتسهيل اثناء التدريب

 

انا عندى داتا جميلة ماشاء الله وأعدادها رائع

بس المشكله مطلوب منى ان اعطيها دون ان اتدرب عليها مسبقا....

فى خلال من ثلاث ايام الى اربع من اليوم

 

جزاكم الله خيرا

 

 

ملحوظه للادارة الكريمة

انا كتبت الموضوع هنا

لاننى لا اعلم هل المقترحات او الطلبات عموما توضع فى منتدى الشكاوى

ام الطلبات الخاصة بالكمبيوتر والبرامج؟؟؟

 

تم تعديل بواسطه دفءُ الأٌنْــــــــسِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

هعمل فيكى ثواب وأمرى لله :bravo:

 

بصى يا ستى العصف الذهنى بالبلدى كده يعنى عصر الدماغ يعنى أزاى تعصرى دماغ اللى قدامك عشان يبتكر حلول غير تقليدية لمشكلة ما

 

 

 

 

 

 

 

أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

 

إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً و شيوعاً حيث أقربها للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة و يفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول الإبداعية المناسبة لها .

 

 

 

 

 

مفهوم العصف الذهني :

 

 

 

 

سترتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير و الإبداع الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، و في اليابان أكثر من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .

 

و يستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير من المشكلات العلمية و الحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات و العمليات الذهنية .

 

و يعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

 

 

 

أهداف العصف الذهني :

 

1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .

 

2 ـ خلق مشكلات للخصم .

 

3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .

 

4 ـ تحفيز و تدريب تفكير و إبداع المتدربين .

 

 

 

مراحل العصف الذهني :

 

يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، و التي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :

 

1 ـ تحديد المشكلة .

 

2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .

 

3 ـ إيجاد الحل .

 

 

 

مبادئ العصف الذهني :

يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :

 

1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :

 

يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، و ذلك في صالح تلقائية الأفكار و بنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد و الرقابة منذ ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .

 

 

2- كم الأفكار يرفع و يزيد كيفها :

 

قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، و التي ترى أن الأفكار مرتبة في شكل هرمي و أن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور و الصدور هي الأفكار العادية و الشائعة المألوفة ، و بالتالي فللتوصل إلى الأفكار ، غير العادية و الأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .

 

 

 

القواعد الأساسية للعصف الذهني :

1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

 

أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات العصف الذهني ، و مسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المعلم و هو رئيس الجلسة .

 

 

2- حرية التفكير و الترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :

 

و الهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو مستواها .

 

 

3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :

 

و هذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل التلاميذ / الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على الحل المبدع للمشكلة .

 

 

4- تعميق أفكار الآخرين و تطويرها :

 

و يقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من الطلاب أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، و أن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو تطويراً .

 

 

 

مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :

هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني و هي :

 

 

1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

 

يقوم المعلم و هو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ و شرح أبعادها و جمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .

 

 

2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :

 

و فيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة و ذلك بإعادة صياغتها و تحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :

 

ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟

 

كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟

 

 

 

- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة :

 

و تعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، و تتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :

 

أ – عقد جلسة تنشيطية .

 

ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .

 

ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .

 

د – تدوين جميع الأفكار و عرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .

 

هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، و يجب تجنب ذلك .

 

 

4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :

 

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، و من هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار و انتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .

 

 

 

عناصر نجاح عملية العصف الذهني :

لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني و تتلخص في الآتي :

 

1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين و قائد النشاط مدار البحث .

 

2 ـ وضوح مبادئ ، و قواعد العمل و التقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

 

3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، و قناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع

 

 

يــــــــــارب تكونى فهمتى :bravo: .

 

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر
هعمل فيكى ثواب وأمرى لله

 

كرم قنا اللى شفناه فيكى ديما يعنى هيجى من بره :bravo: .

 

يــــــــــارب تكونى فهمتى :bravo:

 

اه يا غاليه انا فاهمه كويس

العصف وأعى جيدا العديد حول الموضوع فقد قرات كثيرا

 

جزاكى الله خيرا

 

داتا جميله

اسال الله العظيم ان يجعل لك من ثواب النقل كثواب الكاتب

 

 

مع حبى وتقديرى

 

لو ممكن مساعده تانى انا فى الانتظار...

