اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
مؤمنه بالرحمن

اخوة يوسف عليه السلام

Recommended Posts

قصة يوسف عليه السلام مليئة با لعبر التى تشمل جميع مناحي الحياة

 

فتتعرض السورة للشقاق بين الأخوة وحسد الكبار للصغار على زيادة رعاية ألأب لهم وتلمح من بعيد إلى إعتقاد الأشقاء أن أباهم قد جانبه الصواب في ذلك وأنه في ضلال مبين إذ فرق بين أولاده في المعاملة وهذا مالم يحدث ولكنم زعموا ذلك ولم تكن عندهم بينة ..

 

 

وقولهم كما جاء في سياق السورة :

 

لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ

 

[يوسف:8]

 

هو من قبيل العقوق لوالدهم إذ اتهموه بالظلم والضلال من دون أن يأتوا ببينة على ذلك الإتهام ...

 

وللرد على هذا الفهم الخاطىء يقول العلماء :

 

الإخوة الكبار هم الخصم في هذه القضية وهم من قالوا ذلك الكلام فهل الخصم تؤخذ منه الدعوى؟!

 

فإذا جاء رجل مدعٍ، يقول عن آخر: هو ظالم، فسنقول له:

 

ما هو الدليل؟

 

فيقول: لأنه ظالم...

 

وهذا الرد المجرد يدل على أنه مدع لأنه لم يقدم دليلاً إلا الدعوى

 

والدعاوى إنما يستدل لها لا بها...

 

وملخص دعواهم؟

 

لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ

 

[يوسف:8]

 

هذا الذي يزاحمكم في محبة أبيكم لكم ، أزيحوه من وجه أبيكم ليخلو لكم وحدكم ، إمابأن تقتلوه ، أو تلقوه في مكان سحيق تستريحوا منه ، وتختلوا أنتم بأبيكم وتكونوا من بعد ذلك الفعل قوما صالحين

 

والعجب أنهم أضمروا التوبة قبل الذنب

فما زال فيهم خيرا

وكيف لا وقد عدلوا عن قتله بإلقاءه في البئر ..

 

 

لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَى أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ

 

هذه هي الدعوى: أنه يحبهما( يوسف وأخوه ) أكثر مما يحبنا.

 

 

ما هو الدليل في هذا الكلام على أنه ظلمهم ؟

 

 

 

إن إخوة يوسف قيموا الأمور بالكم لا بالكيف ..

 

لم يقدموا دليلا إلا أنهم عصبة ويستحقون وحدهم رعاية أبيهم مع أنهم كبار والرعاية الأكثر إنما توجه للأصغر هكذا الفطرة وهكذا المنطق ..

 

والحق لا يخضع لمثل هذه القسمة الواهية ...

 

فالحق أحق أن يتبع

 

ويعقوب عليه السلام نبي ولا يمكن أن يفرق في معاملة أولاده وفي رعاية مصالحهم ...

 

و في الحديث :

 

( جاء بشير - والد النعمان بن بشير رضي الله عنهما- إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وأراد أن يخص النعمان بشيءٍ دون إخوته، فقالت امرأته: لا والله ؛ حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك فذهب بشير بابنه إلى النبي عليه الصلاة والسلام، وقال: يا رسول الله!

 

إني أريد أن أنحل ابني هذا نُحلاً -أي: أعطيه عطاءً - قال: أكل ولدك أعطيت ؟ - أي: مثل النعمان - ؟ قال له : لا.

 

قال:

 

 

 

أشهد على هذا غيري ، فإني لا أشهد على جور، اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم، ثم قال له: أتحب أن يكونوا لك في البر سواء؟

 

قال: نعم .

 

قال: فاعدل بينهم )

 

 

 

 

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..