Mr Hamdy Ahmad قام بنشر April 4, 2010 قام بنشر April 4, 2010 (تعديل) كيف تكون معلما مبدعا _ التدريس الابداعي 21 إشراقة لتدريس مبدع الحمد لله عدد مكاييل البحار، وعدد ما أظلم عليه ليل وأشرق عليه نهار،وعدد ورق الأشجار، والصلاة والسلام على رسوله إمام المرسلين الأخيار، ما اتصلت عين بنظر، وما هطل على الأرض من مطر،وعلى آله وصحبه الأطهار، وبعد: إن تعليم القرآن الكريم منة يمنّ الله عز وجل بها على المعلم، وإن تعليم القران الكريم رسالة يؤديها الأول للآخر ، ومهمة تربوية يقوم بها معلم كتاب الله سبحانه وتعالى، وقد قصدت في هذا البحث إبراز بعض الجوانب التي قد تكون مفعلة عند بعض السادة معلمي كتاب الله، وقد تكون كذلك غير مفعلة لدى البعض الآخر، غير أنني لا أدعى كمال هذا البحث وخلوه من أي نقص بل هو جهد بشري يعتريه الخطأ والسهو والزلل ، وقد حاولت أن أرسم في طيات هذا البحث بعض الجوانب الإشراقية لمعلم مبدع، وختاما أقول: أسير خلف ركاب النجب ذا عرج مؤملاً كشف ما لاقيت من عوج فإن لحقت بهم من بعد ما سبقوا فكم لرب الورى في ذاك من فرج وإن بقيت بظهر الأرض منقطعاً فما على عرج في ذاك من حرج قبل أن نبدأ: ما هو التدريس المبدع؟ ومن هو المعلم المبدع؟ التدريس المبدع: هو عبارة علاقة إنسانية يغلب عليها الحب ، والتسامح ، والحرية ، بل هو مسرح إنساني تلعب فيه العلاقات الشخصية بين المتعلم ، والمعلم دورًا مؤثرًا في معنوياتهم ، ودافعيتهم ، وتعلمهم . يرتبط التدريس المبدع بطرائق ، وأساليب التدريس المثيرة للفكر ، وإدارة الديمقراطية للنقاش ، وإحداث التعلم ، وتحقيق دافعية التعلم الذاتي ، ويرتبط كذلك بالتدريس المنظم وفق خطط مرسومة ومدروسة ، تعتمد على مهارات التدريس الأساسية لتحقيق التدريس المتميز الفعال . أما المعلم المبدع فهو: * الفنان ، والممثل الذي يمتلك أدوات التدريس المناسبة والفعالة ، يأسر بها خيال المتعلمين ، ويتحدى عقولهم بتشكيلاته الفكرية ، وحركاته الوجدانية ، والسلوكية . * هو الذي يقيم علاقات بينيه ناجحة مع المتعلمين ، ويصل إلى مستوى رفيع من الاتصال الشخصي معهم . * هو الذي يحول درسه من مجرد مثيرات ، واستجابات إلى موقف إنساني مشبع بالدفء ، وتميزه التقنية ، وفيه يستمر المتعلمون في حالة من النشاط العقلي ، والاستغراق في الدرس ، والتفاعل معه عبر علاقات وثيقة من الود ، والاحترام ، والتسامح ، تدعو إلى تعزيز التواصل ـ وإثارة التفكير بشكل مستمر( 1) . لماذا التدريس المبدع؟؟ قالوا قديما: وبضدها تتميز الأشياء، وستحاول الدراسة أن تعقد مقارنة بين الطرق الإبداعية والطرق الاعتيادية في التدريس من خلال الجدول الآتي: الرقم وجه المقارنة الطرق الإبداعية الطرق الشائعة ومن أراد الاستزادة فالملف موجود هنا في المرفقات ebda3.doc تم تعديل April 4, 2010 بواسطه Mr Hamdy Ahmad
Recommended Posts
انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد
يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق
انشئ حساب جديد
سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .
سجل حساب جديد♥ تسجيل دخول ♥
هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.
♥ سجل دخولك الان ♥