 

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة

،

،

العصف الذهني هو اسلوب يستخدم لتحفيز عملية التفكير والابداع وهو يمثل المرحلة النثانية من مراحل حل المشكلات
ويمكن ممارسته بشكل فردي او جماعي بشرط ان يكون هناك قائد في في حالة ممارسته بشكل جماعي

وكلما زاد عد الافكار المتولدة عن عملية العصف الذهني كلما زادت فرصة الحصول على حلول ابداعية اكثر لأن الافكار التي تأتي في البداية تكون عاة تقليدية وعادية أما الأفكار التي تأتي في المراحل المتقدمة تكون غير اعتيادية وتتسم بطابع الابداع وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار بان كل الافكار يجب أن تدون حتى لو كانت تبدو للولهة الأولى تافهه او غير مرتبطة بموضوع المشكلة

وبالطبع يمكن تعلمه فكل ماهو مطلوب ورقة وقلم وتحديد المشكلة أو الموضوع ومن ثم تدوين كل الأفكار وتقييمها وفرزها لص
ياغة او التوصل الى الحل.

 

 

 

اكث
ر ابداعا في العصف الذهني ، العقل الواعي ( مع جماعة ربما )او اللاواعي ( غالبا منفرد) ؟

على ما أظن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه

 

العصف الذهني

لقد أصبح مصطلح العصف الذهني Brainstorming من المصطلحات الشائعة الاستعمال للتعبير عن التفكير الإبداعي، بل يكاد ألا يخلو مؤلف في الإبداع أو التفكير الإبداعي من ذكر طريقة العصف الذهني كإحدى الركائز الأساسية في هذا النوع من التفكير، هذا وتعتمد طريقة العصف الذهني على توليد أفكار كثيرة من خلال مجموعة محددة من المشاركين على أساس تعليق الأحكام أو تأجيل نقد الأفكار إلى نهاية الجلسة، فلا يسمح بكبح أو تثبيط الأفكار المولدة أو إصدار حكم عليها إلى أن يتوفر عدد كبير من هذه الأفكار أو الحلول المطروحة للموضوع تحت الدراسة، إذ يتم تقييد كل الأفكار دون نقد إلى نهاية الجلسة، وهذه هي الطريقة المعتادة لجلسة العصف الذهني.

 

تعريف 1: العصف الذهني : هو عبارة عن عملية متطورة لإنتاج وتوليد أفكار جديدة، وذلك باستخدام مجموعة من القواعد والمبادئ المعينة التي تحفز و تشجع الأفكار الجديدة التي لا يتم الحصول عليها في الظروف المعتادة.

تعريف 2: العصف الذهني : هو عبارة عن حلقة للنقاش أو طريقة للتداول، بواسطتها يحاول مجموعة من الناس البحث عن حل لمشكلة معينة عن طريق تجميع و تقييد كل الأفكار التلقائية للأفراد.

 

- و تستخدم هذه الطريقة لتطوير المنتجات والأفكار الجديدة بشكل عام، أو تحسين الخدمات العامة في الشركات و المؤسسات، أو في استحداث عمليات أو أنظمة أو خدمات جديدة، و كذلك في الحملات الإعلانية والدعائية وفي المقالات والبحوث المكتوبة، وفي طرق الإدارة واستراتيجيات التسويق.

- كما أنك تستطيع أن تسخر هذه الطريقة في تنمية حياتك الخاصة و تطويرها.

- و إن عقد حلقات العصف الذهني المستمر سيعود عليك وعلى مجموعتك بالنفع العظيم، فقد تطور من الأفكار أو الخدمات التي تقدم، وستحظى أنت بالأهمية عند مرؤوسيك في حال كنت موظفاً، إذ أنك ستضيف بعداً جديداً إلى سيرتك الوظيفية عندما تكون مصدراً للأفكار الجيدة،و الحلول الرائعة للمشاكل العويصة.

 

- حاول دائماً أن تسأل نفسك: ما الذي يحدث عندما تطور طرقاً جديدة في حفظ المال؟ أو عندما تطور منتجاً جديداً سيصبح فيما بعد مهيمناً على السوق؟ أو عندما تطور طريقة جديدة في حفظ المعلومات؟ أو النتائج النهائية للطلبة في المدرسة؟ أو عندما تبتكر أسلوباً ممتعاً في التدريس داخل غرفة الفصل؟ أو تستحدث طرقاً جديدة في الاتصال و العلاقات مع الناس...الخ؟!

 

إن جلسات العصف الذهني بأفكارها و حلولها الرائعة ستؤدي حتماً إلى:

• زيادة إبداع.

• مجتمع أفضل (متطور من حيث الخدمات والمنتجات).

• علاقات أفضل مع الناس.

• استحداث علاقات جديدة.

