Mr Hamdy Ahmad 36 قام بنشر April 1, 2010 السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،، أخواني وأخواتي في الله أحييكم مرة أخرى وأقدم لكم الموضوع الثاني من سلسلة طرق نشر الخير في مدارسنا وأرجو ان من يقرا الموضوع يحاول بقدر الامكان أن يطبق ذلك في حياته الخاصة وليس في مجال التعليم فقط وهذا هو سر وضعي للموضوع في الحوار العام وان شاء الله من أراد الكتاب بأكمله سوف أضعه بمرفق في مدرسة يلا ياشباب لمن أراد دراسة هذا الكتيب بتمعن ولا أطيل عليكم موعدنا الان مع طرق نشر الخير بين الطلاب من المعلوم أن هناك أوقاتً مخصصة للنشاط في المدارس كحصة النشاط والريادة والجماعات ، وسأذكر بعض الطرق الخيرية التي تناسب هذه الأوقات وغيرها - بشكل عام - عسى الله سبحانه وتعالى أن ينفع بها : الطريقة الأولى : المحاضرات التربوية : ومن المفضل : أ - أن يستضاف لها أحد المحاضرين المناسبين ، وأن تكون ذات موضوع مناسب . ب- الإعلان عنها وتحريض الطلاب على الاستفادة منها . ج- تنبيه الطلاب بإجراء مسابقة على المحاضرة في الغد . د - ليس باللازم أن تكون إلقاء ، فبالإمكان إجراء مقابلة - مثلا - مع أحد المسئولين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، أو مكاتب دعوة الجاليات ، أو إحدى المؤسسات الخيرية أو مع أحد العائدين إلى الله .... إلخ . الطريقة الثانية : كلمات ما بعد الصلاة : ومن المفضل : أ - أن يلقيها المعلمون المناسبون بالتناوب ، أو أحد الطلاب ، ثم يعقب أحد المعلمين عليها أو بدون تعقيب . ب- أن تكون كلمة واحدة فقط أو كلمتين كل أسبوع لا يُطال فيها ، وأن تكون العناوين مرتبة وهادفة . ج- إما أن تكون تنبيهاً عاماً أو تكون مسلسلة مثل ( قصة كل أسبوع ) حيث تذكر القصة مع التعليق اليسير عليها ، أو حديث ( الأسبوع ) بالتعليق أو بدونه ، أو ( كتاب الأسبوع ) حيث يتم التعريف بكتاب يُحَثُّ الطلاب على اقتنائه ، أو ( مشكلة وحل ) ، أو ( فتوى الأسبوع ) وجميع الكلمات تحقق الهدف المرجو بإذن الله . الطريقة الثالثة : تطوير طريقة الإذاعة المدرسية ( وخاصة وقت الطابور الصباحي ) ، ومن تطويرها ما يلي : أ - الاستفادة من الطريقة رقم ( 2 ) فقرة ( جـ ) . ب- تعويد الطلاب على الإلقاء الارتجالي . ج- إيجاد بعض البرامج المفيدة مثل ( استماع إلى شريط قرآن أو محاضرة ثم تعريف به - ذكر بعض جراحات العالم الإسلامي وتبصير الطلاب بواقعهم - مقابلة مع أحد المسلمين الجدد - مقابلة مع أحد الدعاة المسلمين من بعض الدول النائية ) وغيرها . الطريقة الرابعة : حلقة القرآن الصباحية : وتكون في وقت الطابور بحيث من يرغب المشاركة فيها يُعفى من حضور الطابور ، ومدتها تقريباً 20 دقيقة يحفظ فيها الطلاب كل يوم بعض الآيات من كتاب الله ، مع وجود سجل للحضور والغياب والحفظ . الطريقة الخامسة : حلقة القرآن المسائية : فينشأ حلقة في المساء داخل المدرسة مع وضع الحوافز المشجعة لها ، بإشراف أحد المعلمين أو غيره يعطى مكافأة من ميزانية المدرسة ، فإن لم يتم إنشاء الحلقة داخل المدرسة فينشأ حلقة في الحي القريب من المدرسة في أحد المساجد . الطريقة السادسة : النشرات الخيرية 1 : بحيث يتم توزيع النشرات الخيرية على الطلاب وهي على قسمين : أ - نشرات توجيهية مرتبة ومسلسلة يعدُّها المعلم - وقد تكون جاهزة - يعالج فيها بعض الأخطاء أو