اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودي

خيبة أمل بواشنطن لتمديد قانون الطوارئ بمصر

Recommended Posts

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية عن خيبة أملها إزاء تمديد مجلس الشعب قانون الطوارئ سنتين إضافيتين, في حين نظّم عدد من النشطاء وقفة احتجاجية تنديداً بتمديد الطوارئ.

 

وذكر بيان صادر عن المتحدث باسم البيت الأبيض روبرت جيبس إن "مصر فوتت فرصة بعث رسالة إلى العالم بتبنيها للقيم العالمية".

 

وأضاف البيان أن "واشنطن تحثّ الحكومة المصرية على الوفاء بوعودها التي تعهدت بها لمواطنيها"، داعياً إلى إلغاء هذا القانون.

 

ورأى البيان أن تنقيحات قانون الطوارئ "تمنح الحكومة المصرية سلطات استثنائية لتقييد حقوق المواطنين المصريين".

 

وقال غيبس إن الولايات المتحدة "تتفهم التحديات التي يفرضها الإرهاب على المجتمعات الحرة, لكنها تعتقد أنه بالإمكان اتخاذ إجراءات لمكافحة الإرهاب في إطار تشريعي يضمن حقوق جميع المواطنين".

 

يُذكر أن مجلس الشعب أقر أمس (الثلاثاء) تمديد العمل بقانون الطوارئ عامين إضافيين بناء على طلب الحكومة.

 

وفي هذه الأثناء نظّم العشرات من أعضاء مجلس الشعب والناشطين السياسيين وقفة احتجاجية أمام المجلس؛ للإعلان عن رفضهم لهذه الخطوة وتنديدهم بها.

 

وشارك في هذا الاحتجاج عدد من النواب المستقلين وممثلون عن القوى السياسية المختلفة.

 

ورفع المحتجون شعارات تندد بالتضييق على الحريات والاعتقالات التي تنفذها أجهزة الأمن في ظل استمرار العمل بقانون الطوارئ وتحت حمايته.

 

وكانت جلسة مجلس الشعب قد بدأت بكلمة لرئيس الوزراء أحمد نظيف سرد فيها مبررات طلب الحكومة تمديد القانون، وتعهد بأن يتم تطبيق القانون في محاربة الإرهاب وجرائم المخدرات فقط.

 

وقبيل بدء الجلسة العامة لمجلس الشعب من أجل مناقشة طلب تمديد الطوارئ، عقد نواب وناشطون سياسيون مؤتمراً صحفياً أكدوا فيه أن هدفه إجراء الانتخابات المقبلة لمجلسي الشعب والشورى، وكذلك الانتخابات الرئاسية تحت ظل هذا القانون، "وهو الأمر الذي سيسهّل على الحكومة تزوير هذه الانتخابات".

 

يُذكر أن مصر أقرّت قانون الطوارئ عام 1981 إثر اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات، ويجري تمديد حالة الطوارئ بانتظام منذ ذلك الحين.

 

عن

الجزيرة نت

مصراوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..