• إدارة رائعة, ترقية سريعة , ومال أكثر .

 

وبالتالي فإن جلسة العصف الذهني تحتاج إلى إعداد وترتيب مسبق( من دعوة للمشاركين، وإعداد مكان الاجتماع، وتحضير المواد اللازمة للجلسة، وتحديد موضوعها و طريقة عقدها، وكيفية اختيار الأفكار المناسبة ومعايير ذلك..الخ)

 

 

مبادئ العصف الذهني:

 

• ضرورة تجنب النقد والحكم على الأفكار ( استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد.. )

• إطلاق حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها أو مستواها.

• المطلوب هو أكبر عدد من الأفكار بغض النظر عن جودتها أو مدى عمليتها.

• البناء على أفكار الآخرين وتطويرها

 

قواعد وآداب جلسات العصف الذهني للحصول على أفضل النتائج:

1- تأجيل الأحكام المسبقة أو منعها:

لا يسمح بنقد الأفكار أو الحكم عليها إلى أن تكتمل جلسة العصف الذهني و تسجل كل الأفكار و لو كان بعضها ساذجاً أو شاذاً ، فبدلاً من صرف الطاقة الدماغية الثمينة في نقد الأفكار المولدة يتم الاحتفاظ بها في توليد الأفكار و الحلول و إنتاجها.. فالأفكار التي تبدو للوهلة الأولى غير صالحة يمكن أن تكون في بعض الأحيان ذات فائدة عظيمة عند تعديلها.

إن تعليق الأحكام سيشجع الآخرين على مشاركة أفكارك الخاصة، و قد وجد في بعض الأحيان أن الأفكار النهائية تكون قريبة للسطح عند تعليق أو كبح لجام الأحكام.

2- تشجيع الأفكار الجديدة والمغالية:

كما أنه بالإمكان ترويض الفرس الجموح فإن الأفكار الجامحة أو الشاذة يمكن توليفها وتهذيبها بشكل أيسر من إنتاج فكرة صالحة للوهلة الأولى.

لا توجد أفكار سخيفة أو مضحكة جداً، بل توجد أفكار يمكن الضحك معها لا عليها، وجلسات العصف الذهني تحتم علينا دائماً أن نسجل أي أفكار غريبة أو غير مألوفة، بل و نغالي فيها ونمنع الصدام معها أو تسفيهها.

إن الأفكار الغريبة تسهم بشكل أفضل في إثارة أسلوب جديد في التفكير، ومن السهل ترويضها لصالح الأفكار الأصلية، إذ إن الأفكار الأصلية تحفز بمثل هذه الأفكار.

3- تشييد البناء على أفكار الآخرين:

أن نكون مستمعين رائعين أمر محمود، وأن نستخدم أفكار الآخرين للبناء عليها واكتشاف الأفكار الرائعة فذلك شرط مطلوب.

فالأفكار ستترابط مع بعضها البعض، فالجمع بينها سيضيف أفكاراً زائدة لكل فكرة، كما أنه سيحفز الآخرين لطرح أفكارهم الملهمة.

إن كل فكرة موضوعة في جلسة العصف الذهني لا بد أن يكون لها مبدأ و مفهوم تستند إليه، وعدم الاستفادة من هذه الفكرة أو تلك قد يفوت علينا فرصاً و يهدر أوقاتاً في سبيل الوصول إلى أفكار أصلية، فكما أن الأفكار الغريبة يمكن تحويلها إلى حلول صالحة فإنه في الغالب يكون تبني أفكار الآخرين أسهل من توليد فكرة أصلية تامة.

 

4- الكم مقدم على الكيف والنوع:

إن جلسة العصف الذهني تعتمد بالدرجة الأولى على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار، ومن هذه الأفكار المولدة ستكون هناك فرصة كبيرة للوصول إلى الأفكار الرائعة. ومهمتنا هنا أن نتعود اصطياد كل الأفكار في غير تفضيل أو وصف، وجمع أكبر قدر منها، فالانسياب المتدفق للأفكار يقلل الرغبة في التقويم، ويساعد على فقد كوابح الأفكار، و قد قيل إن الأفكار الرائعة تأتي مع القوائم الكبيرة للأفكار المولدة، والكم يولد الكيف و النوع.

 

( أرجو أن تستفيدي من الموضوع )

 

تم تعديل بواسطه أنصاري

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

اختى لميس

 

اخويا انصارى

 

جزاكم الله خيرا

وثبيتكم واصلخ بالكم دوما

 

لكما منى كل الشكر والتقدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..