يُذكِّر بموضوع مُهمٍّ ( كالصلاة - بر الوالدين - حفظ اللسان - صلاة الوتر - حكم الإسبال ..... إلخ ) . وتكون عليها أسئلة مدرجة كمسابقة مدرجة في آخرها يكون عليها جوائز . ب- نشرات توجيهية أوقات المواسم ( رمضان - عاشوراء - عشر ذي الحجة ... إلخ ) وهي - ولله الحمد - متوفرة . الطريقة السابعة : إعداد المسابقات : أ - مسابقة القرآن الكريم . ب- مسابقة حفظ الأحاديث . ج- مسابقة حفظ الأذكار . د - مسابقة على نشرة أو كتيب بعد توزيعه . ذ - مسابقة عامة ( منوعة أو بحوث ) . ر - مسابقة الأسرة ( يجيب عنها الطالب مع مشاركة أفراد أسرته ) وتكون إما عامة أو على شكل كتيب موزع مثلاً . ز - مسابقة الإلقاء . الطريقة الثامنة : الجمعيات المدرسية : التي تحوي نخبة من الطلاب جديرة بالاعتناء أكثر ، ومن برامجها : أ - البرامج المنوعة داخل الفسح ( لقاء - مشاهدة جهاز (( الفيديو )) - مسابقة - شريط ... إلخ ) . ب- إعداد بعض الأعمال الخيرية في المدرسة ( الإعلانات - توزيع الأشياء الخيرية - وضع اللافتات الخيرية ... إلخ ) . ج - الزيارات والرحلات الممتعة المفيدة ، واكتشاف وتنمية مواهب الطلاب . وينبغي : أ - الإعلان عنها بصورة قوية . ب- حث المعلمين والطلاب على المشاركة فيها ، وعند كثرة عدد الطلاب المناسبين يفتح أكثر من جماعة أو أكثر من غرفة باسم جماعة واحدة . الطريقة التاسعة : إقامة الرحلات والزيارات لطلاب المدرسة بشكل عام ، مثل : زيارة العلماء - زيارة معارض الكتاب - زيارة معرض أضرار التدخين والمخدرات ..... إلخ ) . الطريقة العاشرة : الاهتمام بالطلاب الكبار في المدرسة وإعطاؤهم قدراً أكبر من التقدير والعناية مع وجود الجلسات الخاصة بهم ، ومحاولة جعلهم قدوات في المدرسة . الطريقة الحادية عشرة : إنشاء ( غرفة انتظار ) التي تستخدم عند غياب المعلم . حيث تُهيأ غرفة فيها ( جهاز فيديو - مجلات مفيدة - مسجل مع بعض الأشرطة - كتيبات ) . الطريقة الثانية عشرة : إعداد حقائب الانتظار ( الحقائب الدعوية ) : وهي عبارة عن حقيبة داخلها مثلاً : ( مجلات مفيدة - كتيبات قصصية وغيرها - مسجل وأشرطة - مسابقات ) يستخدمها من هو مكلف بحصة الانتظار ، ومن المستحسن أن يكون لكل مستوى دراسي حقيبة خاصة قد تختلف عن المستوى الذي بعده ، وهي مجربة ومفيدة جداً . الطريقة الثالثة عشر : وجود مكتبة صغيرة في كل فصل للاستعارة ، يكون المسئول عنها رائد الفصل أو غيره وإن لم يتيسر في كل فصل فيوجد غرفة في المدرسة ( كالإذاعة 9 تقوم بهذا الأمر ، ولكن المهم أن يكون لها تنظيم ، ويشجع الطلاب على الاستفادة منها . الطريقة الرابعة عشر : تعليق أذكار الصباح في كل فصل على لوحه جيدة ، حيث يسهل على الطلاب ذكرها ، أو تغليف كارت الأذكار وإعطاؤه للطلاب وحثهم عليه . الطريقة الخامسة عشر : وضع لوحة في كل فصل ويكون فيها نصائح أو توجيهات أو إعلانات أو فتاوى أو غيرها يتولاها مجموعة من المعلمين أو الطلاب أو إحدى الجمعيات المدرسية . الطريقة السادسة عشر : إقامة بعض المعارض المفيدة في المدرسة مثل : ( معرض للكتاب - معرض للشريط الإسلامي - معرض جراحات العالم الإسلامي - معرض أضرار المخدرات والتدخين ) الطريقة السابعة عشر : مشاركة الطلاب في بعض الأعمال الخيرية في المدرسة وفي الأحياء ( كالاشتراك في المجلات الخيرية مع قسيمة الاشتراك - التبرعات - توزيع بعض النشرات في المساجد وعند المناسبات العائلية - الاهتمام بهداية الخدم والسائقين .... إلخ ) ومن المناسب أن يقوم أحد المعلمين بتوفير هذه الأمور ليسهل على الطالب ذلك . الطريقة الثامنة عشر : النصح الفردي : ويقصد بذلك محاولة انتشار النصح بين المعلم والطالب ، وكذلك بين الطلاب مع بعضهم كإهداء شريط أو كتيب أو كلمة توجيهية ، وينبغي ألا يكون ذلك منقطعاً ، وقليل دائم خير من كثير منقطع . الطريقة التاسعة عشر : وضع شاشة أو شاشات تُعرض فيها الأشياء المفيدة في فناء المدرسة أو في بعض الغرف ، وتستخدم إما في الفسح أو حصة النشاط . الطريقة العشرون : الدورات التعليمية : حيث تقام في المدرسة بعض الدورات المفيدة مثل : ( دورة في التجويد - دورة في الحاسب الآلي - دورة في الفقة - دورة في الإنجليزي - دورة في علوم القرآن - دورة غي الخطابة والإلقاء - دورة تربوية - دورة في إحدى القضايا التي يحتاجها الطالب ... إلخ ) ، وأقترح أن تكون داخل وقت الدوام الرسمي ( في الفسح أو في حصة النشاط ) ويعطى القائم عليها مكافأة من ميزانية المدرسة ، وأتمنى أن يتبنى ذلك المعلمون والجهات المختصة في إدارة التعليم . الطريقة الحادية والعشرون : تهيئة الجو لأداء بعض السنن في المدرسة كصلاة الضحى والسنة الراتبة للظهر ، وذلك بعد حث الطلاب على ذلك . الطريقة الثانية والعشرون : توجيه الطلاب على كيفية الاستفادة من أوقاتهم وخاصة في العطل الصيفية وغيرها ، ومن ذلك : أ - إقامة المراكز والبرامج الصيفية في المدرسة وحث الطلاب على المشاركة فيها . ب- تحديد يوم يلتقي فيه بعض المعلمين والطلاب لممارسة بعض الأنشطة التربوية والترفيهية وخاصة القصيرة . ج - طرح مسابقة في أوقات العطل . الطريقة الثالثة والعشرون : الاهتمام بهداية عمال المدرسة ومتابعتهم ، وكذلك إعداد بعض الهدايا المفيدة للضيوف من أولياء الأمور وغيرهم . الطريقة الرابعة والعشرون : رسائل لأولياء الأمور : وذلك بأن يوضع ظرف فيه رسالة ونحوها تذكر ولي الأمر بأمور مهمة ينبغي التنبه لها مثل : ( الصلاة - الأطباق الفضائية - أهمية الصحبة الطيبة - أهمية حلقات التحفيظ - حفظ اللسان .... إلخ ) مما يساعد في تربية الطالب تعاوناً بين المنزل والمدرسة ، وقد تكون هذه الرسائل لجميع أولياء الأمور أو بعضهم . الطريقة الخامسة والعشرون : الرسائل الأسرية : وهي ظرف موجه إلى أسرة الطالب بشكل عام باسم المدرسة ، فيه أشياء خيرية تناسب المستوى الأسري ، أو فيها حث على التبرع لمشروع خيري أو غير ذلك . الطريقة السادسة والعشرون : وضع استبانة حول قضية من القضايا كسماع الغناء - مثلاً - وإخراج النسبة المئوية ثم ذكر الحلول لها في نشرة المدرسة أو نشرة خاصة أو في كلمة تلقى في المدرسة . الطريقة السابعة والعشرون : تشكيل لجنة (( متابعة السلوك )) : ( وذلك بالتعاون مع المرشد الطلابي ) وأقترح أن : أ - تقوم بمتابعة سلوكيات الطلاب وحلها جماعياً أو فردياً . ب- إعداد رسائل خاصة لعلاج بعض الأخطاء مثل : ( رسالة لمن يحب سماع الأغاني والفنانين ) ، ( رسالة لمن يكثر من الحلف الكاذب ) ، ( رسالة لمن هو مبتلى بالتدخين وما شابهه ) ، ( رسالة لمن هو مغرم بمتابعة الأطباق الفضائية ) ، ( رسالة لمن لا يهتم بالصلاة ) ، يُوضع معها ما يعالج هذه الأخطاء من ( أشرطة وكتيبات ) مع عدم الاكتفاء بأسلوب الرسائل في التوجيه . الطريقة الثامنة والعشرون : إخراج عمل خيري تستفيد منه بقية المدارس - عن طريق إدارة التعليم - ( كإخراج مطوية - كتاب مسابقات - شريط - مسابقة في الحفظ - مسابقة بحوث ) وتكون باسم المدرسة . الطريقة التاسعة والعشرون : استغلال المقررات الدراسية والواجبات والمشاركة في التوجيه والإصلاح . الطريقة الثلاثون : صحيفة أحاديث الفضائل : حيث تكتب أحاديث في فضائل منوعة في عدة لوحات على عدد الفصول ، وكل أسبوع يغيَّر مكانها من فصل إلى آخر ، ويكون مكان تعليقها في الفصل مناسباً . الطريقة الحادية والثلاثون : كروت الفوائد : وهي أن يعد المعلم كروت صغيرة في كل كارت فائدة أو حديث توزع في بداية الحصة فقط أو في حصة الانتظار ، ثم ت}خذ من الطلاب ، وبإمكانه استخدامها في باقي الفصول . الطريقة الثانية والثلاثون : طرح فكرة استبدال الأشرطة الضارة بأشرطة مفيدة وذلك بالتعاون مع إحدى التسجيلات ولو بسعر رمزي . الطريقة الثالثة والثلاثون : إيجاد سلة لباقي المأكولات وأخرى للأوراق المحترمة بدلاً من رميها . الطريقة الرابعة والثلاثون : العناية بالطلاب الموهوبين ومتابعة عطائهم وتربيتهم فردياً . الطريقة الخامسة والثلاثون : استغلال مصلى المدرسة - وخاصة أوقات الفسح - في البرامج المفيدة . وفي الختام أتمنى من المدارس والمدرسين والطلاب التعاون فيما بينهم لنشر الخير والدعوة إليه ، كما أتمنى من إدارة التعليم المزيد من تبني بعض الطرق الخيرية في المدارس كما أنبه على أن طرق الخير غير محصورة في هذه الطرق وغير قاصرة على المدارس فقط . وأسأل الله تعالى أن ينفعني وإياكم بما نقول ونعمل ، ونستغفر الله من الخطأ والزلل ، وصلى الله على نبينا محمد وسلم تسليماً كثيراً . قال صلى الله عليه وسلم (( كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته )) . شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
متفائله بحبك 0 قام بنشر April 2, 2010 جزاك الله خير شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الدرة المصونة 3 قام بنشر April 2, 2010 جزاك الله خيرا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
Mr Hamdy Ahmad 36 قام بنشر April 2, 2010 شكرا أخواتي الكريمات على مروركم الكريم جزاك الله خيرا.. بأن يمن عليك بالجنة ورؤية وجهه الكريم جزاك الله خيرا.. بأن يزحزحك عن النار مثوى الكافرين جزاك الله خيرا.. بأن يهديك إلى الصراط المستقيم جزاك الله خيرا.. بأن لا يسلط عليك كل شيطان رجيم جزاك الله خيرا.. بأن يبارك في رزقك رب العالمين جزاك الله خيرا.. بأن يجعلك بارا بوالديك إلى يوم الدين جزاك الله خيرا.. بأن تتبع سنة سيد المرسلين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
الرّام 173 قام بنشر April 3, 2010 بارك الله فيك يا خويا .. و شكرا على هذه المقتطفات اعتقد بان هذا الكتاب به الكثير الكثير من ما يمكن الاستفادة به فنحن في انتظار انزاله ربي يجزيك عنا بكل خير و ربي يباركلك و يبارك فيك و في اقوالك و افعالك .. ان شاء الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر
Mr Hamdy Ahmad 36 قام بنشر April 5, 2010 شكرا اختي الكريمة على المرور وأن شاء الله سأحاول ان اتي بالنص الاصلي للكتاب وأرفعه على المنتدى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شار ك علي موقع اخر